وجهات

افضل 7 انشطة في متحف دبي

انشطة في متحف دبي

متحف دبي هو أحد النوافذ التي من خلالها يمكن أن تطل على التاريخ المزدهر لمدينة دبي العامرة، ثاني أكبر إمارة في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد إمارة أبوظبي، وتم إنشاء المتحف في قلعة الفهيدي التي تعد أقدم مبنى في إمارة دبي قاطبة.

وتمثل قلعة الفهيدي أحد متاحف دبي الجميلة من حيث التصميم وأحد الجسور الرائعة التي تربط التاريخ الشامخ لإمارة دبي بحاضرها حيث أنها من أقدم المباني التي لا تزال صامدة في وجه الزمن حتى الآن، وشاهدة على حقبة مهمة من تاريخ إمارة دبي.

إن متحف دبي يعد بحق الوجهة الأولى والفضلى لكل من يزور دبي، وذلك للكثير من الاعتبارات التي يختص هذا المقال بسردها وإلقاء الضوء على أحد المعالم الأثرية الهامة في مدينة دبي الساحرة.

معلومات عن متحف دبي

قلعة الفهيدي بين الماضي والحاضر

  •       تحتل قلعة الفهيدي أحد المعالم السياحية في دبي مكانة متميزة بين الآثار التي تمتلئ بها مدينة دبي، حيث يعود تاريخ بنائها إلى العام 1787م، وبسبب الموقع المتوسط للقلعة في وسط مدينة دبي، اتخذ المبنى في الناحية الشرقية من القلعة كمقر للحكم، أما باقي مباني القلعة، فقد تم استخدامها كحصن لحماية المدينة والتنبؤ بالأخطار التي يمكن أن تحدق بها، ومما ساعد على قيام القلعة بدورها الدفاعي موقعها الاستراتيجي في الناحية الجنوبية لخور دبي.
  •       وفي عام 1896م، تم نقل مقر الحكم لمكان آخر، وبقيت قلعة الفهيدي لتمارس دورها في الذود عن المدينة، واستخدمت كمكان للمراقبة ومخزنا مركزياً لحفظ الأسلحة، ثم سجناً للمعتقلين والخارجين على القانون.
  •       وفي عام 1970، تم الانتهاء من تجديد القلعة والاستقرار على تحويلها إلى متحف، وفي العام التالي قام حاكم دبي بإزاحة الستار عن متحف دبي وتحديداً في 12 مايو عام 1971، ولم تتوقف وتيرة التطوير عند هذا الحد، حيث قامت حكومة دبي عام 1995 بافتتاح إضافة جديدة للمتحف تمثل في قسم جديد، تم إنشاؤه تحت الأرض على عمق يزيد عن الخمسة أمتار.

أفضل الانشطة التي يمكنكم القيام بها في متحف دبي

  •       إن القيام بجولة في متحف دبي تمثل الكثير لكل سائح وزائر، فكل ما يتعلق بهذا المتحف يدور حول، ثقافته دبي وتاريخها وحضارتها، زيارة واحدة لمتحف دبي تضع يدك على حقبة تاريخية مضيئة لدرة الإمارات العربية المتحدة.
  •       يضم المتحف عدداً من الأجنحة، أولها جناح الآثار، حيث يتمكن الزائر من مشاهدة مجموعة أثرية نادرة، تتضمن بعض الأواني الفخارية والأسلحة الأصلية التي كانت تستخدم قديماً وتعكس بيئة الحياة التي كانت سائدة في دبي.
  •       ويمكن للزائر التوجه إلى جناح السوق، وفيه يستمتع الزائر بمشاهدة نماذج تفصيلية للسوق في فترة الخمسينات، حيث يتمكن الزائر من أن يعيش أجواء السوق التقليدية من بيع وشراء السلع والبضائع التي كانت متداولة في هذه الحقبة، وشكل المحلات التراثي المميز لمدينة دبي.
  •       وحين ينتهي الزائر من جناح السوق، فيمكنه التوجه مباشرة لجناح البيت التقليدي، ويستعرض هذا الجناح الشكل النمطي للبيوت في دبي قبل عصر النفط، ويتضمن نماذج دقيقة الصنع لكل ما كان يحتويه المنزل التقليدي من أثاث وأوان.
  •       وإذا رغب السائح في القيام بجولة في فناء القلعة، يمكنه أن يطالع الأسلحة القديمة التي كان الجنود يستخدمونها في الدفاع عن المدينة، ويمكنهم التعرف على التحصينات القديمة لدبي، وفي منتصف الفناء، يوجد سفينة شراعية تمثل التراث البحري لسكان الإمارة، وتعريفاً بنمط الحياة للسكان القدماء آنذاك، والذي كان يعتمد بشكل أساسي على صيد السمك واللؤلؤ وصناعة السفن.
  •       أما الجناح الأخير في متحف دبي الذي تم افتتاحه عام 1995، فقد تم تصميمه على أحدث تقنيات الصوت والضوء، والتي يمكن أن يتفاعل معها الزوار حتى يتعرفوا على شكل الحياة في مدينة دبي قبل مئتي من الآن.
  • للمزيد من المعلومات حول المتحف يرجى زيارة هذا الرابط.

اسعار دخول متحف دبي

اسعار دخول متحف دبي

روعي في وضع أسعار التذاكر لدخول المتحف مدى حرص حكومة دبي على الاهتمام بالترويج والتعريف بحضارة وثقافة إمارة دبي أكثر من اهتمامها بالعامل التجاري، فتبلغ تذكرة البالغ 3 دراهم في حين تبلغ تذكرة الأطفال لمن هم دون سن السادسة من العمر درهما واحدا فقط.

اوقات زيارة متحف دبي

يقوم متحف دبي باستقبال الزوار في كل أيام الأسبوع، طبقاً للأوقات التالية:

من السبت للخميس: من 8:30 صباحاً وحتى 8:30 مساء.

يوم الجمعة: من الساعة 2:30 مساء وحتى 8:30 مساء.

فنادق دبي القريبة من متحف دبي

كما سبق وأن أشرنا بأن متحف دبي يتوسط المدينة ويقع في قلب الحي التراثي، لكن المباني الحديثة والفنادق الراقية تقع في مكان ليس ببعيد عن هذا المعلم السياحي الهام في قلب دبي، ويخدم المنطقة عدد كبير من فنادق دبي بدرجات مختلفة تناسب كافة المستويات ومنها:

  •       فندق وسبا أرابيان كورت يارد: وهو من فئة الأربعة نجوم، ويمكن الوصول لمتحف دبي سيراً على الأقدام.
  •       فندق مازمي كازا: ويبعد هذا الفندق خطوات قليلة من المسجد الكبير في وسط المدينة، ويحظى بتقييم ممتاز للزوار على كثير من مواقع الحجز والسفر.
  •       فندق البيت الشرقي: يبعد هذا الفندق عن متحف دبي مسافة 0.3كم في منطقة البستكية التراثية، ويتميز هذا الفندق عن باقي فنادق دبي بكونه يقدم خدماته بنكهة شرقية خالصة تعكس ثقافة وكرم الشعب الإماراتي وحضارته.
  •       فندق زابيل هاوس: وهو فندق ذو ثلاث نجوم، وقد حاز على تفضيلات الزائرين على موقع تريب أدفايزر، لما يتميز به الفندق من موقع رائع على خور دبي، وما يقدمه من خدمات مجانية متميزة.

موقع متحف  دبي

يقع متحف دبي في قلب مدينة دبي القديمة، ويحيط به من كل جانب العمارات الشاهقة، والأبراج الحديثة لتكون القلعة وما يحيط بها من مبان عصرية اختصاراً زمنياً لما كانت عليه إمارة دبي وما آلت إليه من تقدم وحضارة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى