المدينة المستدامة دبي: المميزات – المرافق – المساحات السكنية

على مسافة 25 كيلومترًا من مدينة دبي، تقع المدينة الرائدة وهي المدينة المستدامة دبي، ونتجت فكرتها عن الأزمة المالية العالمية قبل 10 سنوات، حيث أدركت الإمارات الحاجة إلى نموذج يجمع بين المصلحة التجارية والبيئة، وهي مدينة صديقة للبيئة، ومن جميع الأصناف يتم زراعة كمية صغيرة حتى لا يهدر شيء. المدينة بها العديد من الفيلات والشقق، والأسطح مغطاة بألواح شمسية لتوفير الطاقة.

المدينة المستدامة دبي

تم تطوير المدينة في عام 2015 من قبل شركة دايموند ديفلوبرز، وأكثر ما يميز هذه المدينة أنها صديقة للبيئة وتوفر الطاقة، فلا مانع من أن تكون المدينة صديقة للبيئة وفي نفس الوقت تتمتع بجميع جوانب الحياة العصرية وهي تعتبر من المدن الصحية المشرقة.

هدف المدينة المستدامة دبي الأول هو الحفاظ على البيئة واستهلاك صفر للطاقة، كما تتنوع الشقق والفيلات فيها. إذا كنت تريد أن تعيش في مكان صحي، فإن المدينة المستدامة هي خيارك الأول في بيئة خالية من السيارات، بعيدًا عن التلوث وتعتمد كليًا على مصادر الطاقة المتجددة، كما يهتم السكان بذراع النباتات في حديقتهم الخاصة، وتحتوي المدينة على كافة المرافق التي تريدها من الحياة العصرية سواء كانت متاجر أو مدارس أو مراكز صحية أو مساجد.

مدن دبي المستدامة
المدينة المستدامة دبي

مدينة مستدامة في دبي

الأجواء في المدينة هادئة وخالية من أي تلوث وبها مساحات شاسعة من النباتات بجانب التصميم الأنيق والألواح الشمسية التي تغطي المنازل، وهي تتبنى وجهة دبي التي تقوم على “الاقتصاد الأخضر من أجل التنمية المستدامة”، ويتم توفير الاحتياجات من الطاقة من خلال الطاقة الشمسية، ليس هذا وفقط، ولكن يتم إعادة تدوير الاستخدامات لمياه الصرف الصحي والنفايات، وكما ذكرنا سابقًا فهي خالية من السيارات ولكن ستجد فيها مركبات تستخدم الطاقة الشمسية، أو يمكنك استخدام عربات الخيول، وبها عدد كبير من الأشجار سواء للزينة أو المثمرة، ويمكنك ممارسة العديد من الأنشطة داخل الحديقة أو تناول المنتجات العضوية من المزرعة العضوية بها فهي تعتبر مدينة صحية ومتكاملة.

مزايا ومرافق المدينة المستدامة في دبي

تعتبر المدينة المستدامة دبي من المدن الذكية في الإمارات، ولها العديد من المرافق والمزايا منها:

  • أكثر من 500 فيلا وتاون هاوس، ولكل وحدة سكنية من ثلاث إلى أربع غرف نوم.
  • أكثر من 143 منزل يتكون من طابق واحد، بجانب فندق فاخر ووحدات سكنية فردية ومركز صحي.
  • العديد من البيوت الفردية، والمزرعة العضوية والمزارع الفردية.
  • يوجد بالمدينة العديد من الأماكن الترفيهية والرياضية مثل مضمار الجري ومضمار الدراجات ونادي الفروسية ومجمع رياضي كبير.
  • بها جميع المرافق الأساسية مثل المساجد والمستشفيات والأسواق التقليدية.
  • ما يميزها هو مساحتها الشاسعة التي تعادل 46 هكتارا.
  • يمكن أن تستوعب المدينة أكثر من 6000 زائر ومقيم.
  • بمعدل 100٪ يتم إعادة تدوير المياه والنفايات.
  • تحتوي على العديد من الأشجار منها المثمر أو للزينة.
  • تعتمد على الألواح الشمسية لتوليد الطاقة فيها، بأكثر من 40 ألف لوح شمسي.
  • ويصل الإيجار السنوي للفيلا من ثلاث غرف إلى حوالي 173 ألف درهم سنوياً، أما الفيلا المكونة من أربع غرف فيصل إيجارها إلى 203 ألف درهم سنوياً.
  • إذا كنت تبحث عن تاون هاوس للإيجار في المدينة المستدامة، فستجد العديد منها، سواء كانت تناسب العائلات الكبيرة أو الصغيرة.
  • أما الاستوديو فالإيجار السنوي يقارب 48 ألف درهم أما إذا كان العقار يتكون من غرفة واحدة فإن الإيجار السنوي 61 ألف درهم.
  • تختلف أسعار شراء الفلل في عقارات المدينة المستدامة، على سبيل المثال فيلا من ثلاث غرف، يبلغ متوسط ​​الشراء ثلاثة ملايين و 175 ألف درهم، أما فيلا من أربع غرف فيصل السعر إلى ثلاثة ملايين ونصف درهم، قد تقل الأسعار أو تزيد ولكن هذا السعر مثال على متوسط ​​سعر الشراء.
المدينة المستدامة دبي
المدينة المستدامة دبي

مطاعم ومراكز تسوق قريبة من المدينة

مراكز التسوق والمطاعم هي الأكثر زيارة من قبل الناس، وهناك العديد من أماكن التسوق مثل المدينة المستدامة بلازا، وهناك العديد من مراكز التسوق القريبة من المدينة، مثل مول الإمارات ومارينا مول، يمكنك الوصول إلى أي منهم في نصف ساعة، بجانب دبي أوتلت مول، الذي يبعد حوالي 20 دقيقة فقط.

ستجد العديد من مطاعم المدينة المستدامة دبي،  مثل مطعم توك توك، ومطعم هوك آند توك، ومطعم ماكدونالدز، وستاربكس، ليس هذا فحسب؛ بل يمكنك أيضًا الاستمتاع بالشواطئ القريبة من مدينة مثل شاطئ سنسيت وشاطئ الصفوح.

المدينة المستدامة دبي
مدن دبي المستدامة

تعتبر المدينة المستدامة دبي من أكثر المدن المستدامة في الإمارات شهرة، ولكن هناك العديد من المشاريع المستدامة في الإمارات مثل مدينة زهرة الصحراء، وهي مدينة صديقة للبيئة تهدف إلى التخلص من الملوثات، بالإضافة إلى مدينة دبي الجنوب والتي تهدف إلى توفير حياة سعيدة بداخلها بعيداً عن التلوث والاستهلاك العالي للطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى