دليل متحف المستقبل دبي | الأقسام، سعر التذكرة، ساعات العمل

إن متحف المستقبل دبي يُعد واحد من أهم وأشهر المعالم بالإمارات العربية المتحدة، تم إنشاءه من قبل مؤسسة دبي للمستقبل، وافتتاحه 22 فبراير عام 2022م، وهو يهدف إلى تسليط الضوء على ما سوف يسير عليه التطور بالعلوم والتكنولوجيا بالعقود المستقبلية بشكل مُبتكر أكثر من رائع.

نبذة عن متحف المستقبل دبي

متحف المستقبل في دبي متواجد بالتحديد في شارع الشيخ زايد، جامع بين المعارض التقليدية وبين المناطق الجامعة للمفاهيم والثقافات المختلفة مع المسرح التفاعلي، وهو المقر الرئيسي التابع لمبادرة نوابغ العرب، تلك الهادفة إلى الوصول إلى آلاف المواهب العربية بمختلف المجالات.

كما يُعتبر متحف دبي المستقبل من أبرز متاحف دبي حيث يمتلك مساحة عرض متنوعة لكلًا من الخدمات والأيدلوجيات مع المنتجات التي تمتاز جميعها بالابتكار، بلا شك أن تصميمه الداخلي سيبهرك لكونه واحد من بين الأفضل على الإطلاق من المنشآت المعمارية داخل الإمارات، نافذة المستقبل تلك تضم مجموعة من الأقسام التي تضم جميعها أحدث التقنيات الخاصة بالواقع الافتراضي.

نبذة عن متحف المستقبل دبي

أهمية متحف دبي المستقبل

متحف المستقبل دبي هو فرصة جديدة مضافة للمستقبل لحياة أفضل، لرؤية العالم بصورة أفضل بعد 50 عامًا من وقتنا هذا، هو التحقيق الكامل والدعم المثالي للإبداع الفكري سواء من حيث المحتوى أو التصميم المعماري الفريد، تتمثل أهميته في:

  • متحف دبي الجديد يعد واجهة هي الأكبر لاستعراض كل ما يتعلق بمستقبل العالم.
  • يتم العمل على تغذية المتحف بشكل مستمر بالمعروضات الدائمة وذلك كل 6 أشهر، لعرض ما توصل اليه العالم فيما يتعلق بالتطور التكنولوجي.
  • يعد أيضًا مختبرًا متكاملًا يتم العمل فيه بشكل مستمر يدرس أفكار ومدن المستقبل.
  • يضم فريق عمل متخصص دائمًا ما يدعم المبادرات والمشاريع، ويوفر لها الاستثمارات اللازمة للظهور إلى النور، بالطبع تلك التي تساهم في الإفادة العامة ولها دورًا إيجابيًا ملموس في المجتمع.
  • بلا شك سيعمل على تنشيط السياحة بصورة أكبر داخل الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وإمارة دبي بشكل خاص، تلك التي أصبحت من أهم الواجهات السياحية بالشرق الأوسط.
  • يحتوي على ثلاث عناصر هامة وهم “البناء، التل الأخضر والفراغ”.
  • متحف الامارات الجديد يتم تغذيته وتزويده بالطاقة من خلال “الطاقة الشمسية” ومن ثم؛ فهو صديقًا للبيئة.

أقسام متحف دبي للمستقبل

مع كل ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي والتفاعل الآلي البشري موجود في متحف المستقبل دبي ويضم أيضًا مشتملات تحليل البيانات تلك الأضخم على مستوى العالم، والتي تخلق التجارب الفردية بكلًا من الجوانب التقنية، الفضاء الخارجي، المجتمعات المستقبلية وغيرها، وينقسم متحف المستقبل دبي إلى ثلاث أجزاء داخلية رئيسية تتنوع ما بين:

أقسام متحف دبي للمستقبل

  • القسم الأول، ذلك الذي يناقش ويعرض قضايا الذكاء الاصطناعي، الروبوتات علاوة على التأثير الناتج على القدرات الذهنية المختلفة.
  • القسم الثاني يناقش العلاقة ما بين الإنسان والروبوتات تلك التي تتمثل أبرزها في الاهتمام بأغراض المنزل، الأطفال ورعاية كبار السن.
  • القسم الثالث يحقق الكيفية والآلية للاستفادة من الذكاء الاصطناعي تلك التي تنصب في اتخاذ القرارات والعمل على إدارة الأموال.

وإلى جانب الأقسام الرئيسية المتواجدة، يضم متحف دبي الجديد أيضًا كلًا من:

  • منصة تؤدي مهامها في اختبار الإبداعات والعمل على استعراضها، علاوة على ما يقوم به من رصد للطبيعة، إدارة النظم الإيكولوجية مع الروحانيات مع الهندسة الحيوية علاوة على تنمية كل ما يحتاج إليه الفضاء الخارجي من إمدادات.
  • الطابق الأخير بالمتحف مخصص للأطفال من أجل اكتشاف التحديات المختلفة والعمل على معالجتها بالشكل المناسب وفقًا لأعمارهم للمساعدة والتشجيع على أن يصبحوا أبطال المستقبل.

تذاكر متحف المستقبل دبي

متحف المستقبل تذاكر تتنوع على حسب الفئة العمرية المقرر زيارتها للمتحف، تذاكر الدخول إلى متحف المستقبل في المتناول حرصًا من القائمين على البلاد على الزيارة من كافة الفئات، فتتمثل سعر تذاكر متحف المستقبل كالآتي:

  • سعر تذكرة متحف المستقبل لكلًا من الكبار وللأطفال ممن تزيد أعمارهم عن 3 أعوام تصل إلى 145 درهم إماراتي.
  • رسوم دخول متحف المستقبل للأطفال ممن تقل أعمارهم عن 3 أعوام مجانية.
  • سعر دخول متحف المستقبل لكلًا من ذوى الهمم وكبار السن ممن تزيد أعمارهم عن 60 عامًا مجانية.

موقع متحف دبي الجديد

يُعد متحف دبي المستقبل من أفضل الأماكن السياحية في دبي، فهو يمتلك الواجهة الاستراتيجية الأفضل تلك بلا شك التي أضافت له عوامل الجذب السياحي، فهو يقع في قلب دبي بالتحديد في شارع الشيخ زايد، فهو قريب للغاية من أبراج الإمارات.

يرتبط المتحف بجسرين الأول عن طول 69 مترًا والثاني يبلغ طوله 212 مترًا في محطة مترو أبراج الإمارات، وعن كيفية الوصول إلى متحف شارع الشيخ زايد الجديد فتتمثل في:

  • استقلال مترو دبي، وفور الوصول إلى الخط الأحمر يتعين عليكم التوجه إلى محطة أبراج الإمارات تلك المتصلة مع المتحف وذلك عن طريق جسر المشاه.
  • إلى جانب إمكانية الذهاب إلى المتحف بشكل مباشر من خلال مطار دبي الدولي، ليتعين هنا عليكم استخدام خط المترو الأحمر التواجد بمبنى الركاب “1” ذلك المتجه إلى محطة مترو إكسبو”.
  • مع إمكانية التوجه إلى المتحف من خلال الحافلة، وعن المسارات التي تتوقف لدى أبراج الإمارات فهي “27،29، x22″، وهنا اطلبوا الرحلة الأقصر لكم إلى المتحف وذلك من سيتي ووك، فعلى سبيل المثال ركوب الحافلة الحاملة لرقم 28 إلى دبي مول ومن بعدها الحافلة الحاملة لرقم 29 للوصول إلى منطقة المتحف، ليستغرق الأمر 5 دقائق سيرًا على الأقدام.
  • وفي حال كنتم تذهبون للمتحف بالسيارة، فهنا عليكم إتخاذ المخرج 51 من شارع الشيخ زايد.

ساعات عمل متحف المستقبل

مواعيد عمل متحف المستقبل الجديد يوميًا بدءً من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً، مع العلم أن غير مسموح لدخول المتحف الجديد في دبي بعد الساعة الخامسة مساءً وذلك لقرب موعد انتهاء العمل المقرر له.

أسئلة شائعة

من أهم الأسئلة الشائعة والمتداولة حول متحف المستقبل دبي باعتباره وجهة مميزة للسياح من داخل وخارج الإمارات، ما يلي:

متحف المستقبل دبي

ماذا كُتب على متحف المستقبل؟

ما المكتوب على متحف المستقبل؟؟ ذلك الذي يتساءل عنه العديد من المواطنين والزائرين، الكلمات المكتوبة على متحف المستقبل هي أكثر ما يميز متحف المستقبل دبي، تصميم متحف المستقبل بدبي يحتوي على ثلاث عبارات مكتوبة مع نقوشات عربية مميز تزيد جدران المتحف، تلك العبارات تتمثل في:

  • العبارة الأولى ” لن نعيش مئات السنين ولكن من الممكن أن نٌبدع بشيء يستمر لمئات من السنين”.
  • والعبارة الثانية “المستقبل هو لمن يستطيع تخيله ومن ثم تصميمه ومن ثم تنفيذه، فالمستقبل لا يُنتظر ولكنه يمكن تصميمه والعمل على بنائه اليوم”.
  • بينما العبارة الثالثة “سر التجدد للحياة وتطور الحضارة وتقدم البشرية يكمن في كلمة “الابتكار”.

من هو الخطاط الذي كتب كلمات متحف المستقبل؟

كلمات متحف المستقبل مأخوذة من أقوال رئيس مجلس الوزراء حاكم البلاد صاحب السمو “الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم”، والمكتوب على متحف المستقبل تم تنفيذه من قبل الخطاط الإماراتي مطر بن لاحج.

اين يقع متحف المستقبل؟

متحف المستقبل يقع بالمركز التجاري الثاني في دبي بالتحديد بشارع الشيخ زايد، وللوصول إلى المتحف من خلال خرائط جوجل عبر ذلك الرابط:

من هو مصمم متحف المستقبل في دبي؟

عند التحدث عن تصميم متحف المستقبل دبي فحن هنا نتحدث عن تصميم بديع وفريد من نوعه، ذلك الذي عمل على تصميمه المهندس المعماري الإيطالي “فرانسيسكو بيليوني”.

ولقد استوحى فرانسيسكو بيلوني تصميم المتحف من شكل “بيض النحل”، فجاء تصميمه بالفعل كما لو كان يشبه المستقبل، فامتاز التصميم بمزيج من الخطوط الناعمة التي يتخللها الانحناءات، مع مجموعة من المواد الشفافة التي تضيف المناظر الطبيعية على المدينة بالكامل.

تم اختيار بيليوني على اعتبار أنه واحد من بين الأشهر بعالم التصميم المعماري على مستوى العالم، تصاميمه جميعها تمتاز بالجرأة والابتكار والتميز بنفس الوقت، وبالفعل له باع طويل في تصميم مختلف المشاريع العالمية، تلك من أبرزها متحف الفنون الإسلامية المتواجد بالدوحة ومركز العلوم المتواجد في سنغافورة.

ما هي مراحل تصميم متحف المستقبل؟

جاءت عملية التنفيذ والتصميم من خلال التعاون بين مجموعة من الشركات التي تمثلت في:

ما هي مراحل تصميم متحف المستقبل دبي

  • عمل على تصميم متحف المستقبل بدبي شركة كيلا ديزاين آركيتيكت وهي شركة معمارية مقرها بدبي.
  • في حين أن شركة بيرو هابولد عملت على توفير الخدمات الهندسية المختلفة على اختلاف أنواعها للمشروع، وهي واحدة من الشركات الهندسية الدولية المتخصصة في البنية التحتية.
  • شركة ترنسسولار الألمانية والمتخصصة المباني المريحة المستدامة عملت على تصميم أنظمة التكييف والتهوية داخل المتحف. 
  • شركة أكيونا وهي شركة إسبانية لها تخصص في البناء والهندسة عملت على التنفيذ وبناء المتحف من خلال التقنيات المتطورة والمواد الأحدث.

فصُمم المتحف بجودة ودقة متناهية تشكل رؤية الإمارات المستقبلية، وجاء التصميم على هيئة شكل بيضاوي مجوف، تزينه العبارات المكتوبة عليه بالخط العربي المميز.

وعلاوة على المكتوب على متحف المستقبل والتصميم المبهر أصبح المتحف لوحة فنية لا مثيل لها، وهو الأبرز والأفضل من حيث التصميم على المستوى العالمي لم تم الاعتماد به من تقنيات وطبعات ثلاثية الأبعاد.

كيف يمكنني التواصل مع متحف المستقبل في دبي؟

لأي استفسارات فيما يتعلق بمتحف المستقبل دبي فيمكن التواصل الهاتفي على الرقم: +9718002071

ما هو تاريخ افتتاح متحف المستقبل دبي؟

تم الإعلان لأول مرة عن افتتاح متحف المستقبل في دبي عام 2015 بالتحديد 4 من شهر مارس، وكان ذلك من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتحدث وقتها عن رغبته في أن تكون الإمارات هي المحرك الأساسي للابتكار على مستوى العالم.، ثم توالت المراحل التالية:

  • ومن بعدها تم الكشف عن خطة البناء عام 2015 بالتحديد في 30 يونيو.
  • يليها أول إعلان لمتحف المستقبل بدبي من قبل المؤسسين عام 2016 بالتحديد بالسابع من فبراير، وذلك لمناقشة التطبيقات المختلفة الحالية والمستقبلية.
  • عام 2016 بالتحديد في 17 فبراير تم العمل على إصدار “بوابة المستقبل” تلك المبادرة المخصصة لتغطية أحدث النتائج الخاصة بالقطاع التكنولوجي والعلوم المختلفة، وكان ذلك بصورة يومية من خلال نشر نتاج البحوث باللغة العربية لسهولة وتيسير الفهم.
  • شهد عام 2016 بالتحديد 20 أبريل الكشف عن تصميم للمتحف ثلاثي الأبعاد.
  • عام 2016 بالتحديد 24 أعلن الشيخ محمد بن راشد مؤسس متحف المستقبل دبي عن جزء من المتحف.
  • شهد كلًا من 10 فبراير عام 2017 و9 فبراير عام 2028 افتتاح مؤقت لمتحف دبي المستقبل في مدينة الجمرة، خلال القمم العالمية للحكومات على التوالي.
  •   إلى أن تم الافتتاح الفعلي عام 2022 على يد نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

كيفية الحجز في متحف المستقبل في دبي

حجز متحف المستقبل يمكن الحصول عليها إما من خلال الموقع الرسمي التابع للمتحف أو من خلال الشراء المباشر للتذكرة من مكان بيع التذاكر بالمتحف، متحف المستقبل تذاكر يمكن الحصول عليها بأحد الطرق التالية:

  •   يمكن حجز تذكرة فردية متحف المستقبل دبي، تلك المتاحة لأي فرد وأي عُمر.
  •   حجز تذكرة مرشدة، تلك التي تتيح للزائرين الحصول على مرشدين يدلوهم بالمتحف من أجل الاستمتاع والحصول على معلومات أكبر.
  •   يمكن أيضًا حجز تذكرة دخول مجموعة، تلك التي تختلف على حسب عدد المجموعة، الأعمار والجنسيات بها.

فنادق قريبة من متحف المستقبل في دبي

في حال أردت الإقامة في قلب دبي لتكن قريبًا من متحف المستقبل دبي، فإليك مجموعة من أفضل الفنادق التي من الممكن الاختيار من بينها الحاصلة على أعلى التقييمات والتي تتمثل في:

فندق روز بارك البرشاء

  هو واحد من أكثر فنادق دبي فخامة، فندق 4 نجوم، واقع في شارع الشيخ زايد الراقي، مسافة 12 دقيقة في حال الوصول السيارة من الفندق إلى المتحف.

فندق مُصمم بشكل عصري يوفر تجربة عصرية وفريدة لجميع ضيوفه، يضم مجموعة من الغرف والأجنحة الراقية ذات الديكورات الداخلية الأكثر تميزًا، علاوة على مجموعة من المفروشات الحديثة والإضاءة الحديثة الموزعة على سقف الغرف بالكامل.

يحتوي على عدد 2 مطعم الأول منهم عالمي والثاني تركي، ومن هنا يوفر تجربة مميزة لتجربة كافة المأكولات على اختلاف الأصناف.

ويضم أيضًا مسبحان بالخارج، علاوة على مركز للياقة البدنية، سبا وغرف خاصة بعلاج الجسم.

فندق روز ريحان باي روتانا دبي

 هو واحد من الفنادق القريبة من متحف المستقبل دبي يساعد على الحصول على إقامة فاخرة مع تجربة مميزة راقية لعشاق الرقي.

 يبعد مسافة 1,5 كيلو متر عن متحف المستقبل في دبي، الفندق واقع بين مجموعة من فنادق دبي ويمتاز من بينهم بالشموخ البارز.

كما يحتوي على مجموعة من الغرف تزيد عن 400 غرفة وأجنحة، موزعين على كافة طوابق الفندق، كلًا من غرف الفندق وأجنحته يغلب عليها مظاهر الترف، مع الإطلالات البانورامية على أهم المعالم بدبي.

الفندق يحتوي على خدمات واي فاي مجانية، خدمة غرف على مدار 24 ساعة، 7 غرف خاصة لرجال الأعمال تلك المزودة بأحدث التقنيات.

علاوة على الاستمتاع بتجربة التسوق المميزة للمأكولات العالمية، خدمة بوفيه مفتوح علاوة على العمل على توفير أطعمة خاصة بالنظام الغذائي للنزلاء.

ويحتوي الفندق أيضًا على مسبح خارجي للكبار وواحد لأطفال، يضم مركز للياقة البدنية، مركز سبا، غرف مساج، بار ومقهى لتوفير المأكولات الخفيفة  على مدار اليوم علاوة على أنه يوفر كافة المشروبات.

فندق فور بوينت باي شيراتون دبي

الإقامة في فندق فور بوينت باي شيراتون دبي هي الأفضل والأقرب إلى متحف المستقبل دبي فالفندق يقع في شارع الشيخ زايد المتواجد به المتحف، يمكن الوصول للمتحف عن مسافة 20 دقيقة سيرًا على الأقدام.

وهو حاصل على تقييمات عالية من زائريه على أنه واحد من أكثر الفنادق تميزًا ورفاهية، يتمتع بالتصميم العصري الراقي، كما يحتوي الفندق على أجنحة خاصة برجال الأعمال، جميعها مزودة بوسائل الراحة والرفاهية، يضم واي فاي مجاني.

وكافة الغرف والأجنحة تحتوي على تكييف وتلفاز كبير يضم أحدث القنوات الفضائية، بالإضافة إلى الإطلالة المثالية التي لا يمكن نسيانها على مختلف معالم دبي.

 كما يحتوي على 3 مطاعم تنافسية تقدم أشهى أنواع الأطعمة على المستوى العالمي والأمريكي والإيطالي أيضًا، ويشتمل على مسبح خارجي وأخر موجود على سطح الفندق، ويضم مركز للياقة البدنية وغرف ساونا.

أخيرًا؛ يُذكر أن متحف المستقبل دبي واحد أصبح واحد من بين الأكثر داخل الإمارات العربية المتحدة من عوامل الجذب السياحي، يشتمل على التصميم المميز علاوة على العديد من الأقسام الحاملة للتصميمات المميزة المستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى