الأماكن الأثرية في دبي- متحف دبي وحي الفهيدي والمزيد

تعرف دبي بكونها واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شهرة في العالم، وتضم العديد من وسائل الراحة والترفيه، بالإضافة إلى المواقع التراثية الرائعة التي تجذب أنظار السائحين إليها، تعرف في هذا المقال على أبرز الأماكن الأثرية في دبي. 

الأماكن الأثرية في دبي

متحف دبي

يعتبر متحف دبي من أبرز الأماكن الأثرية في دبي، ويتكون من طابقين بالإضافة إلى مجموعة متعددة من الأجنحة، منها جناح السوق المختص بإظهار أجواء البضائع والسوق بشكل عام، بالإضافة إلى جناح الآثار والذي يعرض بعض المقتنيات الأثرية الرائعة، بالإضافة إلى جناح البحر، وجناح الفلك والواحة، وجناح الأسلحة، وجناح خاص بالفنون الشعبية، وجميعها تركز على إبراز التراث القديم لإمارة دبي، من أهمها جناح البحر الذي يركز على مهنة صيد اللؤلؤ القديمة، والتي اعتمدت عليها دبي في الماضي بشكل كبير. 

الأماكن الأثرية في دبي 
متحف دبي

قرية التراث والغوص

تضم قرية التراث والغوص ساحة ومقهى كلاسيكي، بالإضافة إلى معارض، ومجموعة تمثل السوق الشعبي، بالإضافة إلى المباني السكنية التقليدية، وتقع قرية التراث والغوص في منطقة الشندغة ويقبل على زيارتها الكثير من الزوار سواء من داخل الإمارات أو من خارجها. 

حي الفهيدي التاريخي

من بين أشهر الأماكن الأثرية في دبي هو حي الفهيدي الشاهد على أصالة الماضي، يقع في خور دبي وكان يعرف في الماضي باسم البستكية، وتتميز المنطقة بالشعبية الكبيرة لدى الزوار بسبب التصميم المعماري المذهل للمباني داخله، بالإضافة إلى وجود العديد من الأشجار وانتشار المحلات التجارية من بينها محلات التوابل، ويقام في حي الفهيدي العديد من المعارض الفنية الشهيرة في الإمارة.

كما يضم مركز محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الحضاري، بالإضافة إلى بعض المطاعم التي تقدم أصناف مختلفة من الطعام، فضلاً عن وجود المعارض الفنية الرائعة، ويمكنك الاستمتاع بزيارة منطقة الفهيدي وزيارة مركز محمد بن راشد آل مكتوم والتعرف على عادات وتقاليد الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى الاستمتاع بالعديد من الأنشطة في المركز المخصصة للزوار للتعرف عن قرب على طريقة الحياة التقليدية القديمة في دبي. 

الأماكن الأثرية في دبي 
حي الفهيدي

في الماضي تم تصميم البراجيل من أجل تبريد الهواء، وهو بشكل أوضح بديل تكييف الهواء في الماضي، وتضم هذه المنطقة القديمة العديد من البراجيل التي تطل على دبي القديمة، وتجذب البراجيل العديد من الفنانين والزوار من أجل رؤيتها والتقاط الصور لها بالإضافة إلى رؤية المنطقة ككل. 

متحف ساروق الحديد من الأماكن الأثرية في دبي 

من بين أبرز المعالم السياحية في دبي هو متحف ساروق الحديد، والذي يعود إلى العصر الحديدي ويضم العديد من الأواني البرونزية، بالإضافة إلى الأدوات الحديدية و المجوهرات الذهبية، والعديد من المقتنيات النادرة التي سترغب في رؤيتها بالتأكيد. 

متحف الشندغة

يعتبر متحف الشندغة من بين أشهر الأماكن الأثرية في دبي، يركز المتحف على تعريف الزائرين بعادات وتقاليد الثقافة الإماراتية، ويضم العديد من المقتنيات المميزة والنادرة، بالإضافة إلى بعض الأجنحة المهتمة بجوانب مختلفة من ثقافة الإمارات، وفي جولتك داخل المتحف يمكنك مشاهدة الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو التي توضح كيف تحولت دبي إلى المدينة العالمية الحالية. 

الأماكن الأثرية في دبي 
متحف الشندغة

متحف نايف

يمكن للزوار في متحف نايف رؤية الملابس التقليدية المحلية القديمة للشرطة، وكيف تطورت إلى اللباس العصري في الوقت الحالي، كما يمكن الاستمتاع برؤية ميداليات ورتب الشرطة منذ قديم الزمن، بالإضافة إلى الأسلحة والمعدات التي تم استخدامها من البداية وحتى الآن، ويسمح متحف نايف للزائرين بمشاهدة لمحات مختصرة عن قادة الشرطة في الإمارة. 

مسجد جميرا

تم بناء مسجد جميرا عام 1975 وأصبح الآن من أشهر الأماكن الأثرية في دبي، والأكثر زيارة من السياح من مختلف الدول العالم، يطلعون على عادات وتقاليد الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى الاطلاع على الدين الإسلامي والتعرف على الأطعمة التقليدية للإمارات، كما يمكن للزوار التقاط الصور التذكارية للمسجد بالإضافة إلى إمكانية طرح الأسئلة. 

الأماكن الأثرية في دبي 
مسجد جميرا

متحف المسكوكات من الأماكن الأثرية في دبي 

يضم متحف المسكوكات العديد من العملات النادره من عصور مختلفة، ويقع بالقرب من ديوان الحاكم في مساكن حي الفهيدي، ويمكن للزائرين التعرف على معلومات عن كل عملة معروضة، من حيث تاريخ العملة والحجم والشكل والعبارات المكتوبة على العملات و تاريخ صدور العملة. 

موقع جميرا الأثري

يعتبر موقع جميرا الأثري من بين أبرز قائمة الأماكن الأثرية في دبي، يضم العديد من الأدوات والأواني القديمة و الفخاريات والعملات القديمة، والعديد من المقتنيات النادرة، ويقع في منطقة جميرا، ويعود هذا الموقع الأثري إلى زمن الخلافة العباسية، ويمكن للزائرين التعرف على تاريخ كافة المعروضات داخله. 

الأماكن الأثرية في دبي 
موقع جميرا الأثري من الأماكن الأثرية في دبي

مدرسة الأحمدية ودار التراث

كانت مدرسة الأحمدية أول مدرسة في إمارة دبي وهي تقع على بعد مسافة قليلة من سوق الذهب، تأسست عام 1912 وحينها ارتادها أبرز الباحثين والعلماء، وعام 1958 تم إغلاقها، وفي عام 1995 تم تجديدها وإعادة افتتاحها ولكن كمتحف، وكل غرفة في المدرسة تقدم لمحة تاريخية للزوار من خلال قطع الأثاث ومقاطع الفيديو المختلفة، وهي تتألف من طابقين. 

متحف الشاعر العقيلي

من بين الأماكن الأثرية في دبي المميزة هو متحف الشاعر العقيلي، الذي تم بناؤه عام 1923 ثم تم ترميمه في وقت لاحق، يقع المتحف في أحد الممرات الضيقة القريبة من سوق التوابل، ويعتبر مبارك بن العقيلي من أشهر الشعراء الكلاسيكيين العرب ويضم المتحف أعماله ولمحات من حياته، بالإضافة إلى بعض الممتلكات الشخصية الخاصة به والمخطوطات الأصلية. 

الأماكن الأثرية في دبي 
متحف الشاعر العقيلي

بيت الوكيل

يقع بين الوكيل بالقرب من سوق الأقمشة، وتم بناؤه عام 1935،ويضم مطعم ومتحف مطل على خور دبي، ويجذب مطعم بيت الوكيل عشاق تناول الأطباق الإماراتية والشرقية والمأكولات البحرية، بالإضافة إلى السلطات، كما يتميز بإطلالته الرائعة وإمكانية مشاهدة القوارب التراثية في الخليج العربي، وفي المطعم يمكن للزائرين رؤية برج نهار؛ وهو من أشهر أبراج المراقبة في دبي التاريخية، ويعتبر بيت الوكيل من الأماكن المميزة والمفضلة للعديد من السائحين. 

الأماكن الأثرية في دبي 
بيت الوكيل قديما

بالإضافة إلى الأماكن الأثرية في دبي السابق ذكرها أعلاه، يمكن للسائحين الاستمتاع بزيارة الأماكن الترفيهية في دبي والتي تضمن للسائحين والزوار من مختلف الأماكن قضاء وقت ممتع وسعيد، ويمكنكم التعرف على أبرز أماكن الترفيه في دبي المناسبة لمختلف الفئات العمرية على موقعنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى