دليل مدينة دبي الطبية: المستشفيات – العيادات – التواصل

مدينة دبي الطبية هي  منطقة حرة تم تخصيصها ليتم تقديم كافة أنواع الخدمات الصحية الخاصة بصحة الإنسان، وكذلك كافة الخدمات الطبية، تقع هذه المدينة التي تعتبر أول منطقة حرة للرعاية الصحية في العالم على مساحة تبلغ 4.1 مليون قدم مربع في مدينة دبي وهي واحدة من أكبر المدن الإماراتية، ويبلغ إجمالي عدد الأسرة الموجودة في هذه المدينة 1717 سريرا.

مدينة دبي الطبية

تسعى كافة المستشفيات والعيادات المعتمدة الموجودة داخل مدينة دبي الطبية إلى أن تقوم بمساعدة الناس من كافة دول العالم على العيش والشعور أنهم أفضل بصورة دائمة، ويرتكز المفهوم الأساسي للرعاية الصحية بداخلها على تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى.

تم إنشاء مدينة دبي الطبية عام 2002، وذلك لتعمل على توفير أفضل درجات الرعاية الصحية للمرضى، عن طريق جذب أفضل الخبرات العالمية لتعمل على خدمة المرضى من كافة دول العالم، بالإضافة إلى توفير شبكات أعمال متكاملة بداية من أعمال الضيافة والمكاتب الاستشارية وحتى أعمال التجزئة.

تمتاز هذه المدينة بأنها تمتلك إطارا تنظيميا صلبا خاص بها، كما أنه يوجد بها مساحات خاصة بتأسيس الأعمال في المنطقة الحرة، ومن المتوقع أن يتم عمل توسعات كبيرة يشهدها الزوار والمقيمين بالمدينة، والتي يمكن اعتبارها تجربة فريدة في مجتمع مزدهر، حيث يحتضن هذا المجتمع مفاهيم مبتكرة في الرعاية الصحية والرفاهية الموجودة حول العالم.

تتخذ سلطة مدينة دبي الطبية من مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي ذراعا علميا لها، حيث تشجع المدينة على إقامة العديد من البرامج الطبية التعليمية، وكل ما يتعلق بتطوير الرعاية الصحية للأفراد و مشاريع مدينة دبي الطبية الأخرى، ويقيم مجمع بن راشد العديد من الاجتماعات والمؤتمرات الطبية داخل مركز المؤتمرات الموجود بالمجمع، وتتسع القاعة الموجودة به إلى 340 فردا للمشاركة في فعاليات المؤتمرات والاجتماعات، كما تزود هذه القاعة بأحدث التقنيات العلمية المتطورة، وذلك بالإضافة إلى وجود التقنيات الخاصة بالتعليم المرئي.

مدينة دبي الطبية

مستشفيات مدينة دبي الطبية

تضم المدينة بداخلها عدد من المستشفيات الشهيرة والتي تمتاز بسمعتها الممتازة في خدمة ورعاية المرضى للوصول إلى أقصى نسب فاء على مستوى العالم، فيما يلي أهم مستشفيات في مدينة دبي الطبية:

  • مستشفى الأمل الطبية.
  •  مستشفى المكتوم.
  • مستشفى راشد
  • مستشفى الوصل.
  • مستشفى البراحة.
  • مستشفى دبي الجديدة.

عيادات مدينة دبي الطبية:

  • مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي من اهم عيادات في مدينة دبي الطبية.
  • مؤسسة هارفرد دبي للأبحاث الطبية.
  • منطقة حرة للخدمات الطبية.

رؤية مدينة دبي الطبية

يتمثل دور مدينة دبي الطبية في العمل على تنمية البيئة الصحية وكذلك الخدمات التي تقوم بتقديمها، والعمل على تطوير هذه الخدمات لتحقيق بيئة متكاملة لتقديم رعاية صحية للمرضى على أعلى درجات الجودة، بالإضافة إلى التعليم والأبحاث العلمية والتي تتعلق بتطوير المجالات الصحية والطبية ، كما تسعى المدينة إلى تقم بالتأثير بشكل فعال على كافة أفراد المجتمع، عن طريق ما تقوم بتقديمه من خبرات استثنائية لزوار المدينة من المرضى.

 مركز التخطيط والجودة بمدينة دبي الطبية

يعمل هذا المركز على العمل لرسم المعايير المستحدثة ضمن إطارات جودة الرعاية الصحية وذلك بما يتوافق مع أحسن الممارسات الصحية التي يتم تقديمها من قبل المدينة، وقد ظهرت فكرة إنشاء هذا المركز ليكون هيئة تنظيمية مستقلة تسعى دائما للحفاظ على أعلى معايير الجودة في المجال الخاص بتقديم خدمات الرعاية الصحية داخل المدينة الطبية.

ويهدف هذا المركز إلى تحقيق عددا من الأهداف الهامة نذكر منها

أولا: الحرص على أعمال مراجعة التصميمات الداخلية والخارجية للمباني، وما يرافقها من إعدادات سواء فنية أو غير ذلك.

ثانيا: العمل على تقديم تقييمات مستمرة لإدارة جودة الخدمات الطبية والحرص الدائم على تقديم عدد من الاقتراحات الخاصة بعمل برامج تدريبية للوصول إلى أقصى درجات الجودة.

ثالثا: رسم الخطط التشغيلية والتي تتعلق بالخدمات السريرية الخاصة بالمرضى.

رابعا: العمل على تقديم برامج تعليمية لأخصائي الرعاية الصحية بالمدينة بصورة مستمرة.

خامسا: العمل على تقديم التراخيص الطبية ومنحها لمزودي خدمات الرعاية الصحية.

سادسا: إدارة شئون وحدات علاقات العملاء وكذلك المرضى والمتعاملين.

خدمات الرعاية الصحية عن بعد

أطلقت مدينة دبي الطبية في العام 2019  منصة خدمات الرعاية الصحية عن بعد والتي تهدف الى حل مشاكل المريض من خلال أخذ الاستشارة الطبية وتلقي العلاج عن بعد.

حيث تهدف المنصة الى خفض معدل حالات التواجد داخل المستشفيات للحالات التي تعاني من أمراض مزمنة وتوفير الرعاية في الوقت المناسب لهم.

التعليم في مدينة دبي الطبية

تضم مدينة دبي الطبية مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي الذي يعد الذراع التعليمي لمدينة دبي الطبية و تعزيز مستويات التعليم والتدريب الطبي بشكلٍ مستمر لضمان تقديم أعلى مستويات الرعاية الصحية للمرضى والمراجعين .

التواصل مع المدينة الطبية

يمكن التواصل مع المدينة عن طريق صندوق بريد رقم 66566 ، أو عبر الهاتف الخاص بالمدينة 800 432584 حيث يمكن التواصل طوال الأربع والعشرين ساعة ويقوم بالرد على كافة الاقتراحات والاستفسارات، كما يمكن التواصل مع إدارة المدينة عن طريق البريد الإلكتروني للمدينة: info@dhcc.ae

أما اذا كنت تريد الوصول الى موقع مدينة دبي الطبية عبر المترو فيمكنك الاتجاه الى محطة المدينة الطبية أو الذهاب بالسيارة عبر شارع رقم 26 بالقرب من مركز وافي .

مطاعم في مدينة دبي الطبية

بإمكانك أن تجد عدة مطاعم في مدينة دبي الطبية تهدف الى خدمة الزوار والعاملين في المدينة دون تكبد عناء الذهاب الى مناطق أخرى، ومن اهمها :

صب واي

  • يعمل 24 ساعة في اليوم
  • يقدم أكل صحى ووجبات سريعة
  • تبلغ تكلفة الطعام 75 درهم لشخصين
  • هاتف: 058042742704

ممساب كري و تندور

  • يعمل من 11:00 صباحا الى 11:00 مساء يوميا
  • يقدم وجبات متنوعة من الأكل الهندي
  • تكلفة الطعام لشخصين 135 درهم
  • هاتف: 0504545203

جراب شاك

  •   يعمل من 12:00 ظهرا الى منتصف الليل يوميا
  • يقدم وجبات من المطبخ الصيني والهندي
  • تكلفة الطعام لشخصين 180 درهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى