السوق الكبير في دبي | المنتجات ، الأقسام، الموقع، المواعيد

يعد السوق الكبير في دبي أحد المعالم الترفيهية التي زادت شهرتها في الآونة الأخيرة، تمتاز أبنية السوق الكبير بالعراقة والجمال المعماري، كما يعد واحدًا من أروع أسواق دبي التقليدية التي تتضمن العديد من الخدمات.

معلومات عن السوق الكبير في دبي

سوق دبي الكبير هو سوق شعبي يعكس تراث وأصالة الإمارات العربية المتحدة من خلال المباني والمنازل المحتفظة بملامحها العريقة ورونقها المميز، ويحتل السوق الكبير في دبي مكانًا استراتيجًيا هامًا في إمارة دبي، حيث يقع على خور دبي ويقسمه الخور إلى سوقين رئيسيين هما سوق بر دبي والسوق الكبير في ديرة دبي.

إن الموقع الإستراتيجي للسوق الكبير خور دبي جعله يحتل مكانة هامّة بين الأسواق التجارية إذ أصبح مركزًا أساسيًا لتبادل المنتجات بين منطقة الخليج العربيّة ومناطق شرق آسيا.

يتميز سوق كبير في دبي بروعة وجمال تصاميمه التقليدية العريقة وأزقته وممراته الضيقة المزينة بزخارف قديمة لافتة وأضواء ملونة.

يُقسم السوق إلى أقسام وأماكن مخصصة لعرض وبيع مختلف أنواع المنتجات والبضائع، حيث يتضمن كلًا من سوق دبي الكبير في الديرة وبر دبي على خيارات واسعة من المنتجات والبضائع الموجودة في عدد كبير من المحال التجارية.

أكثر ما يميز البضائع والتسوق من السوق الكبير في دبي هي الأسعار التنافسية مع أسعار البضائع في أرقى محلات ومولات دبي.

يضم السوق الكبير في دبي عدد من المرافق الخدمية التي تؤمن راحة الزوار وتضمن لهم متعة التسوق بحيث يجدون كل ما قد يحتاجون إليه أثناء رحلة تسوقهم الممتعة في اقدم اسواق دبي، ومن أبرز هذه المرافق نجد:

  • المساجد.
  • مواقف السيارات العامة.
  • محلات بيع المشروبات والأطعمة والمطاعم والمقاهي الشعبية.
  • دورات المياه.
  • الصيدليات.
  • محلات الصّرافة والصرافات الآلية.
معلومات عن السوق الكبير في دبي
معلومات عن السوق الكبير في دبي

السوق الكبير في ديرة

يعتبر سوق الكبير ديرة دبي أحد أقدم الأسواق الشعبية في الإمارة حيث يعود تأسيسه إلى عام 1850 ويعد جزءً لا يتجزّأ من تراثها الثقافي، ويمتد السوق الكبير في دبي فرع الديرة بمحاذاة الضفة الشرقية من خور دبي بالقرب من الميناء المليء بالسفن التي تنقل البضائع والسلع من شبه القارة الهندية وإفريقيا.

أقسام السوق الكبير في ديرة

يمكن زيارة سوق بر ديرة الكبير يومياً منذ الساعة السابعة صباحًا، حيث يضم منتجات شعبية تجذب السياح من كل مكان، حيث يحتوي السوق محلات وأسواق كبيرة تشمل:

سوق الظلام

يضم سوق الظلام عدد كبير من المحلات التي تتخصص في بيع الدخون وكذلك الأعشاب الطبيعية، هذا بخلاف الخبازين الذين يقومون بطهي الخبز على الطريقة الشعبية القديمة، حيث تصطف المحلات بجانب بعضها البعض وتعتمد على أعمدة خشبية شاهقة ذات زخارف اسلامية عتيقة.

سوق المناظر 

يتخصص سوق المناظر في بيع مجموعة كبيرة من مستلزمات العناية بالبشرة والشعر والجسم والكثير من الأدوات النسائية مثل المرايات والفرش وكذلك مستحضرات التجميل وأدوات تصفيف الشعر، حيث تتوافر في ذلك السوق بأسعار تنافسية للغاية.

سوق المناظر 
سوق المناظر

سوق الشالات

يمتاز سوق الشالات بضم عدد كبير من المحلات التجارية التي تقدم أفخم أنواع الأقمشة الرجالية التي يتم استيرادها من مختلف الدول حول العالم، بحيث يمكن من خلالها صنع الشالات والمعاطف والسترات الرسمية.

سوق الأقمشة

 يقدم سوق الأقمشة أيضًا عدد كبير من المحلات التي تقوم ببيع مختلف أنواع الأقمشة والمخاوير المستوردة من الهند وباكستان ومختلف الدول العربية، حيث يمكنك إيجاد الحرير والصوف والساتان والأقمشة الخاصة بفساتين الزفاف والسهرة.

سوق الأقمشة
سوق الأقمشة

سوق العطور

يعتمد سوق العطور على خيارات هائلة من التركيبات الثابتة والفواحة الخاصة بكبرى الماركات العالمية والتي تصل نسبة التطابق بينها وبين الأصلية إلى 97% تقريبًا، كما تقدم أيضًا الكثير من عطور النيش بوتيك والتركيبات التي تتلاءم مع أذواق الزبائن وفي نفس الوقت تتوافر بأسعار تنافسية.

سوق المطارح

 يشتهر سوق المطارح بتقديم الإكسسوارات المنزلية والكثير من الوسائد والمساند ذات الأشكال والأحجام المختلفة التي تتناسب مع كافة الديكورات، كما يمكن التوصية على التكيات أو فرش المجالس والانتريهات ذات الأحجام الكبيرة.

سوق المطارح
سوق المطارح

سوق المواعين

 إذا كنت ترغب في شراء أدوات المطبخ أو اقتناء الكثير من الأواني المعدنية ذات النقوش التراثية القديمة، فإن سوق المواعين يمنحك الفرصة في إقتناء شراء الكثير من أدوات المائدة المعدنية والأواني المصنوعة من الألمنيوم والستانلس وكذلك الأدوات المطلية بماء الذهب.

سوق الأدوات البحرية

يوفر سوق الأدوات البحرية الكثير من معدات الصيد والشِباك ومستلزمات الإبحار التي تساعد على إتمام عملية صيد الأسماك بكل سهولة، كما تحرص المحلات على طرح الكثير من العروض بين الحين والآخر؛ لاستقطاب عدد كبير من الزوار.

سوق الأدوات البحرية
سوق الأدوات البحرية

سوق الدويات

يمتاز سوق الدويات بتقديم أصناف مختلفة ومتنوعة من التوابل والبهارات الحارة والاعشاب الطبيعية التي تستخدم في الطهي والعلاج وتحضير مختلف المستحضرات التجميلية والتركيبات الطبية، حيث يأتي التجار من دول شرق آسيا لبيع بضائعهم في ذلك السوق الذي ينال شهرةً واسعة.

سوق المواد الغذائية والخضار

يزخر سوق المواد الغذائية بالكثير من المستلزمات والسلع الاستهلاكية التي تتنوع بين منتجات الألبان واللحوم الطازجة والمجمدة وكذلك المخابز ومحلات الفاكهة والخضروات، حيث يقوم التجار ببيع تلك المنتجات بسعر الجملة، بالإضافة إلى تقديم كثير من التخفيضات للوكلاء والموزعين.

سوق المواد الغذائية والخضار
سوق المواد الغذائية والخضار

السلع في السوق الكبير دبي فرع ديرة

يشتهر السوق الكبير في دبي فرع الديرة بتنوع المنتجات والسلع ويعرضها بأفضل الأسعار، ويصنّف كواحد من أبرز وأقدم الأسواق الشعبية في دبي وبالحديث عن أكثر أصناف بضائعه تميزًا نذكر:

الأنتيكة

يعرض قطع فريدة لمن يرغب بإضافة لمسة كلاسيكية إلى منزله، حيث يحتوي السوق الكبير إمارة دبي في فرع الديرة على عدد من محلات عرض وبيع أجمل قطع الأنتيكة المميزة.

الهدايا والتذكارات

تعد محلات الهدايا التذكارية من أجمل محلات السوق الكبير في دبي، حيث تضم الكثير من التحف والدمى والقطع التذكارية التي يحمل بعضها اسم الإمارة وبعضها الآخر تحف لأهم المعالم السياحية والأثرية.

الهدايا والتذكارات
الهدايا والتذكارات

التوابل والبهارات

يوفر سوق الكبير في دبي أنواع متعددة من أجود التوابل والتي يملأ عبق رائحتها المكان، ويضاف إلى قائمة هذه الأنواع العديد من أنواع الزعفران الإيراني وجميع أصناف المكسرات، فضلًا عن توافر الأعشاب الطبية.

الأقمشة والملابس

يذخر سوق الكبير ديرة دبي بمحلات بيع الملابس والاقمشة لا سيما الشعبيّة منها والجلابيات، ويوجد عدد كبير من محلات ملابس المحجبات بمختلف الألوان والنقشات، ولا سيما أنواع الأقمشة عالية الجودة.

الأقمشة والملابس
الأقمشة والملابس

السوق الكبير في بر دبي

يعود تاريخ تشييد السوق الكبير في دبي فرع بر دبي إلى أوائِل القرن التاسع العشر مما يجعله يحتل مكانة متصدرة ضمن قائمة اقدم اسواق دبي، ويمتاز بحيويته واتصاله المباشر مع خور دبي، وقد توسّع السوق وتم ترميمه مرات عديدة مع الحفاظ على هويته الأثرية.

أقسام السوق الكبير في بر دبي

ومن الجدير بالذكر أن اسعار السوق الكبير دبي تجذب الزائرين من مختلف مناطق دبي يمكن الدخول إلى السوق الكبير في بر دبي من بواباته البالغة 12 بوابة، ونجد فيه أسواق شعبية عدة أهمها:

سوق الطواشين 

يتخصص سوق الطواشين في بيع الأحجار الكريمة وقطع اللؤلؤ التي يقوم كبار الصيادين بجمعها وبيعها بأسعار مخفضة في ذلك السوق؛ حتى يتم استخدامها في صناعة الحُلي والمشغولات الذهبية فيما بعد.

سوق الطواشين 
سوق الطواشين

سوق الذهب

يُعد سوق الذهب أحد أكبر الأسواق التجارية في بر دبي، حيث يتضمن أكثر من 400 محل تعرض من خلاله تشكيلة واسعة من القلائد والخواتم والأساور التي تتنوع بين التصميمات الهندية والعربية وكذلك الغربية؛ حتى ترضي كافة الأذواق.

سوق الملابس

يقدم سوق الملابس عدد كبير من المحلات التي تعرض موديلات جديدة ومتنوعة بعضها مستورد والآخر محلي، كما يعتبر الوجهة الأولى لدى كثير من التجار وأصحاب المحلات الذين يرغبون في شراء بضائع بأقل الأسعار.

سوق الملابس
سوق الملابس

سوق السمك

يتضمن سوق السمك الكثير من المحلات الشعبية التي تقدم أصنافًا مختلفة ومتنوعة من أسماك البلطي والكنعد والجمبري وكذلك السلمون والتونة، حيث يتم استخراج البعض من خور دبي والبعض الآخر يتم استيراده من بعض الدول العربية المجاورة.

سوق البراجيل

تم تسمية سوق البراجيل بهذا الاسم؛ نسبةً إلى توافر عدد كبير من المباني التراثية القديمة التي تتميز بالبراجيل أو الأبراج الهوائية الشاهقة المتواجدة أعلى المبنى، حيث يعرض من خلاله الكثير من المشغولات اليدوية التي يقوم الباعة بعرضها بأسعار مناسبة.

اين يقع السوق الكبير في دبي

يقع السوق الكبير في دبي على خور دبي الذي كان ولا يزال ميناء السفن التجارية، مما جعله واحدًا من أهم الاسواق الشعبية القديمة التي تعكس جزءاً هاما من تاريخ وهوية المدينة.

اين يقع السوق الكبير في دبي
اين يقع السوق الكبير في دبي

موقع السوق الكبير في ديرة

يقع السوق الكبير في دبي فرع ديرة دبي على امتداد شارع بني ياس وتتيح خرائط جوجل إمكانية الوصول بسهولة إلى السوق الكبير خور دبي من هنا.

موقع السوق الكبير في بر دبي 

يقع سوق الكبير في دبي فرع بر دبي على امتداد شارع علي بن ابي طالب في خور دبي، ويبدأ من موقع الجمارك القديم لينتهي عند الشندغة.

يمكن الاستعانة بخرائط جوجل ماب من هنا للاطلاع على الموقع قبل زيارة سوق بر دبي الكبير وقضاء رحلة استكشاف ممتعة.

اوقات عمل السوق الكبير في دبي

يفتح سوق الكبير في دبي جميع بواباته لاستقبال الزوار بشكل يومي على مدار الأسبوع ابتداءً من الساعة الثامنة صباحًا وحتى تمام العاشرة مساءً وذلك في فرعي السوق (البر والديرة).

رقم السوق الكبير دبي

وفرت إدارة التراث العمراني في بلدية دبي رقمًا خاصًا من أجل التواصل مع إدارة السوق الكبير في دبي، والرقم هو التالي (043539090).

يعد السوق الكبير في دبي أحد أشهر أسواق دبي التقليدية وأضخمها والذي يشكل وبكل تأكيد خيارًا مثاليًا عند البحث عن وجهة سياحية مبهرة لقضاء يوم كامل، إلى جانب توفير أهم البضائع التي يمكن للزائرين اقتنائها أثناء تسوقهم خلال الساعات المتاحة لزيارة السوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى