مولات دبي

اهم 7 معلومات عن سوق البهارات دبي

كما عهدنا دبي دائما بأنها مدينة سياحية وتجارية تحتضن العديد والعديد من الأسواق الشهيرة، القديمة منها والحديثة، فإننا اليوم بصدد التعرف على أقدم اسواق دبي، سوق البهارات دبي الشهير، والذي يرجع تاريخه إلى نحو أكثر من مئة عام، والذي تختلط فيها روائح البهارات القادمة من مواطن عدة، مع عبق تاريخ تلك الإمارة الساحرة.

تم تسميته بسوق البهارات أو سوق التوابل نظراً لكونه يتخصص في بيع وعرض جميع أنواع التوابل المختلفة، إذ يمكنك فيه العثور على أندر أنواع التوابل وأقلها انتشاراً، حيث يتم استيرادها من عدة دول مختلفة مثل الصين والهند وباكستان وإيران وسوريا والسودان، الأمر الذي يجعلك في حيرة من هذا التنوع المثير.

يحافظ سوق البهارات دبي على مكانته كوجهة سياحية فريدة بين الاسواق والاماكن السياحية في دبي التي يقصدها العديد من الزوار والضيوف الزائرين دبي مثل سوق الذهب وسوق نايف ، ولذلك فإننا ننصحك أن تخطط لزيارته في عطلتك القادمة، للاستمتاع بأجود وأندر أنواع التوابل مختلفة المنشأ، ونقدم لك أهم ما يجب معرفته عن سوق البهارات دبي.

سوق البهارات دبي

  • يمنح سوق البهارات في دبي فرصة ذهبية لزائريه، للاستمتاع بالأجواء الإماراتية أثناء التجول بين أروقة السوق وشوارعه، لما تحمله تلك الشوارع من أجواء متميزة تعكس الروح المتأثرة بالثقافة العربية عموماً والإماراتية على وجه التحديد، كما أنه يقدم أجود أنواع التوابل بأسعار تنافسية ومخفضة.
  • إلى جانب أن السوق يضم كافة أنواع التوابل والبهارات النادرة والتي يصعب العثور عليها في باقي الأسواق، مثل خلطات البخور المتنوعة، ومزيج الجوتن وعشب السنامكي وجميع أنواع الحناء والكحل، بالإضافة إلى الشبه ودهون الكهرمان، كما يوجد بالسوق جميع أنواع  دهن الحيوانات مثل دهن النعام ودهن الخرتيت التي يقتنيها البعض بهدف علاج آلام المفاصل.
  • كانت المواطنات الإماراتية تتسابق على اقتناء بعض تلك المواد للحصول على خلطات تجميلية طبيعية للبشرة والشعر، الأمر الذي لفت انتباه الكثير من الأوروبيات، مما دفعهم إلى المجيء إلى دبي، وزيارة سوق التوابل والتعرف على أسرار بعض التوابل والخلطات، مما أدى إلى زيادة الرواج التجاري والسياحي أيضاً بالسوق والإمارة عموماً.
  • كما يتضمن السوق مجموعة متنوعة من العطور الطبيعية، والتي يتنوع منشأها، فبعضها يجلب من الهند، وبعضها من إيران، أما البعض الآخر يتم تصنيعه في الإمارات، ولا تفوت شراء المكسرات من سوق البهارات، إذ يحتوي على ركن خاص للمكسرات الإيرانية بنوعيها المملحة وغير المملحة، مثل الجوز والكاجو واللوز والفستق والصنوبر، وتباع بأسعار معقولة.
  • عند زيارتك إلى سوق البهارات تجده يمتد على هيئة ممرات متوازية، الدكاكين فيها صغيرة تصطف جنباً إلى جنب، وعلى عتبات تلك الدكاكين يعرض الباعة أكياس الأعشاب والتوابل والبهارات والمكسرات، إلى جانب ما تحتويه الدكاكين من الداخل من بضائع مختلفة ومتنوعة ومستحضرات التجميل وزيوت وغيرها من البضائع.

موقع سوق البهارات في دبي

  • يقع سوق البهارات دبي على الجانب الشرقي من خور دبي، بمنطقة الديرة على مقربة من سوق الذهب الشهير الواقع في شارع بني ياس، في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة.

سوق التوابل في دبي

  • يحرص السياح على زيارة سوق التوابل في دبي صباحاً، حيث يمكنهم التجول وسط أزقة السوق وأروقته والتعرف على ما يرغبون من أنواع مختلفة من التوابل والبهارات، ولهذا السبب تعلو مكانة السوق كوجهة ثقافية وحضارية إلى جانب أهميته الاقتصادية.
  • يتميز سوق التوابل بالطريقة الفريدة في تصميمه، حيث أنه صمم على النظام المعماري التراثي، جميع المحلات ذات طابق واحد مغطى بالدعائم الخشبية التي تم صناعتها من سعف النخيل، وبما أن سوق التوابل يقع على ضفة الخور فإنه كان يسهل من الحركة التجارية قديماً، حيث كانت السفن ترسو على الخور وينقل العمال البضائع إلى داخل السوق.
  • يحمل سوق التوابل أو سوق العطارين هذا الاسم منذ أوائل السبعينيات، حينما قررت إمارة دبي بالبدء في حملة تهدف إلى تطوير الأماكن التاريخية والمعالم الحضارية الهامة في دبي، للحفاظ عليها من الإهمال، فتم تطوير السوق وإنارة أزقته، والتي تتعدد وتتداخل فيما بينها.
  • يمكنك زيارة سوق التوابل في دبي كل يوم على مدار الأسبوع من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة العاشرة مساءً، باستثناء يوم الجمعة حيث تبدأ حركة البيع والشراء في السوق منذ الرابعة عصراً وحتى العاشرة مساءً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى