دليل متحف اولي اولي دبي: متحف اللعب التجريبي للأطفال

تقدم دولة الإمارات اهتمامًا خاصًا للمتاحف، ويعد متحف اولي اولي دبي من أهم المتاحف الترفيهية والتعليمية ليس بدبي فقط ولكن على مستوى العالم كله.

نبذة عن متحف اولي اولي دبي

يعد متحف الألعاب اولي اولي من أشهر وأجمل الأماكن الترفيهية للأطفال وكذلك التعليمية، تم إنشاؤه من قبل مستثمرين إماراتيين بمنطقة القوز بدبي؛ ليصبح من افضل الأماكن السياحية في دبي، وقد منح موقع ادفايزو المتحف في عام 2021 جائزة خيار المسافرين، كما تضم الصالات الخاصة به 45 معرضاً تفاعلياً، ويلتقط الزائرين فى متحف اللعب التجريبى الصور لتسجيل هذه الساعات الجميلة.

يوفر المتحف تجارب مثيرة وممتعة توسع آفاق التفكير والخيال عند الطفل، وتزيد مهارات الابتكار والاستكشاف والنقد لديه، كما يتضمن أكثر من صالة أعدت بأحدث التقنيات، بحيث تتخصص كل صالة بنشاط تفاعلي معين، حتى يترك للطفل عنان المغامرة والتمتع بالأنشطة التفاعلية المختلفة.

نبذة عن متحف اولي اولي دبي
نبذة عن متحف اولي اولي دبي

أنشطة متحف اولي اولي في دبي

يضم متحف الاطفال دبي مجموعة من الأنشطة التي تم تصميمها بتقنية معينة لتتناسب مع كافة الأعمار، وفيما يلي بعض أنشطة المتحف:

ورش فنية

تعتبر الورش الفنية فرصة ثمينة للأطفال المغرمين بالفنون من أجل تنمية المهارات الفنية لديهم مثل الرسم والتلوين باستخدام أحدث الأساليب َوالأدوات الفنية، كما يتم تدريبهم على تنسيق الألوان واستلهام فكرة اللوحات من الطبيعة، كذلك تضم الورش الفنية نشاط النحت على المواد الصلبة وتنفيذ بعض أعمال النجارة البسيطة.

ورش فنية
ورش فنية

معرض الفنون

يتضمن متحف اولي اولي دبي العديد من المعارض من أجل عرض أجمل اللوحات الفنية، كما يتضمن المسارح ودور السينما، ويتيح المعرض لمحبي الرقص والموسيقى الاستمتاع بهذا اللون من الفن، وذلك تحت إشراف مجموعة من مدربي الرقص والموسيقى. 

أعمال يدوية

توفر صالة الأنشطة اليدوية مجموعة من عناصر الطبيعة التي من شأنها تشجيع الصغار على تعلم الأعمال اليدوية، مثل الخياطة والتطريز والمنسوجات اليدوية، وصناعة الحلي من الخرز، ويتاح أيضًا للطفل استخدام الطين، الصلصال وقص وطي الورق من أجل صنع الأشكال المختلفة، لذا يعد متحف اولي اولي دبي من أميز الأماكن الترفيهية. 

أعمال يدوية
أعمال يدوية

أنشطة تعليمية 

يوفر أشهر متاحف دبي أنشطة تعليمية تعزز فكرة التعليم الممتع عند الطفل، وتخلق جوًا من اللعب والمرح عند التعلم، مما يساعد الطفل في اكتشاف العالم من حوله عن طريق إجراء بعض التجارب العلمية والتفاعلات الكيمائية، وتطبيق ما توصل إليه على أرض الواقع مثل صناعة الصابون وزراعة النباتات المنزلية. 

أقسام متحف اولي اولي في دبي

تتعدد الأقسام داخل متحف اولي اولي دبي والتي من شأنها تلبية رغبات الوافدين على المتحف من كافة المراحل العمرية وخاصة الأطفال، ومن أبرز أقسام المتحف ما يلي:

قسم الماء

يعتبر هذا القسم أحد الأقسام التي تجمع بين التمتع والتعلم، فلم يكن الغرض منه المرح فقط ولكن إيصال جزء من المعرفة لدى الطفل، ومن أمثلة الأنشطة التي تقدم الرقص تحت المطر وغسل السيارات، والكره الدوامة المائية، الأمر الذي يجعله من أمتع الأقسام داخل متحف اولي اولي دبي. 

قسم الماء
قسم الماء

قسم الهواء

وفر متحف اولي اولي دبي داخل هذا القسم الكثير من الأنشطة، ومن أبرزها الطيران، ففي الغالب يحلم كل طفل أن يكون طيار، لذا وفر هذا القسم العديد من المعلومات التي تساعد الطفل في فهم مجال الطيران ومن ثم إشباع ما بداخله من شغف نحو هذا المجال، وذلك من خلال التعرف على الأجسام العائمة في الفضاء الخارجي، وتوضيح مفهوم الجاذبية والاحتكاك. 

شبكة توشى

تتضمن هذه الشبكة العديد من الأشكال والخيوط المختلفة في ألوانها، والتي يجب على الطفل تجاوزها، مما يخلق بداخله روح التحدي والقدرة على تجاوز الصعاب، كما تنمي هذه اللعبة عند الطفل ضرورة التأني واستخدام العقل في المواقف المختلفة، مما جعله من افضل الأماكن الترفيهية للأطفال في دبي

شبكة توشى
شبكة توشى

قسم الحصون والقلاع

يوفر هذا القسم لزواره من الأطفال مواد آمنة تساعدهم على بناء القلاع والحصون، الأمر الذي يجعلهم أكثر استخداما لعقلهم، وينمي لديهم روح الفريق الواحد والإنجاز والابتكار.

قسم السيارات والمطبات

يعد هذا القسم من أحد الأقسام المحببة لدى الأطفال والمهمة لهم، وذلك لما يغرسه من روح التعاون الإيجابي من خلال قيام كل طفل بعمل سيارته بنفسه مع مشاركة أقرانه، ومن جانب آخر يعزز المنافسة والسباق فيما بينهم، مع منح الطفل ما يساعده على تحقيق ذلك من خلال الإلمام بقانون الجاذبية والحركة وغير ذلك من معطيات.

قسم السيارات والمطبات
قسم السيارات والمطبات

حديقة المستقبل

يهدف هذا القسم إلى زرع روح التعاون المشترك بين الأطفال، كما يضع أمامهم كثير من مقومات النجاح مثل التكنولوجيا الحديثة والألعاب الحسية والنظم البيئية والفنون التفاعلية من أجل تحقيق مستقبل مشرق.

علاوة على ما سبق يوفر متحف الالعاب اولي اولي لزواره أماكن مجهزة ومناسبة لإقامة الحفلات وأعياد الميلاد، كما يوجد بالمتحف مقهى ابيتيت ترى هاوس وذلك من أجل تقديم ما يحتاجه الزائرون من وجبات صحية ومشروبات، وتوفير قسط من الراحة؛ مما يحقق  لهم كثيرًا من الاستمتاع.

اسعار اولي اولي دبى

يوفر المتحف  اسعار تذاكر متنوعة حتى تتناسب مع الإمكانيات المختلفة للزوار، حيث تختلف تذاكر الدخول إلى متحف اللعب التجريبي وفقًا للفئة العمرية للزائر، والأسعار هي التالي:

أسعار تذاكر دخول أولي أولي العادية لمدة “ساعتين” هي كالآتي:

يوفر المكان إمكانية دخول مرافق مع كل طفل لضمان سلامته، في حين فرض المتحف تذاكر بقيمة 42 درهم إماراتي في حالة تجاوز العدد المسموح به.

  • 139 درهمًا إماراتيًا للطفل من عمر سنتين حتى 16 سنة. 
  • 69 درهم للأطفال التي تتراوح أعمارهم ما بين 12 و 23  شهرًا. 

سعر التذكرة القياسية بلس لمدة “3 ساعات” كالتالي:

  • تبلغ سعر التذكرة 179 درهمًا إماراتيًا للطفل من عمر عامين حتى 16 سنة. 
  • تكلفة التذكرة 89 درهم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12، 23 شهرًا.

أسعار البطاقة العائلية

  • وفر متحف اولي اولي دبي تذاكر بسعر البطاقة 299 درهم، صالحة للاستخدام أكثر من مرة، وفي أيام الإجازات  الرسمية، توفر لكل شخص بالغ، وتسمح بالوصول إلى المعارض العامة. 

من الجدير بالذكر أن متحف اللعب التجريبى وفر لعملائه كارت عضوية لمدة 3 أشهر بمبلغ 550 درهم، وبطاقات هدايا، مع مراعاة أن أسعار التذاكر قابلة للتغيير، كما يفضل الحجز المسبق لمراعاة سعة المكان وضمان عدم  التكدس والاستمتاع الكامل للزائرين” 

اسعار اولي اولي دبى
اسعار اولي اولي دبى

مواعيد حجز تذاكر متحف اولي اولي في دبي

تختلف اوقات عمل اولي اولي دبي على مدار أيام الأسبوع، ومواعيد العمل هي الآتي:

  • يوم السبت: من الساعة 9 صباحًا حتى 8 مساءً.
  • أيام الجمعة والأحد: من الساعة 9 صباحًا حتى 7 مساءً. 
  • يومي الإثنين والخميس: من الساعة 9 صباحًا حتى 6 مساءً.

معلومات التواصل مع اولي اولي دبي

يمكن التواصل مع إدارة المتحف من خلال عدة وسائل، مثل:

الموقع: القوز، القوز 1، دبي.

رقم الهاتف: 97147027300+

الموقع الرسمييمكن التواصل من خلال الموقع الرسمي لمتحف اولي اولي دبي بالضغط على هذا الرابط.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

هناك العديد من الأسئلة الدارجة والموجودة غالبا في ذهن كل من يعقد النية على زيارة اولي اولي دبي، أبرزها:

هل يمكن اصطحاب حيوانات أليفة؟

يمنع متحف اولي اولي دبي دخول الحيوانات وذلك لعدم التسبب في قلق أو ذعر بين الزائرين وتوفير قدر كبير من الطمأنينة. 

هل يمكن إدخال عربات الأطفال؟

يسمح المتحف بإدخالها، بشرط الاحتفاظ بها لدى عامل الاستقبال إلى حين الانتهاء من الرحلة والتجول داخل المتحف.

هل يجب احضار مستلزمات معينة إلى المكان؟

يلزم متحف ألعاب اولي اولي دبي الوافدين إليه بإحضار جوارب وفي حالة عدم التوفر يقوم المكان بتوفيره ولكن بمقابل مادي، وذلك للاحتياج إليه في بعض الألعاب إلى جانب ملابس ومناشف الأطفال.

هل المكان مهيّأ لأصحاب الهمم؟

يحصل ذوي الهمم وأصحاب الاحتياجات الخاصة نصيب من كبير من الاهتمام، حيث وفر متحف اولي اولي دبي مصاعد كهربائية لتسهيل الحركة والانتقال داخل المكان.

هل تتوفر مرافق للأطفال الرُّضع؟

يوفر متحف اولي اولي دبي غرف للأم المرضعة للقيام بالرضاعة دون عناء، َكذلك لتبديل ملابس الطفل عند الحاجة إلى ذلك. 

هل يمكن إحضار وجبات خفيفة للأطفال؟

نعم من الممكن إحضار بعض الوجبات الخفيفة للأطفال ولكن يفضل تناولها بمنأى عن الصالات للحفاظ على نظافتها وإظهارها بالشكل الحضاري المرجو والمعتاد على المكان.

كيف يمكنك الوصول إلى متحف أولي أولي دبي

يوجد أكثر من مسار للوصول إليه، وذلك تبعاً على  وسيلة الانتقال المستخدمة، مثل:

  • يمكن استقلال خط المترو الأحمر والنزول في محطة مترو “أون باسيف”، ثم التوجه إلى مكان المتحف عن طريق استئجار سيارة أو المشي لمدة خمس دقائق.
  •  عند استخدام الحافلة، فإن أقرب مسار إليه  “7, 21, 51”. 
  • عند استقلال السيارة الخاصة قم بمتابعة  خريطة جوجل للتعرف على أفضل طريق لك.

متحف اولي اولي دبي أحد أهم الوجهات التعليمية التي تستقبل الآلاف من الزوار يومياً حيث توفر الكثير من الأنشطة والخدمات داخل الأقسام المتعددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى