دليل سوق السمك دبي (الأقسام، الأوقات، موقع سوق الواجهة البحرية)

يعتبر سوق السمك دبي أحد المجمعات التجارية الترفيهية التي تجذب عدد كبير من المتسوقين راغبي شراء أفضل أنواع الأسماك وثمار البحر المميزة من خلال مزادات ضخمة، بحيث يعتمد على تقنيات حديثة تهدف إلى توفير الطاقة والمياه وفي نفس الوقت يتم عرض المنتجات بصورة جذابة ومبهرة.

نبذة عن سوق الواجهة البحرية بدبي

سوق الواجهة البحرية بدبي أو ما يُطلق عليه إسم سوق السمك الجديد ديرة والذي تم افتتاحه مؤخراً بعد غلق سوق السمك القديم عام 2017؛ وذلك نظرًا لإجراء بعض التجديدات في المرافق والارتقاء بمستوى الخدمات به.

فنجد مثلاً سوق السمك الجديد في دبي يعتمد على وحدات تكييف مركزية وأماكن مخصصة للجلوس فضلاً عن دورات المياه وأنظمة المراقبة المتطورة، لكنه في نفس الوقت ينتمي إلى طراز الأسواق الشعبية في دولة الإمارات.

وتجدر الإشارة أن سوق السمك في دبي ينقسم إلى خمسة أسواق داخلية تتضمن الآتي ( سوق الخضار والفاكهة، سوق اللحوم والدواجن، سوق التمور والعسل، سوق الأسماك البحرية، سوق الملابس والعطور) بواقع 95 متجر.

 هذا بخلاف منطقة المطاعم والمقاهي في سوق السمك جميرا التي تمكن الزوار من أخذ استراحة قليلة يتم خلالها تناول أشهى المأكولات والمشروبات الآسيوية والغربية وسط أجواء عصرية مميزة حتى يتم الإنتهاء من عملية التسوق.

علاوةً على هذا، فإن سوق السمك في دبي الجديد يعتمد على بضاعة محلية ومستوردة بأسعار تنافسية مقارنةً بالكثير من الأسواق الأخرى، بحيث يلبي احتياجات السكان في منطقة جميرا من المستلزمات المنزلية والسلع الغذائية.

ومن الجدير بالذكر، أن سوق السمك والخضار دبي يخضع لرقابة صارمة ومستمرة من قبل بلدية دبي التي تمنع البائعين من التلاعب بالأسعار، وفي نفس الوقت تحافظ على مستوى النظافة وجودة الخدمات المتاحة داخله.

وعلى غرار الأسواق الشعبية الأخرى في دبي، فإن سوق سمك ديرة يقدم أفضل الأسعار التي يمكن المساومة عليها مع التجار حتى يتم الحصول على أفضل الصفقات، كما يتفنن البائعين في عرض بضائعهم وتقديم أفضل العروض والخصومات؛ حتى يتم استقطاب أكبر عدد من المتسوقين.

نبذة عن سوق الواجهة البحرية بدبي
نبذة عن سوق الواجهة البحرية بدبي

انواع الاسماك بسوق السمك بدبي

يتضمن سوق السمك الجديد في دبي خيارات متعددة من الأسماك البحرية المحلية التي تستهوي قطاع كبير من الزوار، بحيث يتم تقديمها طازجة في الساعات الأولى من الصباح الباكر، هذا بخلاف تقديم الكثير من الأنواع المستوردة من مختلف الدول العربية.

فنجد مثلاً أشهر أنواع ثمار البحر المتوفرة في سوق السمك دبي كالآتي (شعري، هامور، سلطان إبراهيم، المحار، سمك كنعد، الروبيان، اللوبستر، الحبّار، كاليماري، البلطي، الصافي، الجش، الشعري) وغيرها الكثير من الأصناف الأخرى.

انواع الاسماك بسوق السمك بدبي
انواع الاسماك بسوق السمك بدبي

أقسام سوق الواجهة البحرية

بالنظر إلى أقسام سوق السمك في دبي في ديرة فنجدها على النحو التالي:-

سوق السمك الواجهة البحرية

يتضمن سوق السمك الجديد في سوق الواجهة البحرية كم هائل من المحلات التجارية التي تعرض الكثير من الأسماك المبردة والمجففة بخلاف منطقة مزاد الأسماك، كما يشمل أيضًا منطقة خاصة بتنظيف الأسماك تتألف من 75 وحدة؛ حتى تلبي احتياجات الزبائن، فضلاً عن توافر منطقة مطابخ ضخمة يتم من خلالها تحضير السمك الذي تم شراؤه. 

سوق السمك الواجهة البحرية
سوق السمك الواجهة البحرية

سوق اللحوم والدواجن 

يوفر ذلك القسم كم هائل من اللحوم الحمراء والبيضاء بمختلف أنواعها التي تقدم طازجة سواء كانت نيئة أو متبلة، كما يتم تقديم خدمات التنظيف والتقطيع والتعبئة بشكل مجاني، هذا بخلاف العروض اليومية المخفضة التي تشمل كثير من اللحوم المستوردة؛ وبالتالي يعتبر أرخص اسواق دبي بلا منازع.

سوق اللحوم والدواجن 
سوق اللحوم والدواجن

سوق الخضار والفواكه

يمتاز سوق الخضار والفواكه بالتنوع الهائل في البضائع المعروضة ذات الألوان المبهجة التي تضفي على المكان أجواء حماسية مميزة، حيث يقدم بضائع محلية يتم حصدها أولاً بأول بأسعار مناسبة، وأخرى مستوردة من أجود أنواع المزارع حول العالم.

سوق الخضار والفواكه
سوق الخضار والفواكه

سوق التمور والتوابل والعسل

نجد سوق التمور في سوق الواجهة البحرية يضم كم هائل من التمور الإماراتية التي تمتاز بالجودة والمذاق اللذيذ، هذا بخلاف العسل الطبيعي الذي يتم جمعه من أفضل المناحل الجبلية؛ مما يضاعف من قيمته الغذائية.

ليس هذا فحسب، بل ويضم السوق أيضًا أصناف متنوعة من التوابل والأعشاب الآسيوية والعربية التي تستطيع استنشاق رائحتها فور دخول أزقة السوق، بالإضافة إلى محلات البخور والفواكه المجففة وبتَلات الزهور.

حيث يفضل كثير من السياح زيارة سوق السمك دبي؛ من أجل اقتناء أفضل أنواع التمور والبهارات وعبوات العسل الفاخرة وتقديمها كهدية مميزة لأهلهم وذويهم.

سوق التمور والتوابل والعسل
سوق التمور والتوابل والعسل

سوق الملابس والعطور وغيرها

لا يقتصر سوق السمك دبي على بيع السلع الغذائية فقط، لكنه يضم أيضًا عدد كبير من محلات الملابس والعطور والأجهزة الإلكترونية والأدوات المنزلية، فضلاً عن محلات المجوهرات والساعات التي تتبع كبرى الماركات العالمية، وذلك على مساحة تخطت الـ 700 متر.

سوق الملابس والعطور وغيرها
سوق الملابس والعطور وغيرها

مطاعم ومقاهي الواجهة البحرية

يعتمد سوق السمك ديرة على منطقة مطاعم ومقاهي ضخمة تقدم أكلات من مختلف دول العالم؛ حتى ترضي كافة الأذواق، حيث يمكنك الاستمتاع بزيارة مطعم يحيى أو مطعم Paluto لتناول أشهى المأكولات البحرية، كما يمكن تناول مشروبك المفضل في مقهى Espresso dar cafe.

مطاعم ومقاهي الواجهة البحرية
مطاعم ومقاهي الواجهة البحرية

مواقف السيارات في سوق الواجهة البحرية

يتضمن سوق السمك دبي منطقة جراچات ضخمة تستوعب عدد كبير من السيارات بواقع 750 سيارة تحت الأرض وحوالي 700 سيارة بالأعلى، وجاء ذلك بعد عملية التجديدات الشاملة التي قامت بها الحكومة؛ حتى تمنع تكدس السيارات أمام سوق ديرة وتمنع حدوث عرقلة في حركة السير داخل منطقة الواجهة البحرية بالكامل.

أوقات عمل سوق الواجهة البحرية ديرة

أما عن أوقات عمل سوق السمك دبي فهي تختلف بحسب طبيعة السوق، فنجد مثلاً أسواق الأسماك والخضروات والفواكه تبدأ مبكراً عن سوق التمور والملابس، لكن بشكلٍ عام يعمل السوق على مدار الأربع وعشرين ساعة طوال أيام الأسبوع.

موقع سوق الواجهة البحرية

يتواجد سوق السمك دبي على كورنيش حي الديرة وذلك في منطقة الواجهة البحرية على امتداد شارع الخليج بالقرب من مستشفى دبي.

 لكن يفضل أن يتم استخدام وسائل النقل العامة عند الرغبة في زيارة السوق، وذلك عن طريق محطة الحافلات في نخلة ديرة، حيث يتم استقلال الحافلة التي تحمل رقم C10 أو C15.

أما عن محطة المترو القريبة نجد بالم ديرة التي تبعد حوالي 569 متر أي بما يعادل 8 دقائق سيراً على الأقدام، وكذلك محطة يونيون التي تبعد حوالي 1654 متر بما يعادل 22 دقيقة سيراً على الأقدام.

التواصل مع سوق الواجهة البحرية

يمكنك التواصل مع سوق السمك بدبي عن طريق الإتصال على الأرقام التالية (627538 800، 1599 707 04)، حيث يقوم فريق خدمة العملاء بالرد على استفسارات الزوار.

إدارة سوق الواجهة البحرية

تعتبر مؤسسة دبي للاستثمار هي صاحبة مشروع الواجهة البحرية والتي تقوم بإدارته في الوقت الحالي، حيث قامت بتأسيس السوق عام 2016 على مساحة بلغت 104,700 متر تقريباً بالقرب من كورنيش ديرة؛ حتى يتم إستقبال القوارب بشكل يومي بكل سهولة.

كما حرصت الشركة على توفير أفضل الخدمات؛ حتى توفر للزوار تجربة تسوق ممتعة لاسيما بعد إجراء بعض التعديلات على السوق؛ 

فنادق قريبة من سوق السمك دبي 

يتوافر عدد كبير من الفنادق القريبة من سوق السمك دبي والتي يمكن الإقامة بها حتى يتم الإنتهاء من الجولة السياحية في السوق، فنجد مثلاً:-

فندق رويال جاردن Royal Garden Hotel

حاز فندق رويال جاردن على تقييم 5 نجوم من قبل الزوار، حيث يتضمن عدد كبير من الغرف ويقدم خدمات راقية للعملاء، كما يقترب من السوق بحوالي 11 كم، بل ويبعد عن محطة مترو نخلة ديرة بحوالي 200 متر.

فندق جراند إكسلسيور دبي Grand Excelsior Hotel

يقترب فندق إكسلسيور ديرة من سوق السمك بحوالي 2.5 كم، كما يبعد أمتار قليلة عن سوق الذهب والتوابل في دبي، بل ويقترب من محطة مترو أبو بكر الصديق، أما عن الخدمات التي يقدمها فهي ممتازة، حيث يتضمن غرف واسعة وشاشات مسطحة بالإضافة إلى حمام سباحة خارجي. 

فندق روڤ سيتي سنتر Rove City Centre Dubai

يبعد فندق روڤ سيتي سنتر عن سوق السمك بحوالي 5.4 كم وعن مطار دبي بحوالي 20 دقيقة بالسيارة، كما يضم عدد كبير من مراكز اللياقة البدنية والمسابح الخارجية التي تعمل صيفاً وشتاءً، هذا بخلاف الغرف المريحة التي تضم ميني بار وإطلالة بانورامية راقية.

فنادق قريبة من سوق السمك دبي 
فنادق قريبة من سوق السمك دبي

أنشطة يمكنك القيام بها في سوق السمك بدبي

توجد الكثير من الأنشطة الترفيهية التي يمكنك القيام بها عند زيارة سوق السمك دبي، فنجد مثلاً:-

زيارة ممشى الواجهة البحرية

تضم منطقة الواجهة البحرية ممشى بطول 700 متر يملك إطلالة بانورامية على شاطئ دبي، حيث يمكنك التقاط أفضل الصور التذكارية أثناء غروب الشمس والاستمتاع بتناول أشهى المأكولات والمشروبات.

شراء أفخم أنواع العطور

كما ذكرنا أن السوق يتضمن قسم خاص بالعطور الإماراتية الأصيلة التي تنال إعجاب الكثير من الزوار، حيث يمكنك الاستمتاع بشراء أفخم أنواع العطور الفواحة التي تمتلك ثبات يدوم طويلاً، بالإضافة إلى المعطرات المنزلية والبخور.

أخذ جولة في متحف مدرسة الأحمدية

لمحبي المناطق الأثرية القديمة، يمكنك أخذ جولة سريعة في متحف مدرسة الأحمدية التي تقع على بُعد أمتار قليلة من سوق السمك دبي ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1912م بل وتعتبر أول مدرسة تعليمية في دولة الإمارات.

آراء الزوار حول سوق السمك دبي 

بالحديث عن آراء الزوار حول سوق السمك دبي فلقد جاءت آراء إيجابية للغاية، فنذكر أبرزها في الآتي:- 

أشار محمد صالح إنه استطاع قضاء وقت ممتع للغاية في سوق الواجهة البحرية وحصل على كميات كبيرة من الأسماك الطازجة بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى شراء أصناف مختلفة من الخضروات والفاكهة، كما أشاد أيضًا بجودة الخدمات المقدمة في السوق ومستوى النظافة والترتيب.

أما عن موسى ساها فلقد وجد أن السوق يستحق تقييم جيد جداً؛ وذلك يعود إلى توافر أصناف هائلة من الأسماك البحرية المتنوعة بالإضافة إلى قسم اللحوم، بل وتضاعف شعوره بالسعادة والفرح عندما وجد منطقة ألعاب مخصصة للأطفال ساعدته على التسوق بحرية.

بالنسبة إلى هالة واي إيتش فلقد وصفت تجربتها في سوق السمك دبي بأنها رائعة، كما أشادت بوجود مطابخ تقوم بطهي الطعام بعد شراؤه بطريقة مميزة للغاية لاسيما حساء فواكه البحر.

سوق السمك دبي هو أحد أفضل الأسواق التجارية التي تقع في حي الديرة وتقدم أصناف هائلة من الأسماك البحرية الطازجة، بخلاف سوق اللحوم والدواجن وكذلك الخضروات والفاكهة؛ مما يجعله وجهة تسوق رئيسية في دولة الإمارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى