مواعيد ورسوم دخول الحديقة القرانية دبي: معجزات القرآن الكريم

هل سبق لك زيارة الحديقة القرانية في دبي ؟ تعد هذه الحديقة واحدة من أهم حدائق الشرق الأوسط، حيث تعمل على نشر وتعليم القيم الإسلامية، وشرح المعجزات القرآنية، والاحتفاظ بكل ما ورد في القرآن الكريم من أشجار ونباتات وغيرها، كما أنها تعمل على توضيح قصص الأنبياء عليهم السلام، بالإضافة إلى الأحداث المعاصرة لها، فياترى أين تقع الحديقة القرآنية؟ وما هي أقسامها؟ وماذا يوجد فيها؟ أسئلة كثيرة سنجيب عنها فيما يلي.

نبذة عن الحديقة القرانية في دبي

تعد الحديقة القرانية دبي من أهم وأغرب الحدائق في دبي والشرق الأوسط، حيث تتميز بطابعها المختلف الذي يتمثل في ديكورها الرائع الذي يحكي التراث المعماري الإسلامي، وما تحتويه من أنشطة ومرافق تعليمية ترفيهية تمد الزوار بالمعلومات والمعارف القيمة عن تعاليم الدين الإسلامي الحنيف. 

كان عام 2019 هو عام افتتاح الحديقة، وفي نفس العام كان العالم كله يعاني من أزمة كورونا الفيروس المستجد وما لحقه من إجراءات احترازية؛ مما كان له أثر كبير على عدد نزلاء الحديقة؛ لكنه مالبس أن زادت الأعداد بعد هذه الجائحة وأصبحت الحديقة واحدة من أهم الوجهات السياحية الترفيهية في العالم. 

وكون الحديقة تحمل طابع ثقافي وديني فهذا لا يغير من كونها حديقة أولًا وأخرًا؛ لذا نجدها تحتوي على أنواع مختلفة من النباتات وبالأخص التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، والمساحات الفسيحة الخضراء، بالإضافة إلى أنها تضم العديد من المرافق التي تحكي قصص القرآن الكريم بطرق مميزة مشوقة، فضلًا عن الأماكن المخصصة للعب الأطفال والتي كان لها أثر كبير في حبهم لهذه الحديقة.

نبذة عن الحديقة القرانية في دبي

تاريخ الحديقة القرانية في دبي

كان يوم 29 من شهر مارس عام 2019 هو تاريخ إنشاء الحديقة القرانية في دبي، حيث تم افتتاحها بإشراف مباشر من نائب رئيس الدولة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم – حفظه الله -، بتكلفة مالية تخطت الـ 200 مليون درهم إماراتي. 

وقد تم إنشاء هذه الحديقة على مساحة 60 هكتار، وكان تصميمها يعبر عن الطابع الإسلامي المميز والممزوج بلمسات العصر الحديث ليخرج في أجمل صوره وأبدعها. 

ويعد من أهم عوامل جذب الزوار إلى الحديقة القرانية في دبي هو التنوع الذي يعتري أقسامها ومرافقها، كما أنها تحتوي على عدة حدائق مميزة منها: الحديقة الصحراوية، والحديقة الأندلسية، وكذلك حديقة الزهور دبي، ولكل حديقة منها تصميمها الخاص بها والذي يعكس طابعها المميز. 

وتبلغ إحصائيات زوار الحديقة القرانية في دبي 100 ألف زائر من مختلف الجنسيات ومختلف الأديان، الذن قد جاؤوا للاستمتاع بما يتم عرضه بالحديقة من عجائب القرآن الكريم، وإثراء خبراتهم ومعارفهم من تعاليم الدين الإسلامي. 

تاريخ الحديقة القرانية في دبي

الهدف من الحديقة القرانية دبي

يتمثل الهدف من حديقة القران الكريم دبي في عدة أمور؛ نتعرف عليها فيما يلي:

دعم نشاط القطاع السياحي

كان الهدف وراء إنشاء الحديقة القرآنية الخوانيج هو دعم مخططات الإمارة التي تتمثل في زيادة المساحات الخضراء وتنويع المعالم السياحية، لتكون المدينة قبلة سياحية ترفيهية لكل من السياح والمواطنين والمقيمين. 

نشر تعاليم الدين الإسلامي

لعل من أهم أهداف الحديقة القرآنية بدبي هو تعريف الزائرين من مختلف الديانات بثقافة الدين الإسلامي، مما يعمل على تقوية أواصر التواصل الثقافي والفكري بين الشعوب. 

كما تعمل حديقة القرآن بدبي على عرض إنجازات الإسلام الثقافية التي كان لها أثر في دعم المجال العلمي والطبي؛ وذلك من خلال تفصيل وتوضيح الإعجاز العلمي الكامن في بطون الآيات الكريمة. 

دعم القطاع الزراعي

إضافةً إلى ما سبق فإن حديقة القرآنية في دبي تهدف إلى توعية الزوار بإنجازات الدين الإسلامي الحضارية، التي تتمثل في دعم أداء وإنتاج كلًا من الزراعة والبحث العلمي، وكذلك إنجازاته في إنشاء قاعدة البيانات العلمية الخاصة بنباتات البيئة العربية. 

دعم القطاع التعليمي

يعد التعليم من أبرز اهتمامات مدينة دبي؛ حيث تعمل على إعداد وتوفير جميع المتطلبات اللازمة لدعم القطاع التعليمي فيها، ولهذا تعد الحديقة القرانية دبي الوجهة الأولى والأفضل لجميع طلاب المدارس، والمعاهد، والجامعات، وكذلك الباحثين. 

أقسام الحديقة القرانية

اشتملت حديقة القران في دبي على العديد من الأقسام التي استطاعت جميعها أن تتكاتف لتحقيق أهدافها، وتتمثل هذه الأقسام فيما يلي:

أقسام الحديقة القرانية

البيت الزجاجي 

يتميز البيت الزجاجي في حديقة القران في دبي بديكوره وتصميمه المعماري الرائع، الذي يمثل الثقافة الإسلامية العريقة التي تمتد لقرون عديدة. 

 كما يتميز هذا البيت بضمه لمجموعة كبيرة من أنواع النباتات المختلفة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، حيث يوفر لها البيئة والمناخ اللازم لحياتها ونموها داخل الحديقة.

ويتكون البيت الزجاجي في حديقة القران دبي من حوالي 12 بستان يضم أكثر من 54 نوع من أنواع النباتات والأشجار الرائعة والمثمرة كالزيتون، والذرة، والقمح، وحبة البركة، والزنجبيل، والريحان، والتفاح، والعنب، والرمان، والبطيخ، والتين، والموز، والثوم، والبصل، والكراث، والقرع، والتمر الهندي، والعدس، وغيرها من أنواع النباتات والأشجار المختلفة. 

إضافةً إلى ما سبق فإنه يحتوي على أكشاك منتشرة في البساتين، يمكن من خلالها التعرف على استعمالات هذه النباتات والأشجار في الغذاء والدواء، والآيات القرآنية التي وردت فيها، بالإضافة إلى أهم المعلومات المتعلقة بها. 

بحيرة النبي موسى عليه السلام 

وظيفة هذا القسم في حديقة القران دبي هي شرح وتوضيح إحدى معجزات النبي موسى عليه السلام؛ وهي معجزة انفلاق البحر الأحمر، حيث يتم تجسيدها بنموذج تخيلي يبين الحادثة ويقربها للأذهان، مما يساعد على سهولة وسرعة تعلم القصة وصعوبة نسيانها، خاصة لدى الأطفال. 

كهف المعجزات

يختص كهف المعجزات في حديقة القران دبي بعرض السبع معجزات التي اختص بها أنبياء الله – عليهم السلام – بطريقة مختلفة، ترتب عليها جذب العملاء من كل مكان في العالم إلى الحديقة. 

ولقد تم الاستعانة بأحدث التقنيات والمؤثرات الصوتية لتقديم هذه العروض بطريقة رائعة، وباللغتين العربية والانجليزية. 

مرافق وخدمات الحديقة

تتميز حديقة القران دبي بوجود مجموعة من أفضل المرافق والخدمات المتنوعة، والتي تتمثل فيما يلي:

مرافق وخدمات الحديقة

  • مساحات واسعة للعب الأطفال: تحتوي حديقة القران دبي على مكان مخصص للعب الأطفال من عمر عامين إلى 12 عام حتى لا يشعروا بالملل، كما يتم تعليم الأطفال المدركون كيفية أداء مناسك الحج والعمرة بطريقة مبسطة، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات الممتعة 
  • أشجار الطاقة الشمسية: تحتوي حديقة القران دبي أيضًا على مجموعة رائعة من أشجار الطاقة الشمسية المصممة بطريقة مميزة، والتي يمكن من خلالها شحن الهواتف، وهي مستوحاة من فن الخط العربي. 
  • متاجر ومحلات البيع: حيث يتم فيها بيع النباتات والأعشاب والأشجار التي يضمها البيت الزجاجي في حديقة القران دبي، وكذلك محلات بيع المرافق والمستلزمات الرياضية، ومحلات بيع الأطعمة والمشروبات المتنوعة.
  • المسارات والمماشي الرياضية: تحتوي حديقة القران دبي على العديد من المسارات والمماشي الرياضية مثل: ممشى الجري، والممشى الرملي، والممشى الخاص بممارسة أنواع مختلفة من التمارين الرياضية، فضلا عن مسار الدراجات الهوائية.

أنشطة الحديقة القرانية في دبي

يوجد العديد من الأنشطة الممتعة التي يمكن الاستمتاع بممارستها داخل الحديقة القرانية في دبي وتتمثل هذه الأنشطة فيما يلي:

أنشطة الحديقة القرانية في دبي

  • الاستمتاع بمشاهدة المساحات الخضراء، والتأمل في الطبيعة الخلابة. 
  • الاستمتاع بالتجول في أقسام الحديقة الداخلية، حيث العروض الدينية والقصص القرآنية التي تقدم بطريقة مشوقة. 
  • رؤية النباتات المختلفة والنادرة التي يضمها البيت الزجاجي، والتي يشرف عليها باقة من أمهر المتخصصين الذين يعتنون بها، ويحافظون على جمالها وأناقتها. 
  • شراء وتناول الوجبات والمشروبات المتنوعة الموجودة في محلات ومتاجر الحديقة. 
  • الاستمتاع بزيارة قسم الحج والعمرة في الحديقة القرآنية في دبي، والذي يحتوي على أفراد يقومون بشرح وتوضيح كيفية أداء مناسك الحج والعمرة بطريقة سهلة ومشوقة. 
  • الاستمتاع بممارسة بعض أنواع الرياضات المختلفة. 
  • التجول في الممشى الرملي. 
  •  الاستمتاع بقيادة الدراجة الهوائية في المسارات الخاصة بها. 
  • يمكن شراء النباتات والأعشاب التي يتم عرضها للبيع في متاجر الحديقة القرانية في دبي بأسعار مناسبة. 
  • كما يُمكن تصفح مواقع التواصل الاجتماعي عبر شبكة واي فاي.

مميزات الحديقة القرانية في دبي

تتميز الحديقة القرآنية بالعديد من المميزات التي جعلتها من أبرز وجهات الزوار حول العالم، وتتمثل هذه المميزات فيما يلي:

مميزات الحديقة القرانية في دبي

  • تعد من الحدائق الضخمة حيث تقع على مساحة 60 هكتار. 
  • أشرف على إنشائها وتطويرها نائب رئيس الدولة الشيخ محمد بن راشد، والذي حرص على أن تخرج للعالم بأجمل وأفضل ما يكون. 
  • تخطت الرسوم المدفوعة على تطويرها 200 مليون درهم إماراتي، مما ساعد على تعدد مرافقها واكتمال جميع أقسامها. 
  • تحتوي الحديقة على أكثر من 54 نوع من أنواع النباتات المذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.
  • تتميز باستقبالها لأفواج من الزوار من مختلف الأعمار والجنسيات، ومختلف الديانات. 
  • تتميز بقدرتها على نشر الثقافة الإسلامية، والتعرف على معجزات وقصص الأنبياء عليهم السلام. 
  • تُمكن الزوار من التعرف على تفاصيل قصص القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. 
  • توفير كافة الإمكانات التي تساعد على تعزيز كفاءة العملية التعليمية للطلاب.

الحديقة القرانية في دبي مواعيد

تتناسب مواعيد الحديقة القرانية في دبي مع أغلب الفئات، فيمكن زيارتها في الصباح، أو وقت الظهيرة، أو في المساء، حيث تفتح الحديقة أبوابها من الساعة ٩:٠٠ صباحًا حتى الساعة ٩:٠٠ مساءً. 

كما أن الحديقة تعمل طوال أيام الأسبوع دون أخذ عطلات؛ مما يمكن الزوار من أصطحاب الأهل أو الأصدقاء والاستمتاع  بزيارتها في أي وقت وفي أيام العطلة. 

تذاكر الدخول إلى الحديقة القرآنية

في إطار الحديث عن الحديقة القرانية لا بُد من ذكر أسعار تذاكر الحديقة القرآنية في دبي حيث إن الدخول إلى الحديقة ذاتها مجاني؛ لكن زيارة الأقسام تكون برسوم لا تتجاوز 5 دراهم إماراتية لكل قسم، فإن كنت تنوي زيارة البيت الزجاجي فعليك حجز تذكرة الدخول الخاصة به والتي تقدر بخمس دراهم، وإذا كنت تنوي زيارة كهف المعجزات في حديقة الزهور دبي فعليك حجز تذكرة الدخول إليه بـ5 دراهم إماراتية. 

التواصل والاستفسار 

يمكن التواصل مع إدارة حديقة الزهور دبي من خلال إحدى الطرق التالية:

  • الاتصال على رقم هاتف خدمة عملاء الحديقة وهو: +971800900
  • مراسلة خدمة عملاء الحديقة عبر البريد الإلكتروني التالي: info@dm.gov.ae

موقع الحديقة القرانية في دبي

تقع الحديقة القرانية في مدينة دبي تحديدًا في منطقة الخوانيج، الخوانيج 1، 6FRC+4P4 بالقرب من لاست اكزت الخوانيج والعديد من المعالم السياحية المعروفة.

اسئلة شائعة

فيما يلي نعرض لكم إجابة بعض الأسئلة الشائعة حول الحديقة القرانية بدبي:

ماذا يوجد في الحديقة القرآنية بدبي؟

تحتوي الحديقة القرانية في دبي على العديد من المرافق الترفيهية الرائعة والأقسام المميزة مثل: كهف المعجزات الذي يحتوي على معجزات وقصص الأنبياء -عليهم السلام-، والبيت الزجاجي الذي يضم مجموعة متنوعة من النباتات والأعشاب التي ذكرت في القرآن الكريم. 

بالإضافة إلى ما سبق يوجد ممرات للدراجات وأماكن لممارسة الألعاب الرياضية، وكذلك شبكة الواي فاي، فضلًا عن الأماكن المخصصة للعب الأطفال. 

كم سعر تذكرة الدخول إلى الحديقة القرانية في دبي؟

يمكن لجميع الزوار تقصي مواعيد الحديقة القرانية في دبي وحجز التذاكر والاستمتاع بزيارتها خلال هذه المواعيد، مع العلم أن الدخول إلى الحديقة مجاني تمامًا دون أية رسوم؛ لكن في حالة الرغبة في زيارة البيت الزجاجي وكهف المعجزات يجب حجز تذكرة بقيمة 5 درهم إماراتي لكل قسم منهما. 

متى تفتح الحديقة القرانية في دبي

لمن يرغب في زيارة الحديقة ولا يعلم متى تفتح أبوابها لاستقبال الزوار؛ فإن مواعيد الحديقة القرانية في دبي تبدأ من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة التاسعة مساءً وهذه المواعيد ثابتة طوال أيام الأسبوع.

الحديقة القرانية في دبي

فنادق قريبة من الحديقة القرانية في دبي

هناك العديد من الفنادق المميزة التي تقع بالقرب من الحديقة القرانية، ومن هذه الفنادق ما يلي:

فندق ميليا ديزرت بالم

يعد فندق ميليا ديزرت بالم واحد من أهم الفنادق المميزة التي تقع بالقرب من الحديقة القرانية، كما يعد من الفنادق المصنفة ضمن فئة الـ5 نجوم، والحاصلة على أعلى التقييمات الإيجابية. 

ويقدم الفندق خدمات ومرافق متنوعة منها: مراكز اللياقة البدنية، وحمامات السباحة، ومواقف سيارات مجانية، بالإضافة إلى ذلك فإنه يقع على بعد 20 دقيقة فقط من دبي مول، فضلًا عن قربه من العديد من المعالم السياحية المعروفة. 

فندق ميلينيوم بليس مردف

يعد فندق ميلينيوم بليس مردف من الفنادق المميزة والمصنفة ضمن فئة الـ5 نجوم ولا يبعد مركز الصحاري إلا مسافة 16 كيلومتر مربع، ويتميز بإطلالته الرائعة على الحديقة القرآنية في دبي. 

ويحتوي الفندق على العديد من المرافق الرائعة منها: حمام السباحة، والمطعم، ومركز اللياقة البدنية، وغيرها من المرافق. 

أراء الزوار في الحديقة القرانية 

فيما يلي نتعرف على أبرز أراء الزوار في الحديقة القرانية دبي:

أراء الزوار في الحديقة القرانية

  • GM R: الحديقة القرانية في دبي فكرتها رائعة ومختلفة، وأكثر ما نال إعجابي فيها هو كهف المعجزات الذي يعرض قصص الأنبياء والمرسلين بطريقة مشوقة وممتعة. 
  • hamza alabbas_حمزة العباس: تعد من أنسب الأماكن لاصطحاب الأهل والأطفال، حيث الأجواء الرائعة، خاصة في البيت الزجاجي الذي يضم مجموعة كبيرة من النباتات والأعشاب المتنوعة.
  • قناة الابداع والتطوع: شعور رائع عندما تتجول بين الأشجار والنباتات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، هكذا تكون الحدائق المميزة. 
  • Rabbit: القصص جميلة جدًا وطريقة عرضها مميزة ومرافق الحديقة القرانية في دبي كلها أكثر من رائعة. 
  • Abdullah Alshehab: من أفضل الحدائق التي قمت بزيارتها، أنصح بتجربتها. 
  • كُن صديقي: حديقة رائعة ومميزة، رأيت بها جميع النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم. 
  • Magic Flower: الدخول إلى الحديقة مجاني، وأسعار تذاكر الأقسام رائعة وتناسب جميع الفئات. 
  • ismael ram: تتميز بأجوائها الساحرة، وتعد مكان مناسب جدًا لاصطحاب الأطفال وتعليمهم قيم وتعاليم الدين الإسلامي. 
  • Abdullah Ali: تعد من الحدائق المميزة التي تحكي الكثير من القيم الإسلامية وتحكي جمال الطبيعة الخلابة، أنصح الجميع بزيارتها. 
  • Said Al-BORINI: تحتوي على العديد من المرافق التي يمكن الاستمتاع بها منها مسارات الدراجات الهوائية وأماكن التجول وممر خاص بممارسة الرياضات المختلفة. 
  • Sndos Mawardi: حديقة ممتازة تحتوي على مساحات خضراء كبيرة، مما يعطي الشعور بالراحة والطمأنينة، بالإضافة إلى صوت القرآن الكريم الذي يصل إلى جميع أرجائها.
  • أسماء الرشيد: لا أجد كلمات لوصف مدى روعة هذه الحديقة، أنصح الجميع بزيارتها. 
  • شيء: أكثر ما نال إعجابي في هذه الحديقة هو صوت قراءة القرآن الكريم والمنظر الطبيعي الخلاب، فعلًا إنها حديقة ممتازة وهادئة وكل ما فيها يساعد على الاسترخاء. 
  • Haitham Hani: حديقة مميزة تخصص مكان للعب الأطفال وآخر لأنواع النباتات وغيرها التجول والاسترخاء أنصح الجميع بزيارتها. 
  • عبدالله القحطاني: رائعة ومناسبة للأطفال حيث يوجد بها ألعاب خاصة بهم، كما يوجد فيها مسارات للمشي وركوب الدراجات النارية. 

وفي الختام؛ نكون قد تعرفنا على الحديقة القرانية في دبي والتي تعد من أفضل وأغرب الحدائق الدينية؛ حيث تضم قصص وعجائب وأسرار القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وتعرضها بشكل مشوق وممتع داخل أقسامها المختلفة، كما تحتوي على العديد من المرافق المتنوعة التي تساعد على جعل الزيارة أكثر متعة وإثارة، بالإضافة إلى العديد من الخدمات المميزة التي يمكن الاستمتاع بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى