تحويل رخصة قيادة صادرة من إمارة دبي إلى إمارة أخرى

عند الإنتقال إلى إمارة أخرى قد تحتاج إلى نقل ملف رخصة القيادة الخاصة بك إليها، لذلك سنسلط الضوء في هذا المقال على طريقة تحويل رخصة قيادة صادرة من إمارة دبي إلى إمارة أخرى، حيث يعد الانتقال من إمارة إلى أخرى في الإمارات العربية المتحدة أمرًا شائعًا إلى حد ما، سواء لأسباب مهنية أو شخصية، وكثيرًا ما ينتقل الناس من دبي إلى أبوظبي أو إلى الشارقة وعجمان وغيرهم من المدن الأخرى في الإمارات العربية المتحدة، سواء للعمل أو زيارة الأقارب أو لأي سبب آخر.

تحويل رخصة قيادة صادرة من إمارة دبي إلى إمارة أخرى

تتيح ليك الجهات المعنية في الإمارات بإمكانية تحويل رخصة قيادة صادرة من إمارة دبي إلى إمارة أخرى وفق شروط وخطوات محددة.

ويختلف إجراء نقل ملف رخصة القيادة من حالة إلى أخرى، ولبدء عملية النقل، يجب على المتقدمين الذهاب إلى مدرسة القيادة المسجلين بها، وحينها سيقوم موظف خدمة العملاء بالاستفسار عن أسباب التحويل الخاص بك، وبعد ذلك، قم بتجهيز مستندات التحويل المطلوبة.

وسيتم تقديم أوراق التحويل وغيرها من المستندات الضرورية إلى هيئة النقل بالإمارةهيئة الطرق والمواصلات“، وسيتم متابعة خطوات نقل ملف رخصة القيادة الخاصة بك من الموظفين المختصين بالهيئة، وقد تختلف الرسوم ومتطلبات التوثيق حسب الظروف، على سبيل المثال إذا كنت تطلب التحويل بسبب وظيفة جديدة في إمارة أخرى، فقد يحتاج صاحب العمل إلى تقديم شهادة عدم ممانعة جديدة.

قد يهمك: طرق استبدال رخصة القيادة في دبي – الوثائق المطلوبة – الشروط

الحصول على شهادة عدم الممانعة في الإمارات

تتيح هذه الخدمة للسائقين تحويل رخصة قيادة صادرة من إمارة دبي إلى إمارة أخرى، ومن أجل الحصول على شهادة عدم ممانعة، قم بزيارة إحدى مدارس القيادة المعتمدة لدى هيئة الطرق والمواصلات، وستجد قائمة كاملة بها على الموقع الرسمي لهيئة الطرق والمواصلات، أما عن المستندات المطلوبة فهي:

في حالة نقل الملف من الإمارات الأخرى إلى دبي:

  • اختبار النظر.
  • تقديم الهوية الإماراتية سارية المفعول.
  • تقديم شهادة نقل من إمارتك.

في حالة نقل الملف من دبي إلى إمارة أخرى

  • تقديم بطاقة الهوية الإماراتية سارية المفعول.
  • تقديم إثبات الإقامة في الإمارة.
  • الفحص.

وفي كلتا الحالتين، يتم دفع رسوم شهادة عدم ممانعة بقيمة 200 درهم إماراتي، ورسوم بقيمة 20 درهمًا إماراتيًا رسوم الابتكار والمعرفة.

تحويل رخصة قيادة صادرة من إمارة دبي إلى إمارة أخرى
تحويل رخصة قيادة صادرة من إمارة دبي إلى إمارة أخرى

خطوات نقل رخصة القيادة في دبي

في مراكز إسعاد المتعاملين التابعة لهيئة الطرق والمواصلات، يمكن للسائقين الذين يرغبون في تحويل رخصة قيادة صادرة من إمارة دبي إلى إمارة أخرى، القيام بالخطوات الآتية للنقل:

يتم تقديم المستندات الآتية:

  • خطاب تحويل من الإمارة السابقة.
  • تقديم هوية إماراتية سارية..
  • اختبار النظر.

يتم دفع رسوم من أجل نقل الرخصة في دبي، وفي حالة لم يكن السائق يمتلك ملف مروري فحينها سيقوم بفتح ملف.

  • فتح الملف المروري: 200 درهم.
  • رسوم إصدار الرخصة: 600 درهم.
  • الكتيب: 50 درهم.
  • رسوم المعرفة والابتكار: 20ًدرهماً.

ويمكنك النقل من خلال زيارة مراكز إسعاد المتعاملين التابعة لهيئة الموصلات والطرق في دبي في: المنارة،
أم رمول، البرشاء، الطوار، ديرة.

نقل رخصة القيادة

بالنسبة لصلاحية الرخصة فسيكون تاريخ إصدار الرخصة الجديدة هو نفسه كما كان في الإمارة السابقة، وتصل مدة صلاحية الرخصة لمن تزيد أعمارهم عن 21 عامًا خمس سنوات، ولمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي في نفس الفئة العمرية، فتم تمديد فترة الصلاحية إلى 21 عامًا.

تستغرق عملية النقل عادةً بضع دقائق فقط ويمكن إنجازها في يوم واحد، وقبل زيارة مراكز إسعاد المتعاملين التابعة لهيئة الطرق والمواصلات، يجب على المتقدمين مراعاة أوقات عمل المراكز.

عند الرغبة في تحويل رخصة قيادة صادرة من إمارة دبي إلى إمارة أخرى، يفضل الإفصاح عن الأسباب الحقيقية لعملية النقل لتقديم المستندات المطلوبة لكل حالة، بالإضافة إلى دفع الرسوم المطلوبة على الفور عند طلبها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى