مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة في دبي | افضل 8 مدراس لاصحاب الهمم

تهتم دولة الإمارات بتعزيز قيم السلام والتسامح بين كافة طوائف الشعب، فضلاً عن ترسيخها احترام الاختلاف وذلك من خلال إنشاء مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة في دبي للأطفال ودمجهم في المجتمع بشكل إيجابي.

تسعى مدارس أصحاب الهمم دبي نحو تحقيق العديد من الأهداف التي تصل في النهاية إلى عضو منتج في المجتمع قادر على الاعتماد على ذاته، وفي هذا المقال نتعرف على أبرز هذه المدارس وآلية عملها.

قائمة مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة في دبي

يتطلب التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الكثير من الصبر، وهذا ما تحرص عليه أفضل مراكز اصحاب الهمم في دبي من خلال توفير نظام تعليمي وتربوي متكامل، وفيما يلي أهم هذه المراكز ومنها:

مركز النور 

مركز النور 
مركز النور

يعد هذا المركز أعرق مدارس دبي لتعليم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يعود تاريخها إلى عام 1981، وكانت انطلاقته في فيلا مطلة على شارع الوصل، ثم خضع المركز للعديد من التطورات على يد صاحب السمو الملكي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

يتمثل هدف هذا المركز في استخدام برنامج شامل لتنمية مهارات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتطويرها إلى أقصى حد يؤهلهم للاعتماد على أنفسهم لذا فإنه ضمن قائمة مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة في دبي

 يتم تحقيق ذلك من خلال استخدام أفضل البرامج والأنشطة ووسائل التدريب المميزة، ويشمل المركز على قاعة كبيرة مخصصة لممارسة الأنشطة الرياضية وحمام سباحة ومنطقة العاب.

مواعيد العمل: من الاثنين إلى الخميس بدءاً من 7:30 صباحاً حتى 4:30 عصراً.

يوم الجمعة بدءاً من 7:30 صباحاً حتى 12 ظهراً.

رقم التواصل: 4844 340 04.

موقع المركز: مبنى رقم 1 شارع 21 منطقة البرشاء 1.

مركز تواصل للسمع والنطق والتأهيل

مركز تواصل للسمع والنطق والتأهيل
مركز تواصل للسمع والنطق والتأهيل

يعتبر مركز تواصل من أفضل مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة في دبي المعتمدة التي توفر خدمات تشخيص جميع اضطرابات النطق والكلام لدى الأطفال والكبار، وتطوير قدراتهم السمعية واللفظية.

وقد حمل المركز هذا الاسم اعتماداً على هدفه الكامن في تطوير الجوانب اللغوية والسلوكية لدى المتعلمين به، يضم المركز والذي يعد اشهر مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة في دبي فريق عمل ضخم ذو خبرة كبيرة من الأخصائيين والاستشاريين الحاصلين على ترخيص بعلاج اضطرابات النطق والكلام من قبل هيئة الصحة في دبي.

مواعيد العمل: يفتح المركز أبوابه يومياً من الساعة 9 صباحاً حتى 1 ظهراً، ومن 4 مساءً حتى 8 مساءً.

أرقام التواصل0983 388 04  – 5331 303 050

موقع المركز: امتداد شارع الوصل بالقرب من فندق كابيتول منطقة بر دبي.

مركز دبي للرعاية الخاصة

مركز دبي لذوي الاحتياجات الخاصة
مركز دبي لذوي الاحتياجات الخاصة

يعد مركز دبي من أشهر مراكز التأهيل والعلاج الرائد في دبي التي تعمل على توفير الرعاية اللازمة لذوي الهمم وإعدادهم للخروج إلى المجتمع استناداً إلى منهجية شاملة وبرامج متخصصة.

يضم المركز مجموعة من الأقسام مثل القسم الأكاديمي، قسم الإعداد المهني، قسم الحضانة، وقسم التكامل الحسي، فضلاً عن صالة رياضية وحمام سباحة ومرافق تعليمية متنوعة، ويقدم المركز خدماته للعديد من الجنسيات مما جعله أفضل مدارس دبي لذوي الاحتياجات الخاصة في دبي.

مواعيد العمل: من الاثنين إلى الخميس بدءاً من الساعة 7:45 صباحاً حتى 2:30 عصراً، يوم الجمعة من الساعة 7:45 صباحاً حتى 12:15 ظهراً.

أرقام التواصل: 7264 566 050 _ 0966 344 04

موقع المركز: شارع 45 متفرع من شارع الشيخ زايد بالقرب من حديقة الصفا.

مركز دوريس دوان يونغ لعلاج التوحد

مركز دوريس دوان يونغ لعلاج التوحد
مركز دوريس دوان يونغ لعلاج التوحد

يحتل المركز مكانة متقدمة بين أفضل مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة في دبي، وذلك بفضل تقديم مجموعة من الخطط العلاجية المتكاملة للأطفال ذوي المشكلات السلوكية واللغوية وخاصةً مشكلة التوحد.

يهدف المركز  إلى تطوير مهارات الأطفال لتعزيز قدراتهم على مواجهة التحديات اليومية، وذلك على يد فريق من المتخصصين في تحليل سلوكيات الأطفال وتعديلها، فضلاً عن تقديم جلسات خاصة للأطفال ودورات تدريبية لأولياء الأمور ومعلمي مدارس الدمج.

مواعيد العمل: من السبت إلى الخميس بدءاً من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 8 مساءً.

أرقام التواصل: 9928 613 052 – 2890 431 04

موقع المركز: بناية الرازي رقم 64 بمدينة دبي الطبية.

مركز راشد لذوي الهمم

مركز راشد لذوي الهمم
مركز راشد لذوي الهمم

يعود تاريخ هذا المركز إلى عام 1994، وكان الهدف الرئيسي من تأسيسه دعم ذوي الهمم ودخولهم المجتمع بشكل إيجابي، وقد شهد المركز العديد من التطورات التي أهلته ليصبح إحدى مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة في دبي المميزة.

يقدم المركز العديد من البرامج العلاجية والتأهيلية على يد كادر متميز من الأخصائيين من الجنسيات المختلفة، ويضم الكثير من الأطفال بدءاً من عمر أربع سنوات الذين يتلقون مجموعة من البرامج التعليمية المميزة، فضلاً عن المشاركة في العديد من الأنشطة الترفيهية والرياضية.

مواعيد العمل: من الاثنين إلى الخميس بدءاً من الساعة 8 صباحاً حتى 6 مساءً، يوم الجمعة من الساعة 7:30 صباحاً حتى 12:15 ظهراً.

أرقام التواصل: 0005 340 04

موقع المركز: البرشاء 1 بالقرب من مول الإمارات.

مركز دبي للتوحد

مركز دبي للتوحد
مركز دبي للتوحد

يعتبر هذا المركز أحد مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة في دبي الأكثر رواجاً التي لا تعتمد على الربح، بل تهتم في المقام الأول بخدمة ورعاية الأطفال المصابين بمرض التوحد، وقد تأسس هذا المركز عام 2001.

يقدم المركز برامج علاجية وتوعوية لكل من الأطفال وذويهم في إطار خطته المتكاملة لتعزيز اشتراك مصابي التوحد داخل المجتمع دون شعورهم بالدونية.

مواعيد العمل: من الاثنين إلى الخميس بدءاً من الساعة 7:30 صباحاً حتى الساعة 3:30 عصراً.

أرقام التواصل: 6862 398 04

موقع المركز: شارع 20 B، بجوار المدرسة الأهلية الخيرية منطقة القرهود.

مركز تقارب لتأهيل ذوي الإعاقة

مركز تقارب لتأهيل ذوي الإعاقة
مركز تقارب لتأهيل ذوي الإعاقة

يعد هذا المركز ضمن أهم المراكز الواجب إدراجها على قائمة مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة في دبي، وذلك على الرغم من حداثة عهده حيث تم إنشائه عام 2013، ولكنه استطاع تقديم مجموعة كبيرة من البرامج التأهيلية والعلاجية لذوي الهمم خلال تلك الفترة.

يشتمل المركز على مجموعة من الأقسام من بينها الأقسام التشخيصية والعلاجية والتأهيلية، وأقسام علاج اضطرابات الكلام، كما يقدم المركز خدمات متنوعة مثل تعديل السلوك والتربية الخاصة والعلاج النفسي.

مواعيد العمل: من الأحد إلى الخميس بدءاً من الساعة 8 صباحاً حتى 8 مساءً، ويوم الجمعة من الساعة 8 صباحاً حتى 12 ظهراً.

أرقام التواصل: 4647 762 050 – 3634 266 04

موقع المركز: شارع الوحيدة فيلا 56، منطقة الممزر.


في نهاية المقال، قدمنا لكم قائمة أفضل مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة في دبي وأهم الأهداف التربوية والتأهيلية والعلاجية التي تعتمد عليها تلك المدارس وتشترك فيها جميعاً وهي دمج الأطفال من ذوي الهمم والإعاقات المختلفة داخل المجتمع من خلال علاج كافة الاضطرابات التي يواجهها لغوياً وسلوكياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى