معلومات عن متحف الجسد أبوظبي – أسعار التذاكر – الأنشطة

تأسس متحف الجسد أبوظبي في عام 2019 في كلية الطب والعلوم الصحية، ويمثل هذا المتحف الدور البارز لجامعة خليفة ومكانتها في تقديم مستوى تعليمي رفيع المستوى، والنهوض بالتعليم من خلال الاستكشاف والبحث، وهو متحف لا يهدف إلى تحقيق الربح، بل يهدف إلى تعليم الزوار أهمية اتباع أسلوب حياة صحي للحفاظ على صحتهم، بالإضافة إلى تشجيعهم على دراسة العلوم الصحية.

معلومات عن متحف الجسد أبوظبي

يضم متحف الجسد في أبوظبي العديد من المعروضات العلمية التي تهدف إلى توعية الجمهور بأهمية العلوم الصحية والطب، وتثقيفهم حول وظائف أعضاء الجسم والتشريح من خلال مقارنة ما بين الأعضاء الصحية وغير الصحية، على سبيل المثال، مقارنة رئة شخص لا يدخن مع رئة شخص يدخن لفترة طويلة، وكيف يؤثر التدخين على تدهور صحته العامة، ويهدف إلى توعية الزوار بأهمية اتباع أسلوب حياة صحي للحفاظ على أعضاء جسم الانسان.

متحف الجسد أبوظبي
متحف الجسد في أبوظبي

يعرض متحف أبوظبي للجسد عينات من الأعضاء البشرية التي خضعت لعملية التلدين، والتي تهدف إلى حفظ عينات من الجسم للأغراض التعليمية الطبية، حيث تم استبدال كافة الدهون أو الموائع في الجسم بسوائل بلاستيكية للحفاظ على قوام الجسم، لتشبه الأجسام أو الأعضاء الحقيقية.

متحف الجسد أبوظبي
معروضات متحف الجسد أبوظبي

التركيز على أنماط الحياة الصحية

نجح متحف الجسد أبوظبي في تغيير العديد من المفاهيم المتعلقة بالصحة بين الزوار وتذكيرهم بضرورة اتباع أسلوب حياة صحي، خاصة أن هناك نسبة كبيرة من الأشخاص يعانون من أمراض مزمنة منها أمراض القلب أو السمنة، بالإضافة إلى مرض السكري، والعديد من هذه الأمراض يتم مكافحتها والوقاية منها، من خلال اتباع الأساليب الصحية الوقائية التي تعمل على الحفاظ على أعضاء الجسم سليمة، ومن خلال المتحف يمكن للزوار التعرف على طريقة عمل جسم الإنسان  عندما يكون في حالته الصحية والغير صحية، وهذا ما يحفزهم على الاعتناء بأجسامهم.

أما عن أجهزة جسم الإنسان التي يركز عليها متحف الجسد أبوظبي فهي الأجهزة العصبي والعضلي والحركي، بالإضافة إلى الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز التناسلي والإخراج، بالإضافة إلى القلب والأوعية الدموية، وتأثير الأمراض والشيخوخة على هذه الأنظمة.

ما هو التلدين؟

كما ذكرنا أعلاه، يعتمد متحف الجسد أبوظبي عملية التلدين من أجل حفظ عينات الجسم، والتي تتم من خلال هذه المراحل الآتية:

  • في الخطوة الأولى يتم ضخ أي محلول كيميائي في شرايين الجسم من أجل القضاء على البكتيريا وإيقاف عملية تحلل الأنسجة، وتستغرق هذه المرحلة من ثلاث ساعات إلى أربع ساعات.
  • بعد هذه المرحلة نصل إلى مرحلة التشريح حيث يتم التخلص من الدهون والجلد، وتستغرق هذه العملية ما بين 500 إلى 1000 ساعة عمل.
  • بعد الانتهاء من مرحلة التشريح، تبدأ عملية التخلص من السوائل والدهون الذائبة أو الماء في الجسم، بوضع الجسم في حمام الأسيتون حيث يعمل على التخلص من أي موائع في الجسم واستبدالها في جميع الخلايا.
  • بعد الانتهاء من مرحلة التخلص من الدهون المذابة والماء، نصل إلى مرحلة التشبع، حيث توضع العينة في بوليمر سائل مثل مطاط السيليكون حيث يغلي الأسيتون عند درجة حرارة غير عالية، ثم يتبخر ليحل محله في الخلايا، البوليمر السائل، وتستمر هذه العملية من أسبوعين إلى خمسة أسابيع.
  • المرحلة الثانية هي مرحلة تشكيل العينة، حيث يسهل التحكم فيها وتشكيلها باستخدام المشابك والأسلاك والإبر، ومن أجل تحديد مكان العينة، يجب أن تكون هناك معرفة كبيرة بالتشريح، وتستغرق هذه العملية أسابيع أو شهور.
  • أما المرحلة الأخيرة فهي مرحلة تقسية العينة باستخدام الضوء والغاز والحرارة، وهذه الخطوة تساعد في الحفاظ على العينة من التعفن أو من التحلل، وتستغرق عملية التلدين لجسم الإنسان بأكمله أكثر من 1500 ساعة عمل وأحيانًا تستمر لمدة عام كامل.

متحف الجسد أبوظبي

أسعار تذاكر متحف الجسد ابوظبي

أسعار دخول معرض الجسد أبوظبي هي 60 درهم للكبار فوق 12 سنة، وللأطفال من سن 5 إلى 12 سنة 30 درهم، وللأطفال دون سن الخامسة مجانا، كما أن دخول أصحاب الهمم هو مجاناً.

موقع متحف الجسد أبوظبي

  • يقع في الحرم الرئيسي في جامعة خليفة للعلوم التكنولوجيا، التي تقع في قلب أبوظبي، في مبنى الخوارزمي.
متحف الجسد أبوظبي
معروضات متحف الجسد أبوظبي

بالإضافة إلى متحف الجسد أبوظبي، تضم الإمارات العربية المتحدة عدد كبير من المتاحف في مختلف المدن من بينها على سبيل المثال: متحف اللوفر أبوظبي، و متحف المستقبل دبي، بالإضافة إلى  متحف الشمع دبي، وغيرها الكثير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى