وجهات

تقرير عن برج خليفة

يقع برج خليفة، في وسط مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، والمعروف سابقًا باسم برج دبي، وسوف نتناول في مقال اليوم تقريرا مفصلا عن هذا البرج العملاق، الذي سجل أرقاما قياسية سادت لمدة 10 سنوات كاملة، ومن المتوقع أن تستمر حتى 5 سنوات قادمة على الأقل.

يبلغ ارتفاع برج خليفة حوالى 828 عن مترًا، هو أطول مبنى من صنع الإنسان في العالم، هو أعجوبة حية، قطعة فنية مذهلة، و إعجاز هندسي لا يضاهى.

يشكل برج خليفة جزء من المشروع الرائد الجديد المسمى “داون تاون دبي”، والواقع عند التقاطع الأول بطول شارع الشيخ زايد، بالقرب من الحي التجاري الرئيسي في دبي، وقامت شركة إعمار العقارية بعمليات إنشاء المبنى، في حين شاركت في عمليات البناء شركات عالمية متعددة ذات خبرات واسعة في هذا المجال، وسبق أن ساهمت في بناء برج تايبيه 101، وأيضاً برجي بتروناس التوأم، وكانت المجموعة البلجيكية Besix و Arabtec في الإمارات العربية المتحدة من أهم المقاولين من الباطن.

قام بالإشراف الهندسي على المشروع شركة هايدر للاستشارات مشاركة مع مجموعة نور للاستشارات الدولية.

أعمال البناء

بدأت عمليات البناء في برج خليفة في يناير من عام 2004، وفي غضون 3 سنوات تقريبا كان أول ظهور لأكبر هيكل من صنع الإنسان على وجه الأرض، تم إنشاء برج خليفة باستخدام مزيج خاص من الخرسانة المسلحة، وذلك لتمكينه من تحمل الضغوط الشديدة لوزن المبنى الضخم، ومن أجل تحمل درجات الحرارة المرتفعة التي تتسم بها منطقة الخليج العربي والتي يمكن أن تصل إلى 50 درجة مئوية.

كانت تتم عملية صب الخرسانات أثناء الليل عندما يكون الهواء أكثر برودة والرطوبة أعلى، حيث أن خليط الخرسانة الأكثر برودة يمنع التكسير السريع والسهل.

أرقام قياسية عالمية

حقق برج خليفة سلسلة من الأرقام القياسية العالمية في مراحل البناء، ففي يوليو 2007، عند الانتهاء من الطابق 141، تم اختياره كأطول مبنى في العالم، بينما في سبتمبر 2007، عند استكماله لـ 150 طابقًا، تم تسميته أطول مبنى قائم بذاته في العالم.

في أبريل 2008، عند الانتهاء من المستوى 160، تم اختياره كأطول بناء من صنع الإنسان في العالم.

في سبتمبر 2009، تم الانتهاء من الكسوة الخارجية التي تتكون من الألومنيوم والزجاج، وحصل برج خليفة على المركز الأول في أعلى طابق مشغول في العالم، وأعلى سطح مراقبة خارجي ، وأطول مسافة يقطعها المصعد.

جوائز

حصل برج خليفة على العديد من الجوائز كان آخرها جائزة “أفضل مبنى في الشرق الأوسط وأفريقيا” من Council on Tall Buildings and Urban Habitat في يونيو 2010.

في سبتمبر 2010، حصل برج خليفة على جائزة “أفضل مشروع للعام في جوائز الشرق الأوسط للمهندسين المعماريين 2010.

الوحدات السكنية في برج خليفة

تم تصميم الوحدات السكنية في برج خليفة بما يضمن قمة الرفاهية والتطور والأناقة بلغت أكثر من 1044 وحدة سكنية بما في ذلك الاستوديوهات والأجنحة المفردة و المزدوجة والثلاثية والأربع غرف نوم.

بالنسبة للوحدات السكنية الواقعة في الطوابق من 19 إلى 108 في برج خليفة، فهي تتمتع بمجموعة غنية من وسائل الراحة، تقدم للسكان تجربة حياة لا مثيل لها، حيث تتوفر أحدث مرافق اللياقة البدنية والمسابح الداخلية / الخارجية والجاكوزي وغرفة الترفيه للتجمعات والمناسبات في Sky Lobbies التي تتواجد حصرياً في الطوابق 43 و76 و 123، ومن بين وسائل الرفاهية الأخرى وجود مكتبة، ونادي السيجار، وسوق برج خليفة للذواقة، ومتجر للذواقة، ومكان اجتماعات للسكان، وخدمة صف السيارات للضيوف والزوار.

النادي

يعد النادي من أهم مراكز الصحة والترفيه التي يقدمها برج خليفة، وهو مفتوح لسكان برج خليفة وعامة الناس. يضم هذا المبنى المؤلف من أربعة طوابق وسائل الراحة بما في ذلك حمامي سباحة داخلي وخارجي فاخرين، بالإضافة إلى صالة ألعاب رياضية حديثة، وصالة ألعاب رياضية أخرى مخصصة للسيدات فقط، ومرفق منتجع صحي غاية في الحداثة، وجميعها موزعة على مساحة 22000 قدم مربع تقريباً.

أبرز فعاليات برج خليفة

تعتبر الاحتفالات بأعياد رأس السنة هي قمة الفعاليات التي تستقطب السياح من جميع بقاع الأرض حيث يضاء البرج بأضواء مذهلة، وتنطلق الألعاب النارية تحول ليل الأمارة إلى نهار ساطع، مع السهرات الفنية الرائعة التي يعد لها منذ وقت طويل بحضور نجوم الفن من العالم أجمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى