دليل أماكن وقوف السيارات في دبي

تحرص دولة الإمارات العربية المتحدة على الاهتمام الكبير بالنظام المروري والعمل على تقديم حلول سهلة ومنظمة لحل كافة المشاكل التي قد يواجهها الأفراد، ومنها مشكلة إيجاد موقف للسيارات في الإمارة، حيث عملت على تطوير أنظمة لهذا الأمر لسهولة العثور على المواقف، ويمكن الاستفادة منها من خلال بطاقة مواقف دبي الذكية أو الدفع الفوري، تعرف في هذا المقال على دليل أماكن وقوف السيارات في دبي.

دليل أماكن وقوف السيارات في دبي

قامت هيئة الطرق والمواصلات  بتقسيم أماكن وقوف السيارات في دبي إلى ثلاثة أسماء: أماكن غير تجارية (شي ودي)، ومناطق تجارية (ايه و بي) ، ومناطق خاصة (اي ، اف ، جي).

المنطقة ايه

هذه المنطقة مخصصة للمناطق التجارية في دبي، حيث يمكنك ركن سيارتك في مواقف السيارات الموجودة على طرف الطريق، ويتم دفع 4 دراهم مقابل كل ساعة وقوف في هذه المنطقة.

المنطقة بي من أماكن وقوف السيارات في دبي

تشمل هذه المنطقة جميع مواقف السيارات في الأماكن التجارية غير المزدحمة، ويمكن لجميع السائقين الحاملين لبطاقات وقوف السيارات الموسمية استخدام مواقف المنطقة دي والمنطقة بي والرسوم هنا أقل من المنطقة ايه، والرسوم هي:

  • مقابل ساعة يتم دفع 3 دراهم، ومقابل ساعتين 6 دراهم، و 8 دراهم مقابل ثلاث ساعات، و 12 درهماً لأربع ساعات، و 15 درهماً لخمس ساعات،  و 20 درهماً لمدة 24 ساعة.

أما بالنسبة للمناطق التي تغطيها  (ايه ، وبي) فجميع المناطق التجارية المركزية، وهذه الأماكن من الفئة الأولى، وتشمل غالبية المناطق في بر دبي وديرة، بالإضافة إلى بعض المناطق المجاورة مثل البراحة وأبو هيل وحور العنز بالإضافة إلى الخبيصي والمطينة وورقة البطين وبور سعيد ونايف والرقة الراس والبطين والمرقبات وغيرهم، بالإضافة إلى منطقة جميرا وجميع المناطق المحيطة بها مثل مرسى دبي وشارع السعادة.

منطقة سي

تشمل المنطقة أماكن وقوف السيارات الموجودة على جوانب الطرق في المناطق السكنية، وستجد العديد من اللوحات الإعلانية التي تساعدك في الوصول إلى هذه المواقف، وتبلغ رسوم أماكن وقوف السيارات في دبي في هذه المنطقة 5 دراهم لمدة ساعتين و 8 دراهم لمدة ثلاث ساعات ودرهمين لمدة ساعة، ولمدة أربع ساعات 11 درهم.

قد يهمك: تحويل رخصة قيادة صادرة من إمارة دبي إلى إمارة أخرى

المنطقة دي

تعتبر هذه المنطقة من أماكن وقوف السيارات في دبي، والتي تشمل مواقف السيارات في الأماكن غير التجارية، وتعتبر هذه الفئة أقل تكلفة من الفئات السابقة، وتشمل الرسوم لمدد ساعة واحدة 2 درهم، ولمدة ساعتين 4 دراهم و لمده ثلاث ساعات 5 درهم، أما لمدة 24 ساعة فيتم دفع 7 دراهم.

تغطي المنطقة دي والمنطقة سي المناطق غير التجارية المتبقية من الفئتين بي و ايه.

أماكن وقوف السيارات في دبي
أماكن وقوف السيارات في دبي

المنطقة اي

تضم المنطقة اي سوق ديرة للأسماك، أي الواجهة البحرية، بما في ذلك مواقف السيارات السفلية في سوق ديرة وهي مجانية، بالإضافة إلى المواقف العامة التي تُدفع رسومها من خلال بطاقات هيئة الطرق والمواصلات أو الدفع الفوري.

أجرة استخدام هذه المنطقة خمسة دراهم للساعتين ودرهمين للساعة.

المنطقة اف

تشمل جميع مناطق منطقة تيكوم، ويمكن التعرف على هذه المناطق بالدخول إلى موقع هيئة الطرق والمواصلات على الإنترنت، أما رسوم وقوف السيارات في هذه المنطقة فهي 11 درهم لمدة أربع ساعات، و 8 دراهم لثلاث ساعات، وخمسة دراهم لمدة ساعتين، ودرهمين لمدة ساعة.

المنطقة جي

واحدة من أماكن وقوف السيارات في دبي هي المنطقة جي، والتي تشمل مواقف السيارات في وسط إمارة دبي، ويتم خصم مبلغ 4 دراهم مقابل كل ساعة وقوف.

كما يمكنك الاستفادة من موقف السيارات الخاص في أبراج بحيرات جميرا، حيث تتراوح التكلفة من 4 إلى 10 دراهم للساعة.

أماكن وقوف السيارات في دبي
أماكن وقوف السيارات في دبي

كيفية دفع رسوم المواقف في دبي

للوقوف في أي من أماكن وقوف السيارات في دبي، عليك دفع بعض الرسوم ، ويمكنك الدفع بالطرق التالية:

عملات معدنية

يمكن السداد الفوري من خلال استخدام العملات المعدنية، حيث يتم إدخال المبلغ المطلوب حسب عدد الساعات المطلوب في جميع الأجهزة المنتشرة في المواقف المختلفة.

تطبيق هيئة الطرق والمواصلات

يمكن السداد من خلال تطبيق هيئة الطرق والمواصلات بدبي، حيث يسهل التطبيق عملية دفع رسوم المواقف في دبي، فبعد الدخول إلى التطبيق، اتبع جميع التعليمات للدفع، ويوفر التطبيق العديد من الخدمات الأخرى مثل البحث عن مواقع وقوف السيارات في الإمارة وغيرها من الخدمات.

الرسائل النصية

يمكن دفع رسوم استخدام أماكن وقوف السيارات في دبي عبر الرسائل النصية، حيث يمكن الدفع عبر الرسائل لتسهيل الدفع للجميع، ويتم ذلك عن طريق إرسال رساله قصيره، بها رمز الإمارة ثم الدولة وبعدها رمز لوحة السيارة ثم رقم اللوحة ورقم المنطقة ثم الساعات المطلوبة.

تقنية ان اف سي

وفرت هيئة الطرق والمواصلات خيارًا لسداد الرسوم بسهولة لمن يمتلك هواتف ذكية باستخدام تقنية ان اف سي، حيث يتم دفع الرسوم المطلوبة بشكل فوري عن طريق تمرير الهاتف الذكي على أي من أجهزة نقاط البيع.

أماكن وقوف السيارات في دبي

إلى هنا وصلنا إلى نهاية مقالنا حول دليل أماكن وقوف السيارات في دبي، عرضنا لكم  مواقف السيارات في الإمارة والرسوم المطلوبة لاستخدام المواقف حسب عدد الساعات وكيفية دفع الرسوم المطلوبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى