تكلفة رخصة القيادة في أبوظبي وخطوات استخراجها

لقيادة سيارة في أبوظبي، يلزم الحصول على رخصة قيادة أبوظبي، ويمكن الحصول عليها بعد تقديم بعض المستندات اللازمة، بالإضافة إلى دفع تكلفة رخصة القيادة في أبوظبي، وفي هذا المقال، سوف نلقي الضوء على كل ما يخص رخصة السياقة أبوظبي.

تكلفة رخصة القيادة في أبوظبي

فيما يلي نعرض لكم تكلفة رخصة القيادة في أبوظبي وتجدر الإشارة إلى أنه قد تختلف التكلفة من مركز إلى آخر، وهذه الرسوم كالآتي:

  • رسوم فحص النظر 100 درهم إماراتي.
  • رسوم فتح ملف مروري تبلغ 200 درهم إماراتي.
  • رسوم الدروس النظرية تبلغ 830 درهم إماراتي.
  • رسوم الاختبار النظري تبلغ 50 درهم إماراتي.
  • رسوم الاختبار العملي تبلغ: 250 درهم إماراتي.
  • تترواح تكلفة الدروس العملية: من 650  إلى 2,250 درهم إماراتي.
  • رسوم إصدار الرخصة للأشخاص من عمر 21 عام وأكثر تبلغ 300 درهم إماراتي، أما لمن هم أقل من 21 عام تبلغ 100 درهم إماراتي.

تكلفة رخصة القيادة في أبوظبي

شروط الحصول على رخصة القيادة في أبوظبي

بعد تسليط الضوء على تكلفة رخصة القيادة في أبوظبي، نوضح لكم شروط الحصول على رخصة قيادة أبوظبي كالآتي:

  • الإقامة في أبوظبي.
  • بلوغ السن القانوني الخاص باستخراج رخصة القيادة وهي 17 عام لرخصة الدراجات الهوائية ومركبات أصحاب الهمم، و 18 عام رخصة المركبات الخفيفة والسيارات، و 21 عام لرخصة الحافلات، و 20 عام لرخصة الجرارات والمركبات الثقيلة
  • من أجل فتح الملف المروري يلزم تقديم صورة من تأشيرة الإقامة وجواز السفر، وبطاقة الهوية الوطنية، وصورتان شخصيتان، تقديم تقرير فحص النظر، في حالة كانت شهادة لا مانع من الكفيل مطلوبة من دائرة المرور المعنية فيجب تقديمها.
  • أما المستندات المطلوبة لاختبار القيادة النظرية فهي الهوية الشخصية الإماراتية، وصورتان شخصيتان وملف التقدم من أجل رخصة القيادة، دفع رسوم الاختبار النظري.
  • أما مستندات اختبار القيادة العملية فهي الهوية الإماراتية وملف التقدم للرخصة، ورسوم الاختبار العملي.
تكلفة رخصة القيادة في أبوظبي
تكلفة رخصة القيادة في أبوظبي

خطوات استخراج رخصة قيادة ابوظبي

يمكن لحاملي رخصة القيادة من بلدهم الأم استبدالها بسهولة برخصة قيادة صادرة عن إمارة أبوظبي بسهولة، أما كيفية الحصول على رخصة قيادة في أبوظبي فهي كالتالي:

في البداية يجب فتح ملف من أجل الحصول على رخصة قيادة أبو ظبي، حيث يتوجه الشخص إلى أي من معاهد المرور في أبو ظبي من أجل التقدم لفتح ملف رخصة القيادة، أو يمكن ذلك من خلال موقع تم الإلكتروني لفتح ملف الرخصة بسهولة.

الخطوة الثانية هي اجتياز اختبار النظر، حيث تعتبر هذه الخطوة من الأمور الأساسية للحصول على رخصة قيادة في أبوظبي، ويمكن إجراء فحص العين في أي من مراكز فحص النظر المعتمدة في أبوظبي، وهي مركز اليتيم للبصريات ومركز الجابر للبصريات في أبوظبي، بالإضافة إلى مراكز فحص النظر في مراكز الخدمة في أبوظبي.

الخطوة الثالثة هي أخذ حصص من أجل التدريب على القيادة في الإمارة، ويمكن اتخاذ هذه الخطوة في أي من مراكز تعليم القيادة المعتمدة في إمارة أبوظبي، وتنقسم الحصص التدريبية إلى أقسام نظرية وعملية.

تعتمد الخطوة الرابعة على اجتياز اختبار القيادة، بعد الحصول على الحصص التدريبية النظرية والعملية على قيادة السيارة، يخضع الشخص لاختبار لمعرفة قدرته على القيادة على الطرق في الإمارة والتزامه بجميع قواعد المرور المعمول بها، وبعد اجتياز اختبار القيادة في أبو ظبي، يمكن الحصول على رخصة.

بعد دفع تكلفة رخصة القيادة في أبوظبي يمكن استلام الرخصة من دائرة المرور في أبوظبي.

تكلفة رخصة القيادة في أبوظبي
تكلفة رخصة القيادة في أبوظبي

تجديد رخصة القيادة في أبوظبي

في إمارة أبوظبي، يمكن تجديد رخصة القيادة للمواطنين الإماراتيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي لمدة 10 سنوات، أما سكان الإمارة فيمكنهم تجديد رخصة القيادة لمدة خمس سنوات، ولكن يشترط من أجل تجديد رخصة القيادة في أبوظبي، دفع كافة الغرامات المرورية، وفي حالة  التأخير في تجديد رخصة القيادة في أبو ظبي يخضع لغرامة قدرها 10 دراهم شهرياً.

تكلفة رخصة القيادة في أبوظبي
شرطة أبوظبي

إلى هنا نصل لختام مقالنا حول تكلفة رخصة القيادة في أبوظبي، عرضنا لكم أبرز المعلومات عن هذا الموضوع، ويمكنكم متابعة المزيد من المواضيع الهامة في مختلف أنحاء الإمارات من بينها على سبيل المثال: رسوم تجديد ملكية السيارة أبوظبي وإجراءات التجديد، بالإضافة إلى رسوم استخراج رخصة تجارية في أبوظبي وأنواع الرخص، كما يمكنكم التعرف على أسعار الولادة في مستشفيات أبوظبي وأشهر مستشفيات الولادة، وغيرها الكثير من المواضيع الأخرى الهامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى