رسوم استخراج رخصة تجارية في أبوظبي وأنواع الرخص

تتنوع أنواع الرخص التجارية في أبوظبي حسب نوع النشاط كما تصدر من الجهات المختصة في الإمارة في هذا الشأن، ومن أجل استخراج الرخص التجارية في الإمارة، يتم دفع بعض الرسوم عند الاستخراج لأول مرة، وعند التجديد، وفي هذا المقال سنوضح لكم رسوم استخراج رخصة تجارية في أبوظبي، وإجراءات استخراج رخصة تجارية في أبوظبي.

رسوم استخراج رخصة تجارية في أبوظبي

تبلغ رسوم استخراج رخصة تجارية في أبوظبي 3000 درهم إماراتي، وبعد ذلك تم تخفيض رسوم تأسيس الأعمال التجارية في الإمارة بنسبة 90٪، أما رسوم تجديد الرخص التجارية بعد انتهائها فهي ألف درهم إماراتي.

وتشمل الرسوم الجديدة 6 أنشطة ضمن الرخصة التجارية، بالإضافة إلى جميع رسوم الجهات الحكومية المعنية في إمارة أبوظبي، بما في ذلك دائرة البلديات والنقل ودائرة التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى رسوم العضوية السنوية في غرفة أبوظبي، والرسوم المطبقة من الجهات الرقابية التابعة للإمارة، حسب نوع النشاط التجاري أو الاقتصادي، وضمن الإجراءات المتجددة، تم تخفيض الرسوم بنسبة كبيرة، وتم إلغاء العديد من الرسوم بالكامل.

رسوم استخراج رخصة تجارية في أبوظبي
رسوم استخراج رخصة تجارية في أبوظبي

فوائد الرخصة الفورية في أبوظبي

توفر دولة الإمارات العربية المتحدة عددًا كبيرًا من الفرص الاستثمارية للمواطنين وغير المواطنين في الإمارات، كما تقدم الجهات الحكومية المهنية في الإمارة عددًا كبيرًا من الخدمات والاستفسارات الإلكترونية، بما في ذلك الاستعلام عن الاسم التجاري وأسماء الشركاء والمالكين ومدة صلاحية الترخيص، بالإضافة إلى نسب مساهمة الشركاء، وفروع وعنوان المنشأة.

وفرت خدمة الرخصة التجارية الفورية أبوظبي، إمكانية الوصول إلى كل هذه المعلومات بسهولة، في السابق من أجل الوصول إلى كل هذه المعلومات، كان يجب عمل الكثير من المراسلات ما بين دائرة التنمية الاقتصادية والجهات الحكومية الأخرى المعنية بإصدار التراخيص الاقتصادية،  ويمكن للشخص الآن استخراج جميع المستندات المطلوبة من باقي الجهات الأخرى بسهولة، كما وفرت هذه الخدمة الكثير من الجهد والوقت بالإضافة إلى تقليل التكلفة على قطاع الاستثمار والأعمال في الإمارة، وتعمل الرخصة الفورية أبوظبي على استكمال وجمع البيانات بين الجهات الاتحادية ودائرة التنمية الاقتصادية والهيئات المحلية الأخرى، وذلك يساهم في رفع كفاءة عمل الجهات الحكومية في اتمام كافة المعلومات بسرعة وسهولة.

إجراءات إصدار الرخصة الفورية ابوظبي

توفر خدمة الترخيص الفوري في أبوظبي إمكانية إصدار الرخصة التجارية في أبوظبي بسهولة من خلال ثلاثة خيارات: البوابة الإلكترونية الرسمية التي توفر الوصول إلى جميع الخدمات الحكومية في الإمارة إلكترونيًا، أو عن طريق تسجيل الدخول إلى حساب التعامل الخاص بك على موقع الويب الخاص بـ دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة أبوظبي على الإنترنت أو من خلال رقم الهاتف المحمول، في حال كان طالب الرخصة الاقتصادية زائرًا.

وبعدها سيظهر للمتعامل صفحة رخصة أبوظبي الفورية، والتي تطلب من الشخص إدخال بعض المعلومات، وهي اختيار الاسم التجاري، ثم النشاط والشكل القانوني للاستثمار، ثم دفع رسوم استخراج رخصة تجارية في أبوظبي.

رسوم استخراج رخصة تجارية في أبوظبي
رسوم استخراج رخصة تجارية في أبوظبي

قد يهمك: مبادرة تخفيض مخالفات أبوظبي وخدمة تقسيط المخالفات

أوراق استخراج رخصة تجارية في أبوظبي

  • يجب تقديم  الموافقة على إنشاء المنشأة أو الشركة من المجلس التنفيذي عند إصدار الترخيص لفرع شركة خاصة أو مساهمة عامة.
  • في حالة ترخيص فرع لشركة أجنبية، أو ترخيص فرع لشركة منطقة حرة، أو إصدار ترخيص لفرع شركة مساهمة عامة أو خاصة، يتم تقديم شهادة قيد لدى وزارة الاقتصاد.
  • عقد تأسيس الشركة وموافقة الجهات المعنية ذات العلاقة بالنشاط التجاري أو الاقتصادي.
  • تقديم عقد وكيل خدمات في حالة مؤسسة فردية لمستثمر أجنبي أو ترخيص فرع لشركة أجنبية أو فرع لشركة منطقة حرة.
  • شهادة مقدمة من البنوك العاملة في الدولة تفيد بإيداع العميل رأس المال، في حالة الترخيص لفرع شركة مساهمة خاصة أو عامة.
  • تقديم الترخيص الأم في حالة ترخيص فرع لشركة أجنبية أو فرع لشركة منطقة حرة، أو ترخيص فرع لشركة محلية من إمارة إلى أخرى في الدولة أو في الخليج.
  • في حالة وجود ممثل للشركة الأم من أجل ترخيص فرع لشركة أجنبية، يلزم وجود وكالة قانونية مصدقة من وزارة الخارجية.
  • تقديم قرار مجلس إدارة الشركة الأم في حالة فتح فرع لشركة محلية من إمارة إلى أخرى في الإمارات أو شركة خليجية ، أو في حالة فتح فرع لشركة أجنبية،  ويجب أن يكون في هذه الحالة مصدقاً من وزارة الخارجية، أو في حالة فتح فرع شركة منطقة حرة.
رسوم استخراج رخصة تجارية في أبوظبي
دائرة التنمية الاقتصادية

أنواع الرخص التجارية في أبوظبي


بعد القاء الضوء على رسوم استخراج رخصة تجارية في أبوظبي، والمعلومات المتعلقه بهذا الأمر، سنوضح لكم أنواع الرخص التجارية أبوظبي وهي كالآتي:

  • الرخصة التجارية: هي رخصة تجارية صادرة في أبوظبي من دائرة التنمية الاقتصادية ومخصصة لأصحاب الشركات والمؤسسات التي تتخصص في الأنشطة التجارية المختلفة في الإمارة.
  • الرخصة الزراعية: تصدر دائرة التنمية الاقتصادية رخصة زراعية لأصحاب المزارع الذين يعملون في مجالات الإنتاج الحيواني والنباتي والبحري..
  • الرّخصة الحِرَفيّة:  تصدر دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي رخصة حرفية للحرفيين في الإمارة الذين يعتمدون على جهدهم البدني أو المعدات المساعدة لممارسة الحرف، مثل حرفة الطباعة.
  • الرخصة المهنية: تصدر دائرة التنمية الاقتصادية رخصة مهنية للمهنيين الذين يعملون في المجالات التي تتطلب مواهبهم وقدراتهم العقلية والعملية والدراسات الأكاديمية، بما في ذلك ، على سبيل المثال، العمل في مجال الاستشارات.
  • الرخصة الصناعية: تعمل المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية في أبوظبي بإصدار الرخصة الصناعية،  وهي مخصصة لأصحاب المصانع الذين يعملون في مختلف المنتجات حيث يتم تصنيعها وبيعها من أجل كسب المال.
  • الرخصة السياحية: توفر هيئة أبوظبي للسياحة إمكانية إصدار رخصة سياحية لمختلف المنشآت والمؤسسات، من أجل القيام بالأنشطة السياحية في الإمارة بسهولة، سواء السفريات أو غير ذلك.

رسوم استخراج رخصة تجارية في أبوظبي

إلى هنا نصل لختام مقالنا حول رسوم استخراج رخصة تجارية في أبوظبي، عرضنا لكم كافة المعلومات المرتبطة بهذا الأمر، وفي حالة وجود أي استفسارات يمكنكم كتابتها أسفل المقال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى