مخالفات المواقف في دبي- طرق الاستعلام – كيفية الاعتراض

فرضت هيئة الطرق والمواصلات رسوم محددة على مواقف معينة في دبي لتوفير مساحات كبيرة لوقوف السيارات وتقليل الازدحام المروري في الإمارة في المدينة، حيث يتطلب وقوف السيارات في أماكن معينة دفع رسوم محسوبة بناءً على مدة وقوف السيارة، في هذا المقال سنعرض لكم مخالفات المواقف في دبي.

مخالفات المواقف في دبي

  1. ‏فرض غرامة 100 درهم، في حالة تجاوز الحد المسموح به لاستخدام المواقف العامة، وفي حالة تجاوز الحد المسموح به لمدة الوقوف المقررة عبر تذكرة سداد الرسم.
  2. غرامة 150 درهم، في حالة إيقاف السيارة دون أن يتم سداد رسم الوقوف الذي يجب سداده، أو في حالة لم يتم إبراز التذكرة الخاصة بسداد الرسم عند تحرير المخالفة.
  3. غرامة 200 درهم، عند القيام بأي فعل يعطل استخدام الموقف العام، ووقوف السيارة على الرصيد، أو وقوف السيارة في مكان لا يسمح بالوقوف به في المواقف العامة.
  4. من مخالفات مواقف دبي دفع غرامة 1,000 درهم إماراتي، في حالة تم وقوف السيارة في المواقف العامة ولا تحمل لوحة مرورية، والوقوف في الأماكن المخصصة للمعاقين بدون وجود تصريح، وفي حالة لم يتم إبراز التصريح وقت تحرير المخالفة، وفي حالة تم الوقوف في مكان محجوز للغير، وفي حالة تم عرض السيارة للتأجير أو البيع بدون وجود تصريح، وفي حالة إنشاء مظلة للمواقف العامة بدون وجود تصريح، وفي حالة إلحاق الضرر والإتلاف بأجهزة دفع رسوم الوقوف أو بالموقف العام أو عند العبث بلوحات الموقف العام.
  5. غرامة 10,000 درهم، في حالة تم إزالة أو نقل اللوحات والأجهزة المخصصة للمواقف العامة دون وجود تصريح بذلك.
مخالفات المواقف في دبي
مخالفات المواقف في دبي

الاستعلام عن توفر المواقف الخاصة والعامة

يمكنك الاستعلام عن توفر مواقف دبي الخاصة والعامة وتجنب دفع أي غرامات أو وجود مخالفات، عبر هيئة الطرق والموصلات في دبي، حيث وفرت خدمة الاستعلام عبر تطبيق دبي درايف أو عبر تطبيق الهيئة، ويمكنك من خلالهم إنشاء حساب خاص بك وبعدها الاطلاع على كافة المواقف العامة والخاصة المتوفرة، وهذه الخدمة يتم تقديمها بشكل مجاني وهي تهدف لمنع المخالفات ومنع الازدحام وتوفير الوقت والمجهود للسائقين.

الاعتراض على مخالفات المواقف دبي

في حالة وجود أي مخالفات مرورية ترغب في الاعتراض عليها لوجود خطأ أو سوء فهم، فيمكنك تقديم طلب اعتراضك عبر خطوات بسيطة وعبر طرق متنوعة، فإذا كنت سائق سيارة فيمكنك الذهاب إلى مقر الإدارة العامة للمرور وتقديم الشكوى، أو يمكنك الاتصال على رقم 971-4-606-3555 ثم تقديم الشكوى، أو يمكنك الذهاب إلى موقع شرطة دبي الرسمي أو موقع هيئة الطرق والمواصلات، أو موقع وزارة الداخلية الإلكتروني ثم تقديم طلب الاعتراض كما هو موضح على المواقع الإلكترونية بعد كتابة رقم السيارة ورقم المخالفة وكافة المعلومات المطلوبة.

بعد تقديم طلب الاعتراض يتم تشكيل لجنة من أجل مراجعة الاعتراض أو الشكوى واللجنة مشكلة من:

  • عضو الدائرة القانونية.
  •  مسئول عن الغرامات.
  • ستة أعضاء من الحكومة.
  • ممثل ع القيادة العامة للرقابة المالية لشرطة دبي.
  • رجلين من رجال الشرطة.
  • نائب عام دائرة النقل.
مخالفات المواقف في دبي
مخالفات المواقف في دبي

بعد تشكيل اللجنة ومراجعة الاعتراض أو الشكوى يتم اتخاذ القرار في مدة خمسة أيام عمل، وإذا كان قرار اللجنة لصالحك سيتم إلغاء الغرامة، وفي حالة لم يكن قرار اللجنة في صالحك فيمكنك قبول الغرامة، أو الاتصال بإدارة نيابة المرور وستوضح لك الخطوات التي يجب فعلها.

مخاطبة النائب العام

بعد تقديم طلب الاعتراض من أي من قنوات تقديم طلب الاعتراض على المخالفات المرورية دبي، وفي حالة جاء قرار اللجنة في غير مصلحتك، وإذا كنت متأكدًا من أنك لم تقم بالمخالفة وهناك خطأ ما، فيمكنك الاتصال بنيابة المرور والحصول على إذن المدعي من أجل تحويل القضية للمحكمة بعد دفع رسوم رمزية ومقدارها 20 درهمً، وبعد التقديم ودفع الرسوم سيتم تحديد موعد لتقدم شهادتك ولكن الحكم هنا سيكون نهائي، ويمكنك تقديم الطلب هنا عبر الإنترنت.

مخالفات المواقف في دبي

تجدر الإشارة إلى أنه يمكنك دفع رسوم مخالفات المواقف دبي عبر استخدام الرسائل النصية والتي تعمل على تسهيل عملية الدفع للسكان والزوار، وعبر الاتصال على رقم 8009090.

إلى هنا وصلنا لنهاية مقالنا عرضنا لكم مخالفات المواقف في دبي، نأمل أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات المقدمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى