استخراج رخصة قيادة دراجة نارية في دبي

تحرص الإمارات العربية المتحدة على سلامة الجميع، وتهتم بقطاع المرور بشكل كبير سواء: من حيث التنظيم أو سلامة السائقين والراغبين، وغيرهم، ومع تزايد أعداد مستخدمي الدراجات النارية، حرصت الإمارة على ضرورة استخراج رخصة قيادة دراجة نارية في دبي لمن يرغب فى قيادتها، تعرف في هذا المقال على كيفية استخراج الرخصة.

استخراج رخصة قيادة دراجة نارية دبي

َ

في الفترة الأخيرة تزايدت نسبة راكبي الدراجات النارية بشكل كبير في دبي، ويعتبر ركوب هذه الدرجات ميزة بشكل كبير في إمارة دبي، حيث تساهم في تخفيف الازدحام المروري، ولكنها مثل السيارات تحتاج إلى استخراج رخصة قيادة دراجة نارية دبي من أجل قيادتها.

استخراج رخصة قيادة دراجة نارية في دبي
استخراج رخصة قيادة دراجة نارية في دبي

في إمارة دبي يلتزم سائقي الدراجات النارية بكل القواعد المرورية التي يلتزم بها سائقي السيارات، ومن أجل استخراج رخصة دراجة نارية في دبي، هناك بعض الشروط التي تشبه شروط استخراج رخصة قيادة السيارات، وإذا كنت تمتلك سيارة ودراجة نارية، فيلزم استخراج رخصتين، فرخصة قيادة الدراجات النارية تختلف عن رخصة قيادة السيارات، وحتى إذا كنت مؤهلًا لقيادة المركبات في دبي، فأنت ما زلت تحتاج إلى رخصة قيادة دراجة نارية في دبي، ويمكن لمن يزيد عمره عن 17 عام، استخراج رخصة قيادة الدراجات النارية وفق شروط محددة.

ويمكن للوافدين الحاملين لرخصة قيادة دراجة نارية في بلدهم الأصلي، الاستفادة منها في دبي، فيمكن لهم حضور بعض الحصص التدريبية في الإمارة، أما إذا كان الوافد لا يحمل رخصة قيادة دراجة نارية من بلده الأصلي، فيمكنه التسجيل في أي من فصول التدريب في دبي، وأخذ بعض الحصص التدريبية، وتتيح هيئة النقل والمواصلات في دبي إمكانية استبدال رخصة القيادة لبعض الوافدين من بلدهم الأصل برخصة قيادة تصدر من الهيئة، وهذا الأمر متاح لبعض البلدان فقط من بينها:

لوكسمبورج، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، البحرين
سلطنة عُمان، قطر، المملكة العربية السعودية، رومانيا، صربيا، سلوفاكيا، إسبانيا، السويد، سويسرا، المملكة المتحدة، الكويت، النمسا، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، أستراليا، هونج كونج، اليابان، نيوزيلندا، الصين، بلجيكا، بلغاريا، الدنمارك، فنلندا، سنغافورة، كوريا الجنوبية، جنوب أفريقيا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، أيرلندا، إيطاليا، تركيا، لاتفيا، ليتوانيا.

قد يهمك:  اسعار وتفاصيل تجديد رخصة القيادة دبي 2021

قيادة الدراجة النارية دبي

المستندات المطلوبة لاستخراج رخصة القيادة

من أجل استخراج رخصة قيادة دراجة نارية في دبي، هناك بعض الأوراق التي قد تختلف من مدرسة تعليم القيادة إلى أخرى من بينها:

  • بالنسبة للمقيمين هناك بعض المستندات المطلوبة منها: شهادة فحص النظر وشهادة عدم ممانعة وبطاقة الهوية الإماراتية، مع تقديم نسخة من جواز السفر، وتقديم نسخة من تأشيرة سارية المفعول وصورة للشخص، وفي حالة وجود رخصة قيادة من البلد الأم، يجب تقديم صورة منها.
  • بالنسبة للمواطنين، فهناك بعض المستندات المطلوب تقديمها، ففي حالة كان المتقدم للحصول على رخصة القيادة أقل من عمر 21 عام، يجب إرسال رسالة بموافقة ولي الأمر؛ للحصول على الرخصة مع تقديم شهادة عدم ممانعة وشهادة فحص النظر وبطاقة الهوية الإماراتية، وتقديم صورتان للشخص ونسخة من جواز السفر.

بعد تقديم جميع المستندات المطلوبة، يجب الذهاب إلى أي من مدارس تعليم القيادة وفتح ملف وحضور ما لا يقل عن 8 حصص تدريبية، وبعدها ستخضع لاختبار المعرفة ثم الاختبار العملي، ويلزم اجتياز الاختبار النهائي من مدرسة تعليم القيادة، وبعد اجتياز اختبار المدرسة ستقوم بالتسجيل في اختبارات هيئة الطرق والمواصلات في دبي، وبعد اجتيازها بنجاح، يمكنك الحصول على رخصة قيادة دراجة نارية في دبي.

أما عن رسوم استخراج رخصة قيادة دراجة نارية في دبي، فهي تختلف من مدرسة قيادة إلى أخرى، كما تختلف الرسوم حسب اختلاف أوقات التدريب للمدرب، ولكن في المتوسط تتراوح الرسوم من 3800 الى 4500 درهم إماراتي.

تجديد رخصة قيادة الدراجات النارية دبي

بعد الحصول على رخصة القيادة وبعد انتهاء مدة الرخصة، يمكنك تجديدها بسهولة في الإمارة، وتتيح الإمارة العديد من الطرق للتجديد سواء: من موقع هيئة الطرق والمواصلات، أو أي مركز يتبع هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أو يمكنك طلب تجديد الرخصة من أي مدرسة قيادة.

قد يهمك: أفضل 5 مدارس تعليم القيادة في دبي

أبرز مدارس القيادة في دبي

بعد أن عرضنا لكم كيفية استخراج رخصة قيادة دراجة نارية في دبي، سنعرض لكم أبرز مدارس تعليم القيادة في دبي كالآتي:

مركز درايف دبي

يعتبر مركز درايف دبي من أبرز مراكز تعليم القيادة في دبي، ومنذ تأسيسه في عام 2012، يقدم العديد من الخدمات في هذا المجال بأعلى جودة وأسعار معقولة حتى أصبح أحد أفضل مراكز السياقة في دبي.

  • الموقع: مجمع دبي للاستثمار.
  • رقم التواصل: 5118 885 04.

مركز بالحصا للسياقة

تأسس المركز في عام 2007 ومنذ ذلك الوقت وحتى الآن يقدم العديد من الخدمات لمختلف العملاء، يمتلك المركز أكثر من 700 سيارة تستخدم للتدريب، ويقدم جميع المحاضرات التدريبية من قبل أفضل المدربين العالميين، يمكنك الاشتراك في المركز وتلقي التدريبات اللازمة حتى استخراج رخصة قيادة دراجة نارية في دبي خاصة بك.

  • الموقع: عدة فروع في دبي.
  • رقم التواصل: 2354272 800.

معهد الإمارات للسياقة

ولن ننسى في قائمتنا أن نذكر معهد الإمارات لتعليم قيادة السيارات والذي يعتبر من أفضل مدارس تعليم القيادة في دبي والذي تأسس عام 1991 وله خبرة طويلة في هذا المجال وشهرة كبيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، يقدم دورات تدريبية تؤهل المتدربين للحصول على رخصة القيادة سواء كانت قيادة مركبات أو دراجات نارية أو باصات أو رافعات وغيرها، ويمتلك أسطول من المركبات المستخدمة في التدريب يتجاوز ألف مركبة، ويقدم المركز خدماته للرجال و النساء.

  • الموقع: القصيص.
  • رقم التواصل: 1100 263 04.

ها هنا وصلنا لنهاية مقالنا عن شروط وخطوات استخراج رخصة قيادة دراجة نارية في دبي، نأمل أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات المقدمة في هذا المقال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى