دليل سوق الذهب دبي: كيفية الشراء، نصائح، أوقات العمل

يقدم سوق الذهب دبي مشغولات ذهبية غاية في الفخامة والرقي، حيث يحرص المئات من السياح على زيارة ذلك السوق؛ بهدف الاستثمار أو الاستمتاع برؤية التصميمات المبهرة والجذابة، وكذلك شراء بعض العملات الذهبية النادرة التي يعود تاريخها لقرون طويلة أو شراء هدايا تذكارية.

معلومات عن سوق الذهب دبي

سوق الذهب
سوق الذهب

يعود تاريخ تأسيس سوق الذهب بدبي لعام 1940م عندما قام مجموعة من التجار الهنود والإيرانيين ببناء عدة محلات بجانب بعضها البعض في وسط العاصمة؛ لتتحول تلك المنطقة التراثية فيما بعد لتصبح أكبر الأسواق الشعبية في دبي لبيع الذهب.

كما يحتضن سوق دبي للذهب اليوم أكثر من 400 متجر متنوع يقدم تشكيلة فاخرة من أرقى المشغولات الذهبية والحُلى المصنوعة من الفضة، والألماس، والبلاتينيوم، وكذلك الأحجار الكريمة.

وتعتمد محلات الذهب في دبي على تصميمات غاية في الجمال والروعة مستوحاة من الثقافة العربية القديمة، بالإضافة إلى المشغولات الهندية التي تتسم بالثراء، وكذلك التصميمات الغربية التي تتسم بالبساطة؛ وبالتالي ترضي كافة الأذواق.

وتجدر الإشارة إلى أن الأسعار في سوق الذهب في ديرة دبي تخضع للرقابة من قبل الحكومة؛ وذلك حتى تضمن للمستهلك حصوله على حقه كاملًا عند شراء المشغولات الذهبية، وفي نفس الوقت تمنع التجار من التلاعب بالأسعار.

استطاع سوق دبي للذهب في ديرة أن يحطم الأرقام القياسية منذ أن تم إنشاؤه وحتى وقتنا الحالي؛ وذلك نظرًا لضم كم هائل من المشغولات الذهبية التي يبدأ وزنها من 63 جرامًا وحتى 800 جرام، وهو ما ليس متوفر في كثير من الأسواق الأخرى.

علاوةً على هذا، فإن سوق الذهب دبي نايف يرتاده ملايين الزوار سنويًا، ليس فقط بهدف الشراء وإنما بهدف التجول، والاستمتاع برؤية المشغولات المبهرة، ومطالعة التصميمات المعمارية الجذابة، فضلًا عن شراء مختلف القطع والهدايا التذكارية القيّمة.

التسوق في سوق الذهب ديرة دبي

إذا رغبت في التسوق من سوق ذهب دبي، فقد تساورك الشكوك حول جودة المشغولات أو قيمة المصنعية التي قد يفرضها بعض التجار، لكن لا تقلق بشأن هذا الأمر، فإن القوانين الصارمة التي وضعتها الرقابة تمنع أي تاجر من الغش أو تحديد قيمة مضافة غير مقررة.

لذلك عند زيارة سوق الذهب دبي يمكنك التبضع بحرية والتمتع بشراء مشغولات ذات جودة عالية، ومجوهرات نادرة تعتمد على هيكل قوي، وتصميمات قد لا تراها في أي مكان آخر حول العالم يعود تاريخها لعقود طويلة.

نصائح عند التسوق في سوق الذهب دبي

هنالك الكثير من النصائح التي يسديها لك الخبراء عند زيارة سوق الذهب في دبي، والتي تساعد في الحصول على أفضل الصفقات، فنجد مثلًا:

التسوق في سوق الذهب دبي
التسوق في سوق الذهب دبي

تحديد هدفك أولاً 

قبل زيارة محلات الحلي في دبي يجب عليك أولًا تحديد هدفك، ومعرفة القطع التي ترغب في اقتنائها؛ حتى لا تنساق وراء العروض أو تقوم بشراء قطع لا تحتاج إليها؛ وبالتالي تنفق أموالك سُدى، كما يفضل التريث وأخذ لمحة سريعة في السوق كاملًا قبل الإقدام على الشراء.

معرفة سعر الذهب عالمياً

قبل معرفة سعر الذهب في سوق دبي يجب عليك متابعة مؤشرات سعر الذهب عالميًا، بحيث يحميك ذلك من الوقوع كفريسة في أيدي التجار، وضمان عدم المغالاة في أسعار المشغولات الذهبية.

المساومة

يجب عليك الاستعداد للمساومة على رسوم مصنعية الذهب في دبي عند رغبتك في الشراء، كما يجب أن تتحلى بالصبر ولا تأخذ إجمالي السعر على محمل الجد، حيث يقوم بعض التجار برفع السعر في بادئ الأمر؛ نظرًا لقيام العملاء بكثير من المفاوضات حتى يحقق الفائدة المرجوة.

معرفة عيار ووزن الذهب

من المهم معرفة وزن وعيار المشغولات الذهبية من خلال اصطحاب خبير متخصص إلى سوق الديرة للذهب أو محاولة وزن القطعة أكثر من مرة، وإذا كنت تفضل الذهب النقي يمكنك اقتناء مشغولات عيار 24 حيث إن العيارات الأخرى تكون عادةً مخلوطة ببعض المعادن الأخرى مثل الذهب والفضة.

اختيار أفضل الأوقات 

ينصحك الخبراء باختيار أفضل الأوقات عند زيارة سوق نايف للذهب والتي تزداد فيها الخصومات، ويتنافس التجار فيما بينهم على تقديم أفضل العروض؛ لاستقطاب أكبر عدد من الزوار، والتي غالبًا ما تبدأ في شهر أكتوبر وتستمر حتى بداية مارس.

أخذ الوقت الكافي للشراء

أخيرًا لا تتسرع في شراء الحُلى والمشغولات الذهبية في بداية الجولة، حيث يباع الذهب في دبي بأكثر من سعر حسب طبيعة التصميم أو القطع المضافة إليه من كريستالات وأحجار كريمة، كما تتفاوت أسعار المصنعية من محل لآخر، فضلًا عن عدم الانصياع للضغوط التي يمارسها بعض التجار؛ حتى يجبرك على الشراء.

الأماكن السياحية القريبة من سوق الذهب دبي

أما عن أفضل الأماكن السياحية القريبة من سوق الذهب في ديرة دبي، فهي تتمثل في الآتي:

بيت البنات (متحف المرأة)

يقدم بيت البنات تجربة فريدة من نوعها في دولة الإمارات، وهي توفير متحف خاص بالمرأة يعرض إسهاماتها على كافة النواحي الفنية، والإدارية، والمالية في تاريخ الأمة.

 بحيث يرسم صورة نابضة بها، ويحكي قصة نجاحها على مدار السنوات الماضية، كما يعتبر أهم معالم السياحة في دبي، فإذا رغبت في زيارة سوق الذهب ديرة، يمكنك أخذ جولة في ذلك المتحف الذي يبعد حوالي 1.4 كم عن السوق.

الفندق العائم Five Star Cruise

يمنحك الفندق العائم Five Star Cruise جولة استكشافية لمشاهدة برج خليفة، وجسر الشلال أو النافورة الراقصة، هذا بخلاف إقامة حفلات الشواء أو الباربيكيو مع بوفيه 5 نجوم.

كما يتميز بتقديم عروض التنورة، وبعض الفقرات الغنائية التي يحييها كبار النجوم، حيث يبعد ذلك الفندق عن سوق الديرة للذهب بحوالي 8 كم.

سوق البهارات Spices market dubai

إذا كنت من عشاق التوابل العربية أو القادمة من دول شرق آسيا، فإنه يمكنك زيارة أشهر اسواق دبي وهو سوق التوابل الذي يعود تاريخ بنائه لأكثر من 160 عامًا.

حيث يتضمن كمًا هائلًا من البذور والبُهارات والمنكهات الطبيعية التي تستطيع شمّ رائحتها فور دخول أزقة السوق، كما نجده يقع بالقرب من سوق محلات ذهب في دبي حيث يفصل بينهما مسافة بحوالي 400 متر فقط.

فنادق قريبة من سوق الذهب في دبي

بالحديث عن أفضل الفنادق القريبة من سوق الذهب دبي فنجدها كالآتي:

فندق البراق MRA old Al Buraq Hotel

يقع فندق البراق على بُعد 450 متر تقريبًا من سوق ذهب دبي، كما يقترب من مسجد دبي الكبير بحوالي 6.5 كم، ويتضمن غرفًا واسعة تحتوي جميعها على شاشات مسطحة وميني بار بخلاف الإطلالة المميزة.

ليس هذا فحسب، بل ويوفر الفندق مكتب استقبال يعمل طوال اليوم ويقدم خدمة الكونسيرج، بالإضافة إلى غسيل الملابس والبوفيه المفتوح، كما يعتمد على مسبح خارجي.

فندق الخليج جراند Al Khaleej Grand Hotel

يعتبر فندق الخليج جراند أرقى الفنادق في دبي، حيث يتضمن قاعات استقبال فاخرة، ويوفر ماكينات صرافة آلية، بالإضافة إلى الواي فاي المجاني الذي يغطي كافة الغرف.

أما عن خيارات الطعام فنجد الإفطار الكونتيننتال، والبوفيه المفتوح الذي يقدم وجبات غداء وعشاء متنوعة، حيث يقترب الفندق من محلات ذهب في دبي بحوالي 2.60 كم، كما يبعد عن مطار دبي الدولي بحوالي 5 كم.

أنشطة يمكنك القيام بها في سوق الذهب دبي 

توجد الكثير من الأنشطة التي يمكنك القيام بها عند زيارة سوق الذهب دبي، والتي تضاعف من شعور المتعة والترفيه لديك، فنجد مثلًا:

التقاط الصور التذكارية

يهوى كثير من الزوار التقاط أفضل الصور التذكارية بجانب المشغولات الذهبية أو التصميمات المعمارية التي يشتهر بها السوق، والتي تجمع بين الأصالة والحداثة في وقتٍ واحد.

تناول الطعام

تنتشر خارج السوق الكثير من الأكشاك التي تقدم أكلات من مختلف دول العالم، بحيث تساعدك على تذوق أشهى الوجبات أثناء جولتك في سوق الذهب دبي.

شراء المستلزمات المنزلية

لا يقتصر السوق على المشغولات الذهبية فقط، لكنه يشمل أيضًا الكثير من محلات الأدوات المنزلية المتنوعة.

كيفية الوصول الى سوق الذهب في دبي

يمكنك الوصول الى سوق الذهب في دبي من خلال اتباع أي من الطرق التالية:

  • استقلال خط المترو الأخضر، والنزول في محطة M2 ثم السير على الأقدام لعدة دقائق.
  • ركوب أي من خطوط الحافلة التي تحمل الرقم التالي (13D، C9، 64، 27).
  • يقترب السوق من محطة مترو بالم ديرة بحوالي 7 دقائق مشي.
  • يقع على بُعد 527 متر عن محطة حافلات سوق الذهب.

آراء الزوار حول سوق الذهب دبي 

أما عن آراء الزوار حول سوق الذهب دبي، فلقد جاءت على النحو الآتي:

أرقى مشغولات الذهب
أرقى مشغولات الذهب

أشارت اسكيتناف مولوغيتا إلى إنها سئمت من المولات التجارية، وترى أن فكرة الأسواق القديمة أفضل لا سيما إذا كانت تعتمد على تصميمات معمارية عتيقة، وهو ما يتوافر في سوق الذهب الذي يقدم تجربة مذهلة لمشاهدة أرقى المشغولات الذهبية.

بالنسبة إلى يوفا سونيت فقالت إنها استمتعت حقًا بزيارة سوق الذهب دبي في المساء، حيث يعرض قطعًا ضخمة من الذهب يتلألأ بريقها، بالإضافة إلى محلات الملابس والإكسسوارات والقطع الأثرية، كما رأت أن القائمين على ذلك السوق يبذلون مجهودًا كبيرًا؛ لكي يخرج بتلك الصورة المشرفة.

معلومات التواصل ومواعيد سوق الذهب دبي

بالنسبة إلى مواعيد عمل سوق الذهب دبي نجده يستقبل زواره يوميًا بدايةً من الساعة 9:00 صباحًا وحتى الساعة 9:00 مساءً، أما عن الموقع فهو يقع في حي الديرة منطقة الراس.

يقدم سوق الذهب دبي تشكيلة واسعة من أرقى المشغولات الذهبية التي تم بتصنيعها بواسطة نخبة مختارة من أمهر المصممين؛ حتى تتوافق مع كافة الأذواق، وفي نفس الوقت تعتمد على سعر مصنعية منخفض؛ لكي تناسب ميزانية الكثير من الأشخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى