قناة دبي المائية: أبرز الأنشطة – رحلات بحرية – المرافق

قناة دبي المائية الجديدة احد اهم الدلائل التي تؤكد بأن دبي مدينة المتفوقين لا تتوقف عن إدهاش العالم من حيث ما هو ممكن وما هو غير ممكن. مع جزيرة اصطناعية ومنتزه ثلجي في مركز تجاري و أطول مبنى في العالم و فندق من فئة 7 نجوم ، أظهرت لنا هذه الإمارة مرارًا وتكرارًا أن كل شيء ممكن.
ومرة أخرى ، امتدوا بخيال الإنسان و أنشئوا قناة دبي المائية احد ابرز الاماكن السياحية في دبي ، وهي ممر مائي طوله 3.2 كيلومتر ، ويمتد من الخور في دبي القديمة وصولاً إلى الخليج العربي.

تم افتتاح القناة المائية دبي في 2 أكتوبر 2013 بتكلفة 2.7 بليون درهم إماراتي. و ُتعد  واحدة من اهم المشاريع الصديقة للبيئة في دبي. نعم ، هذا صحيح ، إن مصابيح الشوارع المستخدمة في القناة تعمل بالطاقة الشمسية بالكامل وبصرف النظر عن كونها مجرد عامل جذب ، فإن القناة هي بمثابة نظام نقل وظيفي و توفر اتصالاً ممتازاً داخل المدينة نفسها.

يمكن للمرء المرور عبر قناة دبي المائية على متن قارب أو عبارة ، ولكن للاستمتاع حقًا بالتجربة ، يمكنك الجلوس على متن مركب شراعي عربي تقليدي أو عبارة  حديثة.

معلومات عن قناة دبي المائية

  • في جولة على ممشى قناة دبي المائية ستجد مركز تسوق و أربعة فنادق و 450 مطعمًا و مساكن فاخرة و ممرات و مسارات للدراجات على طول ضفاف قناة دبي.
  • كم يبلغ طول قناة دبي المائية؟ يبلغ طول قناة دبي 3.2 كلم تبدأ من الخليج التجاري إلى الخليج العربي عبر حديقة الصفا و جميرا. يتراوح عرض القناة من 80 متر إلى 120 متر . كما يبلغ عمق الجسر ستة أمتار ، ويصل ارتفاعه إلى ثمانية أمتار.
  • يخلق ممشى قناة دبي المائية أماكن و مرافق عامة جديدة بمساحة إجمالية قدرها 80 ألف متر مربع مع مراسي خاصة للقوارب ومركز تجاري عند مدخل القناة.
  • إن الممشى في قناة دبي المائية الذي يبلغ طوله 7 كيلومترات هو طريق الاتصال مع مسار الجري في شاطئ جميرا ، مما يخلق مسارًا سلسًا للركض وممارسة نشاطات رياضية في قناة دبي المائية. سيتم إنشاء كاميرات مراقبة ذكية مزودة بتقنية التعرف على الوجوه في كل مكان لجعل الممشى آمنًا تمامًا في أي وقت من النهار و الليل.

ممشى قناة دبي المائية

موقع قناة دبي المائية

تعبر القناة المائية دبي شارع الشيخ زايد عن طريق حديقة الصفا لتمر بحي جميرا السكني لتصبح قناة دبي المائية من أبرز معالم دبي.

أوقات عمل قناة دبي المائية

نظرًا لأنها منطقة حرة و مفتوحة ، فلا يوجد توقيت لذلك. يتمتع الزوار بحرية التجول في القناة وقتما يحلو لهم ، ومع ذلك ، فإن عرض الشلال يكون بين الساعة 8:00 مساءً – 10:00 مساءً

كيفية الوصول الى قناة دبي المائية

  1. بالسيارة : إذا كنت تخطط للوصول بالسيارة ، فانتقل إلى جانب شارع الشيخ زايد المؤدي إلى مركز دبي التجاري العالمي. قبل الوصول مباشرة إلى المنطقة المرتفعة من الطريق السريع ، اسلك المخرج الموجود بجانب فندق St. Regis الذي  سيقودك تحت جسر طريق الشيخ زايد ، حيث يمكنك إيقاف سيارتك.
  2. عن طريق المترو: هذه هي الطريقة الأكثر ملائمة للذهاب إلى قناة دبي المائية. ما عليك سوى أن تأخذ الخط الأحمر المتجه نحو مول الإمارات و تنزل في محطة الخليج التجاري. يمكنك السير عبر الجسر إلى الجانب الآخر من الطريق و التوجه نحو جسر طريق الشيخ زايد ، حيث ستجد مصعدًا بجانب المسار ، والذي سيوصلك مباشرةً إلى القناة.

الخدمات المتوفرة في قناة دبي المائية

الرحلات البحرية في قناة دبي المائية

بالنظر إلى الأوضاع المتعددة لاجتياز قناة دبي ، فإن أفضل الطرق لتجربة القناة هي عن طريق مركب الداو الشراعي أو رحلة ‘عبرة’ أو عن طريق اليخت احد اروع رحلات قناة دبي المائية. كل من هذه الوسائط التي تحملها المياه هي عربية أصيلة وتضيف هالة ساحرة إلى التجربة برمتها.

  1. رحلات القوارب في قناة دبي المائية :

استمتع برحلة بحرية مريحة على طول قناة دبي و تجربة سحر دبي من منظور مختلف. بينما تبحر عبر الممر المائي ، ستحصل على لمحة جذابة عن أفق دبي الجميل و ستحصل أيضًا على فرصة لرؤية الخليج العربي الشهير وخليج الأعمال الشهير في دبي وحديقة الصفا ، كل ذلك في رحلة واحدة. إنها حقًا واحدة من أفضل الطرق لتجربة صفاء القناة وجمالها.

  • توقيت الرحلة : تنطلق الرحلة يوميًا ، الساعة 8 مساءً من الرصيف بالقرب من دبي فستيفال سيتي.
  • مدة الرحلة : تستغرق الرحلة بأكملها ما بين 2 إلى 2.5 ساعة لإكمالها. تنتهي التجربة عند نفس الرصيف الذي بدأت منه.
  1. جولة العبرة في قناة دبي المائية :

تُعد ‘العبرة’ من أشهر وسائل النقل التقليدية في دبي ، وقد استخدمها السكان المحليون منذ القدم. إنه في الأساس قارب مصنوع بالكامل من الخشب ، ويمكن أن يستوعب مجموعات صغيرة من الناس. أصبحت العَبرة رمزًا لتراث المدينة وتاريخها ، وبالنسبة للسائحين والزائرين ، فإن الإبحار على إحدى هذه السفن هو تجربة إماراتية بامتياز.

في هذه الجولة ، ستحصل أيضًا على فرصة للإبحار عبر قناة دبي المائية على متن قارب عبرة تقليدي ، و وفقًا لمعظم الزوار ، فهذه هي الطريقة المثلى للاستمتاع بوقتك على القناة.

  • توقيت الرحلة : تنطلق رحلات عبرة يوميًا في تمام الساعة 8:30 صباحا و 9:00 مساءً من دبي فيستيفال سيتي مول.
  • مدة الرحلة : لديك حرية اختيار مدة الرحلة الخاصة بك. يمكنك الاختيار بين رحلة بحرية مدتها 30 دقيقة أو 60 دقيقة أو 90 دقيقة.
  1. رحلة باليخت في قناة دبي المائية:

في رحلة بحرية قناة دبي المائية حيث Marasi Business Bay أول وجهة لليخوت في دبي على طول قناة دبي المائية. يمتلئ هذا المتنزه الذي يبلغ طوله 12 كم بالمنازل المائية  والمطاعم العائمة والمقاهي وخيارات الترفيه الأخرى مما يجعله مثاليًا لمشاهدة يخت فاخر.

  • توقيت الرحلة : تغادر رحلة يخت قناة دبي يوميًا في تمام الساعة 11:00 صباحًا و 2:00 مساءً و 5:30 مساءً ، يوميًا من مراسى مارينا ، الخليج التجاري ، دبي.
  • مدة الرحلة : تدوم جولات الصباح و غروب الشمس لمدة ساعتين بينما تدوم جولات فترة الظهيرة لمدة 3 ساعات.

الخدمات المتوفرة في قناة دبي المائية :

  • هناك 5 جسور للمشاة ، 3 منها تربط بين جانبي القناة ، مما يجعلها مثالية للتنزه على مهل. يحتوي الجسر الثاني فوق القناة على منحدر خرساني يستخدمه راكبو الدراجات.
  • تحتوي المنطقة المحيطة بالقناة على ممرات مشاة مخصصة ومسارات للركض و مسارات لركوب الدراجات و مساحات للجلوس يمكن للزوار استخدامها والاستمتاع بها.
  • تحتوي القناة أيضًا على محطات شحن ذكية تضمن عدم نفاد البطارية أبدًا!
  • يضم ممر المشاة على قناة دبي المائية مصاعد على كلا الجانبين.

المرافق الصديقة للبيئة في القناة المائية دبي:

  • كما ذكرنا سابقًا ، تعد قناة دبي مشروعًا صديقًا للبيئة تتخذه الحكومة ، تماشيا مع هدفها المتمثل في أن تصبح مدينة دبي مدينة مستدامة. تنقسم القناة إلى 3 أجزاء متميزة :
  • شبكة المياه : تتكون هذه الشبكة أساسًا من 3 مسطحات مائية – القناة نفسها ، و التي تمتد من الخليج التجاري إلى الخليج العربي وشاطئ الخليج العربي و بحيرة كريستال في منتزه الصفا.
  • الشبكة الخضراء : تربط هذه الشبكة حديقة الصفا بحديقة جميرا بيتش ، وتقدم تجربة ترفيهية لا مثيل لها.
  • المجال العام : هذه هي الأرض القابلة للتطوير المحيطة بالقناة ، والتي تتكون من المطاعم ومحلات البيع بالتجزئة وأماكن الجلوس إلخ.

مطاعم قناة دبي المائية

فيما يلي نذكر لكم اهم مطاعم قناة دبي المائية:

  1. مطعم Golden Fork :
  • يُعد أحد أكثر مطاعم دبي العائلية التي تشتهر بأشهى المأكولات وأكثرها شهرة. هنا يعاملونك بعناية فائقة من قبل موظفين مختارين و ذوي خبرة. يبذل مطعم Golden Fork أقصى الجهود للحفاظ على أعلى المعايير في جميع الجوانب بما في ذلك النظافة التي لا تشوبها شائبة.
  1. مطعم Pizza 800 :
  • في 800PIZZA يتم تقديم الطعم الحقيقي لإيطاليا في دبي منذ عام 2007. تقوم الأفران التي تعمل بالحطب بإخراج البيتزا الرقيقة الخفيفة إلى الزبائن. يتم إعداد أطباق المعكرونة الأصلية الطازجة يوميًا باستخدام أجود المكونات من إيطاليا ، ويتم إعداد الحلويات التقليدية بالطريقة التي تعجب الزوار.
  1. مطعم Mogador :
  • هو مكان جيد لتذوق المأكولات المغربية الأصلية. مع الجلوس في الهواء الطلق على جانب قناة دبي المائية ، يقدم المطعم تجربة فريدة للأصدقاء و العائلة. يقدم المطعم مجموعة واسعة من المأكولات البحرية ، مع أطباق مثل القريدس و الهامور الطازج.

أهم وافضل فنادق القناة المائية دبي

  1. فندق جروفينور هاوس دبي:
  • يعد فندق جروفينور هاوس ذو الـ 5 نجوم من ارقى فنادق دبي ويقع على ممشى دبي مارينا ، ويوفر إطلالات بانورامية على مرسى دبي ، وخدمة الخادم الشخصي ، ومسبحًا في الهواء الطلق ، وخدمة الواي فاي المجانية ومجموعة واسعة من تجارب الطهي. يقع مول الإمارات على بعد 10 دقائق بالسيارة فقط.
  1. فندق Rixos Premium Dubai JBR :
  • يقع مباشرةً على شاطئ جميرا بيتش ، وهو فندق متميز يوفر أسلوب حياة يتميز بمزيج سلس من الحياة الليلية النابضة بالحياة والمسبح الهادئ وأجواء الشاطئ. يمكن الاستمتاع بأنشطة الرياضات المائية مباشرة على الشاطئ.
  1. فندق Le Royal Meridien :
  • يطل هذا المنتجع ذو الـ 5 نجوم على الخليج العربي ويبعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام عن جميرا بيتش ، ويضم 14 مطعمًا عالميًا. يحتوي المنتجع الصحي ذو الطراز الروماني على غرف ساونا و 5 حمامات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى