كل ما يخص إصدار جواز الطوارئ في الإمارات

قبل السفر، من المهم التأكد من صلاحية جواز السفر، لكن البعض قد يتعرض لحالات طارئة، بما في ذلك فقدان جواز السفر أو تلفه أو نسيانه في أي مكان، وفي هذه الحالة يتم إصدار جواز الطوارئ في الإمارات للمواطنين من أجل تسهيل عودتهم إلى الدولة مرة أخرى.

 إصدار جواز الطوارئ في الإمارات

يتم إصدار جواز الطوارئ في الإمارات للمواطنين عند تعرضهم لأية حالات طارئة مثل انتهاء جواز السفر أو تلفه أو ضياعه، أو للأطفال فوق سن سنة أو حديثي الولادة عند السفر عبر بعثات الدولة بالخارج، وهذا لكي يعودوا إلى البلاد بسهولة مرة أخرى.

يمكن إصدار جواز الطوارئ عن طريق تسجيل الدخول من خلال الموقع الرسمي لوزارة الخارجية والتعاون الدولي باستخدام الهوية الرقمية، وبعد تسجيل الدخول يتم الضغط على بدء الخدمة أو الوصول إلى الخدمة من خلال خدمات الأفراد، وبعد التقديم وتقديم المستندات المطلوبة، يصل إشعار للمواطن من أجل الذهاب إلى البعثة واستلام جواز السفر الطارئ.

من أجل إصدار جواز الطوارئ في الإمارات العربية المتحدة، لا يتم دفع أي رسوم ويتم الحصول عليه في غضون يومي عمل، أما المستفيدون من هذه الخدمة هم مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة فقط.

قد يهمك: استخراج تأشيرة زيارة لأحد أفراد العائلة في دبي

إصدار جواز الطوارئ في الإمارات
جواز الطوارئ في الإمارات

شروط إصدار جواز الطوارئ في الإمارات والمستندات المطلوبة

للتقدم للخدمة يتم تقديم بعض المستندات وهي صورة شخصية ونسخة من جواز السفر منتهي الصلاحية ونسخة كاملة من خلاصة القيد.

المستندات المطلوبة عند فقدان جواز السفر

في حالة ضياع جواز السفر العادي، ومن أجل الحصول على جواز سفر الطوارئ في الإمارات، في هذه الحالة يتم تقديم نسخة من جواز السفر المفقود ونسخة من التقرير الذي تم تحريره بفقدان جواز السفر الصادر عن صاحب الجواز مصدق عليه من بعثة الدولة في الخارج ووزارة الخارجية في بلد الإقامة.

المستندات المطلوبة عند تلف جواز السفر

في حالة إصدار جواز الطوارئ في الإمارات بسبب تلف جواز السفر العادي، يتم تقديم نسخة كاملة من خلاصة القيد ونسخة من بطاقة الهوية الإماراتية لمقدم الطلب أو نسخة من جواز السفر التالف، بالإضافة إلى خطاب مكتوب هن الأسباب التي أدت إلى إتلاف جواز السفر، أو تقديم بلاغ من الشرطة، ثم عليك التوجه للسفارة، ويتم تقديم الجواز التالف للبعثة.

بالنسبة للشروط، يشترط في مقدم الطلب أن يكون من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، ويجب تقديم جميع المستندات المطلوبة وتعبئة البيانات بشكل صحيح، وفي بعض الحالات، قد يتم تحويل الطلب إلى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية لاتخاذ قرار.

إصدار جواز الطوارئ في الإمارات
جواز الطوارئ في الإمارات

إصدار جواز الطوارئ للمواليد الجدد

من أجل إصدار جواز الطوارئ في الإمارات للمواليد الجدد يتم اتباع هذه الخطوات:

يتم تقديم الطلب على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية والتعاون الدولي، وتقديم المستندات المطلوبة وهي نسخة من شهادة ميلاد الطفل مصدقة من بعثة الدولة بالخارج ومن وزارة الخارجية في بلد الإقامة بالإضافة إلى صورة جواز سفر الأم والأب أو بطاقة الهوية، وصورة كاملة من خلاصة القيد

في حال عدم إضافة الزوجة سواء كانت أجنبية أو مواطنة في خلاصة القيد يتم تقديم نسخة من عقد الزواج مصدق من السفارة أو وزارة الخارجية.

وبعد التقديم الإلكتروني، يتوجه والد الطفل إلى بعثة الدولة في بلد الإقامة من أجل الحصول على جواز سفر الطوارئ.

تجديد جواز السفر للمواطنين خارج الدولة

يمكنك التقدم بطلب للحصول على خدمة تجديد جواز السفر باتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى أي من قنوات وزارة الخارجية والتعاون الدولي من خلال الهوية الرقمية عن طريق كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • بعد تسجيل الدخول، ستنتقل إلى خدمات الأفراد وتختار خيار إصدار جوازات السفر ووثائق عودة.
  • وبعدها يتم النقر على تجديد جواز سفر المواطنين في الخارج ثم الضغط على بدء الخدمة.
  • ثم تعبئة نموذج الطلب بدقة ورفع المستندات المطلوبة
  • بعد تجديد جواز السفر، تتصل البعثة بمقدم الطلب للحصول على جواز السفر الجديد.

ولكن من أجل التقدم بطلب خدمة تجديد جواز السفر للمواطنين خارج الدولة، يجب تقديم ما يثبت إقامتهم الطويلة بسبب العمل أو الدراسة أو العلاج، ويجب تقديم وثيقة تثبت ذلك، ومن ثم يتم التقديم على الخدمة بالخطوات السابق ذكرها أعلاه وتحميل المستندات المطلوبة.

إصدار جواز الطوارئ في الإمارات
إصدار جواز الطوارئ في الإمارات

إلى هنا وصلنا لختام مقالنا عن إصدار جواز الطوارئ في الإمارات، عرضنا لكم أبرز المعلومات عن الخدمة والوثائق المطلوبة، وفي حالة وجود أي استفسارات يمكنكم كتابتها في التعليقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى