أفضل 10 اماكن سياحية في دبي مجانية وممتعة نرشحها لك

هناك عِدة اماكن سياحية في دبي مجانية توفّر لك تجارب استثنائية مُمتعة مع أصدقائك أو أفراد عائلتك، إذ تُعد ثاني أكبر إمارة في دولة الإمارات العربية، ومن أولى الدول التي تجذب السيّاح من جميع أنحاء العالم، ولذلك تحديدًا؛ فهي تضمّ عدد كبير من الوجهات السياحية المميّزة والمجانية.

افضل اماكن سياحية في دبي مجانية

إلى جانب المزارات السياحية والترفيهية مرتفعة التكلفة بدبي؛ فإن زوار هذه المدينة الساحرة يمكنهم الاستمتاع أيضًا بزيارة عدد كبير من اماكن سياحية في دبي مجانية وممارسة أروع الأنشطة بها، ومن أبرز هذه الأماكن، ما يلي:

حي الفهيدي التاريخي

حي الفهيدي التاريخي

عند السفر إلى دبي لا يُمكن تفويت زيارة حي الفهيدي التاريخي، والذي يُدرج ضمن قائمة أهم اماكن سياحية مجانية في دبي، وقد عُرف قديمًا باسم “البستيكة”، ويُمثل منطقة مبنية على الطراز التقليدي، ويضم الكثير من المعارض الفنية، والثقافية، والمتاحف.

يقع الحي في شرق المدينة، تحديدًا في بر دبي، محاذيًا للخور بمسافة 300 متر تقريبًا، كما إن قُربه من خور دبي يجعل موقعه استراتيجي، مما أدى إلى اعتباره من المناطق ذات الأهمية الكبيرة في مجال التجارة قديمًا.

يحتوي الحيّ على مباني تتكوّن من طابق أو طابقين، تفصل بينها ممرات ضيقة، ورُغم صِغر مساحته لكن يُعتبر مصدر مثالي للتعرف على أسواق دبي الشعبية، ومجموعة من المعالم التي تُعد من أبرز الأماكن السياحية في دبي وأكثرها شُهرة، مثل متحف دبي.

كما يضم عدد من أبراج الرياح الشاهقة، والتي تُعرف باسم “البراجيل” والتي صُمِمت خصيصًا بغرض المساعدة في تهوية منازل المواطنين التي تتمتع بدرجة حرارة مرتفعة طوال الوقت.

نافورة دبي الراقصة

النافورة الراقصة دبي

تأتي نافورة دبي الراقصة على رأس أفضل فعاليات مجانية في دبي، والتي تقع داخل دبي مول الشهير، وتتكوّن من خمسة دوائر مختلفة الأحجام وقوسين، إضافةً إلى مضخة مياه النافورة التي تضخ ما يزيد عن 22,000 جالون من المياه على ارتفاع شاهق يزيد عن 900 قدم.

ما يميّز هذه النافورة ويجعلها من أفضل اماكن سياحية مجانية في دبي؛ تصميمها الدقيق، وعروضها الساحرة، إذ تبدأ العروض من السادسة مساءً وتستمر حتى الحادية عشر مساءً، مع مراعاة بدء عرض جديد كل نصف ساعة.

مع العلم أنها تكون مصحوبة بالإضاءة والموسيقى، بما يزيد عن 6,600 مصباح، و25 جهاز إسقاط للألوان، وتوفر أطياف بصرية بأكثر من 1,000 تصميم مختلف للمياه، مع عرض 50 مجموعة كاملة من الألوان عبر أجهزة العرض، بإنتاج تصل قدرته إلى 1,5 مليون شمعة، وتتنوع الموسيقى التي تعمل في وقت العروض بين المقطوعات الكلاسيكية، العربية، العالمية، والمعاصرة.

سوق الذهب

سوق الذهب

تم تأسيس سوق الذهب عام 1940م على أيدي مجموعة من التُجار الهنود والإيرانيين، الذين بدئوا بإنشاء محلاتهم، ثم توسّع الأمر حتى شمل السوق عِدة محلات، والتي وصل عددها إلى 400 متجر تقريبًا، لكن جميعها تخضع للرقابة من قِبل حكومة دبي.

فإذا كُنت من مُحبي تجارب التسوّق المُمتعة وعيش الأجواء الحقيقية للتجوّل في سوق شعبي؛ فلا تنهي رحلتك قبل زيارة سوق الذهب في دبي، والذي يُعد من أقدم أسواق الذهب وأكثرها شُهرة بالمدينة، ويُقال إن 20% من الذهب الموجود حول العالم قد مرّ سابقًا عبر سوق الذهب بدبي، لذلك؛ فهو بالفعل من أهم اماكن سياحية في دبي مجانية

حتى وإن كُنت لا تنوي شراء الذهب فعليًا لا تفوّت زيارته؛ لتضمن أخذ جولات مثالية بين مجموعة ساحرة من أفضل محلات الذهب والألماس والأحجار الكريمة لا سيما أن معظم المتاجر توفر الذهب على هيئة سبائك أو كيلوغرامات.

دبي مول

دبي مول

لا شك أنك سمعت من قبل عن دبي مول، إذ أنّه أشهر مول تجاري داخل الإمارة، ولقد تم افتتاحه عام 2008م، ويُعد من أهم اماكن مجانية في دبي وأكثرها جذبًا للسائحين من جميع أنحاء العالم؛ نظرًا لموقعه الاستراتيجي في مجمع برج خليفة.

وهو يُعتبر أكبر مول تجاري في دبي؛ إذ يحتوي على أكثر من 1300 متجر مميّز مُتخصص في بيع المنتجات المختلفة بالتجزئة، إضافةً إلى اثنين من المتاجر الرئيسية متعددة الأقسام، وهي بلومينغديلز وجاليري لافاييت، وأيضًا أكثر من 200 منفذ لبيع المأكولات والمشروبات بمُختلف أنواعها.

لا تقتصر أنشطة المول على التسوّق وتناول الأطعمة فحسب، بل يُعد من أهم أماكن ترفيهية مجانية في دبي أيضًا، إذ يُتيح لك ممارسة الأنشطة الترفيهية التي تلائم الصِغار والكِبار على حدٍ سواء، والتي تُدرج ضمن الأنشطة المجانية في دبي وتجعله كذلك من أشهر اماكن سياحية في دبي مجانية

من أشهرها دبي أكواريوم التي تضم عدد ضخم من الحيوانات المائية، ويُتاح لك رؤيتها عن قُرب، ونفق ممشى بزاوية 270 درجة، ومنتزه الواقع الافتراضي، وريل سينما العملاقة، وحلبة دبي للتزلج، كما يضم بعض اماكن سياحية في دبي للعائلات مجانية، مثل أقسام الترفيه كيدزانيا.

ريفرلاند دبي

ريفرلاند دبي

مزار سياحي شهير على هيئة مجمع كبير، تم بناؤه على طراز مُحدد بهندسة معمارية مستوحاة من فرنسا والهند، إذ تتوفر فيه القرية الفرنسية المستوحاة من العصور الوسطى، بينما يوجد قسم آخر مبنيّ على الطراز الهندي الآسيوي، بالإضافة إلى ساحة واسعة مُصممة وفقًا لطراز القرن التاسع عشر.

يضم المجمع عدد كبير من المتاجر والمطاعم والكافيهات التي توفر لك تجربة مثالية، إضافةً إلى منتزهات الألعاب المُخصصة للأطفال، مما يجعله خيار مثالي من بين عِدة اماكن ترفيهية في دبي مجانية.

شواطئ دبي

شواطئ دبي

تكثر الأماكن المجانية في دبي وتتنوع أنشطتها على نطاق واسع، لكن يجب الانتباه أن شواطئ دبي هي الخيار الأمثل إن كانت زيارتك في فصل الصيف، حيث تُتيح لك فرصة الاستمتاع بالمياه الزرقاء النقيّة، والرمال الذهبية، والشمس الساطعة مجانًا.

من أبرزها شاطئ جميرا الشهير الذي يقع على ساحل الخليج العربي، والذي يُعرف باسم “شاطئ الرمال البيضاء”، إضافةً إلى عِدة شواطئ أخرى تُمثل اماكن سياحية مجانية في دبي، ولا تقتصر على نشاط السباحة في مياه البحر فحسب، بل توفر العديد من الأنشطة المُمتعة لزائريها، لذلك فإن هذا الشاطئ يُعد من أبرز أماكن انشطة مجانية في دبي

مكتبة محمد بن راشد

مكتبة محمد بن راشد

تُدرج مكتبة محمد بن راشد ضمن اماكن مجانية في دبي تم افتتاحها حديثًا، إذ افتُتحت لأول مرة عام 2022م، ويُتاح دخول الجميع إليها بشكل مجاني تمامًا، لكن يجب على الزوّار حجز وقت مُحدد للزيارة، وتوضيح الموعد عند المدخل.

بُنيت المكتبة على شكل “رحل” بإطلالة مميّزة على خور دبي، والرحل هو المسند الخشبي على هيئة كتاب مفتوح، والذي يُستخدم في حمل الكُتب وتحديدًا المصحف، وتكوّنت من سبعة طوابق، وتُمثل موطن المبادرة الثقافية الأكثر طموحًا في دبي حتى وقتنا هذا، إذ تضم ملايين الكتب المُجمعة من كافة أنحاء العالم.

ولا تقتصر على نوع معين من الكُتب، وإنما توفّر الكتب المطبوعة، المسموعة، والإلكترونية؛ نظرًا لأنها دائمًا ما تستعين بأحدث تقنيات التكنولوجيا والتطوير، وذلك فضلًا عن كونها الأهم بين عِدة أماكن انشطة مجانية في دبي، فهي حقًا بمثابة واجهة ثقافية حضارية لإمارة دبي.

جدير بالمعرفة أيضًا أن المكتبة تنقسم إلى عشر مجموعات رئيسية، وهي المكتبة العامة، مكتبة الشباب، مكتبة الطفل، مركز المعلومات، مكتبة الخرائط والأطالس، مكتبة الأعمال، مكتبة الإمارات، مكتبة الفنون والإعلام، مكتبة المجموعات الخاصة، ومكتبة الدوريات.

متحف بيت الهجن

متحف بيت الهجن

يرجع تاريخ بناء بيت الهجن إلى أربعينيات القرن الماضي، وقد سُمى قديمًا باسم “بيت الركاب”، إذ كان المربط لإبل الشيوخ في منطقة الشندغة، حتى تم ترميمه مع مراعاة الحفاظ على طرازه المعماري، لكن أصبح متحف للهجن.

إذا كُنت من مُحبي الجِمال وتبحث عن اماكن مجانية في دبي تحقق لك أقصى قدر من المتعة، فلا تفوّت زيارة بيت الهجن، والذي يتكوّن من ساحة مركزية واسعة استُخدِمت قديمًا في ربط الهجن، وبعد الترميم تم تقسيمها إلى عِدة أقسام.

يُعرض من خلال القسم الأول تاريخ الإبل في الإمارات العربية، والعلاقة الوثيقة التي ربطت بين العرب والجِمال منذ القِدم، بينما تستمر رحلتك لتشمل القسم الثاني والذي يوضح لك مُسميات الجِمال، أما في القسم الثالث والأخير يكون بإمكانك التعرف على تكوين وتشريح جسم الإبل.

حديقة شاطئ الممزر

حديقة شاطئ الممزر

تمتد حديقة شاطئ الممزر على مساحة قدرها 106 هكتار، وهي مساحة كبيرة جدًا من الأراضي الخضراء الساحرة، والتي تجتمع مع شاطئ الممزر بمياهه الزرقاء النقيّة، والذي يُعد خيار مثالي بين عِدة اماكن سياحية في دبي رخيصة، أما حديقته فهي مجانية تمامًا.

تتميّز الحديقة بكثرة الأنشطة التي يُمكن لزوّارها ممارستها بالداخل، مثل إقامة حفلات شواء في الأماكن المُخصصة، ممارسة الرياضة في مسارات المشي والجري، ركوب الدراجات، والحصول على أشهى الأكلات والمشروبات المُنعشة.

مع العلم أنها أفضل مكان بين اماكن سياحية في دبي مجانية يُمكنك زيارته للحصول على قدرٍ من الهدوء والاسترخاء، إذ تتمتع بطابع صحراوي، وتضم أكثر من 6,000 نوع من النباتات، وما يزيد عن 1,600 نخلة، و300 شجرة جوز هند، مما يجعلها واجهة مثالية لتأمل الطبيعة الساحرة.

مركز جميل للفنون

مركز جميل للفنون

إذا كانت غايتك هي العثور على اماكن ترفيهية في دبي مجانية، لا يُمكنك تجاهل مركز جميل للفنون، إذ يُعتبر من أجمل اماكن سياحية في دبي مجانية لا سيما أنه عبارة عن مؤسسة مستقلة غرضها هو عرض الفن المعاصر إلى جميع فئات المُجتمع، وغيرهم من الزوّار الأجانب، وذلك منذ افتتاحه عام 2018م وحتى الآن.

تم بناء مركز جميل للفنون على مساحة واسعة جدًا، وهو يتكوّن من ثلاثة طوابق مُصممة من قِبل شركة سيري أركيتيكس المعروفة، والتي نجحت في تصميمه بشكل هندسي مُنظم يُتيح فرصة إقامة العديد من الفعاليات والمعارض داخله بسهولة تامة.

ولقد تنوّعت الفعاليات التي جعلت هذا المركز هو الأشهر بين عِدة أماكن ترفيهية مجانية في دبي لا سيما الفعاليات التي تخص المجال الثقافي، والفني المُمتع، مثل بيت جميل أونلاين، منصة فن جميل للأبحاث، ما وراء الأرز، أمسية مع صوت جميل، فن الرسم بالقهوة، ورشة عمل الرسوم المتحركة، مهرجان أفلام العائلة، معرض هل سبق لك أن لمست فلسطين، عروض فئة الموسيقيين والملحنين الناشئين، وبث مباشر.

قد تعتقد أن العثور على اماكن سياحية في دبي مجانية أمر صعب؛ نظرًا لشُهرتها بناطحات السحاب الشاهقة، والمزارات التي تناسب الأثرياء فقط، لكنّه اعتقاد خاطئ، إذ تضم المدينة أيضًا عدد كبير من الأماكن السياحية التي يُمكنك الاستمتاع بها مجانًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى