دليل متحف المرأة في دبي 2024 – المعارض- الموقع – الأنشطة

يهتم متحف المرأة في دبي، بإلقاء الضوء على تاريخ المرأة في الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى إبراز حاضرها وكل ما يتعلق بتاريخها اليومي، وطقوسها وعاداتها وتقاليدها وفكرها وثقافتها، وإنجازاتها العديدة، كما يهتم المتحف بالتواصل مع المنظمات أو المؤسسات الدولية أو الإقليمية المعنية بقضايا المرأة، لتعريفها بإنجازات المرأة في الإمارات.

قاعات المعارض في متحف المرأة في دبي

القاعة الأولى جاليري بيت البنات دبي ١

هذه القاعه تضم معروضات مختلفة وهي كالآتي:

امرأة من دبي- السيدة عوشة بنت حسين بن ناصر آل لوتاه

في الستينيات، قامت المرأة في دبي بدورًا رائدًا في تنمية المجتمع، بما في ذلك السيدة عائشة بنت حسين، التي استطاعت الحفاظ على قيم مجتمعها والتصرف بحكمة في بعض الأمور السلبية وتجنب الصراع مع المجتمع، وتم وصفها بأنها سبقت عصرها بشكل كبير، وهي ابنة والد كان من القلائل الذين اهتموا بضرورة تعليم بناتهم، كما أن جدتها ساهمت في تشكيل شخصيتها من خلال تعزيز ثقتها بنفسها بشكل كبير، ثم واصلت السيدة عائشة  التعلم والمعرفة بمبادئ الحساب والقراءة والكتابة، وبعد ذلك تزوجت من السيد عبيد بن غباش عن عمر يناهز 18 عامًا والذي استمر لمدة 14 عامًا، وبعد انفصالها تحملت تربية ستة أبناء بمفردها.

متحف المرأة في دبي
متحف المرأة في دبي

إمرأة تقرأ- هاجر الخاجة

لطالما استمرت السيدة هاجر في القراءة وزيادة ثقافتها، وهي ولدت عام 1910 م لعائلة قادرة على الكتابة والقراءة، أما أختاها فاطمة ونور فقد حفظا جزءًا من القرآن.

إمرأة مُبدعة ومُبهرة ومُتقنة- منيرة بنت أحمد بن سالم المزروع

اهتم متحف المرأة في دبي بإبراز دور منيرة بنت أحمد بن سالم المزروع، التي اشتهرت بمهاراتها الطبية في علاج وتشخيص الأمراض وتجبير كسور العظام، كما حرصت على تعلم التصوير الفوتوغرافي، وبعد أن اتقنته تعلمت كيفية صنع المجسمات من الحيوانات والبيوت وغيرها، وهي تهتم بكافة التفاصيل فضلاً عن أنها تستطيع تصليح البنادق بكافة أنواعها.

معرض مهبط الخير دبي

في 31 مايو 2015 تشرف متحف المرأة دبي، بزيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وافتتاحه لمعرض مهبط الخير دبي، والذي قام بعرض الكثير من الصور القديمة، التي سلطت الضوء على تاريخ ونهضة دبي من العملات المعدنية، والطوابع البريدية والصور القديمة والوثائق التاريخية، كما شاهد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم فيلم من إخراج الدكتورة رفيعة غباش، وهو فيلم دبي المبروكة، الذي يستعرض يوميات الشيخ راشد في الستينيات، المعروف ببساطته وروحه المرحة.

متحف المرأة في دبي
متحف المرأة دبي

معرض نساء في حياتهن

افتتح سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، معرض نساء في حياتهن، وهو المعرض الأول الخاص بالفنانات الإماراتيات لإبراز أعمالهم، وكان ذلك بالتزامن مع الاحتفال بيوم المرأة العالمي، وكان في استقباله شيخة مزروع، وفاطمة عبد الله لوتاه، وعلياء لوتاه، وشارك في هذا المعرض فاطمة لوتاه، د.نجاة مكي، خولة المري، ميثاء دميثان، هند مزينة، لطيفة سعيد.

القاعه الثانيه- جاليري بيت البنات ٢

تختص هذه القاعة في متحف المرأة في دبي بالعروض الدورية لأعمال الفنانات والفنانات خارج الإمارات العربية المتحدة، أما أول معرض أقيم في القاعة فكان الشيخ زايد وتمكين المرأة، حيث أشاد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، بجهود الدكتورة رفيعة غباش ومساعديها من فريق النساء اللواتي عملن معها منذ خمس سنوات من أجل استكمال هذا العمل الرائع، الذي يعمل على إبراز تاريخ المرأة الإماراتية ودورها الكبير في النهوض بالمجتمع ودورها التاريخي في الإمارات من دور اقتصادي وسياسي واجتماعي.

وتوثق قاعة زايد وتمكين المرأة، في متحف المرأة الإماراتية، دورها بلوحات التشكيلية والرسوم والصور، وتم التركيز على الصور التاريخية القديمة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، خلال لقاءاته في المشاريع والجمعيات النسائية والفعاليات الخاصة بالنساء في عهده، وعملت الدكتورة رفيعة غباش على تقديم هذه الزيارات بأسلوب تاريخي جميل، وكذلك جميع أقوال الشيخ زايد عن دور المرأة في المجتمع وأشعاره عن دورها في المجتمعات العربية.

تم طباعة وتصميم هذا العمل الفني الرائع من قبل الفنان البحريني جمال عبد الرحيم، مع الدكتورة رفيعة غباش، مؤسسة متحف المرأة في دبي، وذلك بعدد 50 نسخة أصلية، تباع نسخ منها لدعم المتحف.

متحف المرأة في دبي
متحف المرأة في دبي

ديوان عوشة بنت خليفة السويدي

من قاعات متحف المرأة في دبي، قاعة تحمل اسم ديوان عوشة بنت خليفة السويدي، تعرض فيها قصائدها الرائعة الملصقة على جدران الغرف التي تشبه ديكوراتها صحراء الإمارات بكثبانها الرملية الرائعة، وفي وسط الغرفة تم عمل متحف صغير يُعرف سيرتها الذاتية، ويمكن للزوار الاستماع إلى أشعارها بصوتها من خلال جهاز الآيباد، ويأمل المتحف أن تكون هذه القاعة التي تعرض أشعار بنت العرب، نقطة انطلاق لنشاط شعري أو أدبي لجائزة عوشة بنت خليفة، وسيتم الإعلان عنها قريباً.

موقع متحف المرأة دبي

  • الموقع: Al Sabkha, Gold Souq, Near – Al Khor Street – ديرة – دبي – الإمارات العربية المتحدة.
متحف المرأة في دبي
متحف المرأة في دبي

بالإضافة إلى متحف المرأة في دبي، يمكنكم الاطلاع على العديد من المتاحف في دبي عبر موقعنا الإلكتروني، من بينها: متحف الغموض دبي،  و دليل متحف الشمع دبي، ويمكنكم الاطلاع على دليل افضل 9 انشطة في متحف القهوة دبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى