كيفية تقديم شكوى للنيابة العامة في الامارات

تختص النيابة العامة في الإمارات بتنفيذ العدالة القضائية للحق العام في الدولة، وهي تختص برفع الدعاوى الجنائية والإشراف عليها ومباشرتها، كما تتولى سلطة الاتهام والتحقيق، بالإضافة إلى إحالة الجناة إلى المحاكم المختصة في حالة التورط في الجرائم، وتشرف على جميع مراحل سير القضايا، وفي هذه المقال سنلقي الضوء على كيفية تقديم شكوى للنيابة العامة في الامارات.

تقديم شكوى للنيابة العامة في الامارات
النيابة العامة

 

كيفية تقديم شكوى للنيابة العامة في الامارات

يمكن للمواطنين في الإمارات تقديم الشكاوى من خلال الإنترنت، وذلك توفيراً للوقت والمجهود، وعدم الذهاب إلى الهيئات الحكومية واستخدام المعاملات الورقية، وهذا ما حرصت عليه الإمارات العربية المتحدة في الآونة الأخيرة بشكل عام، حيث اتجهت إلى تقديم الخدمات بشكل إلكتروني، فيمكن للمواطن المقيم في الإمارات تقديم شكوى للنيابة العامة بسهولة، في ما يلي تفاصيل تقديم شكوى للنيابة العامة في الامارات إلكترونياً:

وفرت النيابة العامة إمكانية تقديم شكوى أو عريضة عبر موقعها الإلكتروني، أو من خلال التطبيق الذكي على هواتف أندرويد وآي فون، ويتم تقديم شكوى للنيابة العامة في الامارات عبر هذه الخطوات:

  • طباعة الشكوى وكتابة كافة بيانات الطرف الذي يتم تقديم شكوى ضده.
  • تقديم الشكوى عبر موقع النيابة العامة الإلكتروني، مع تحميل مستندات الشكوى إن وجدت.
  • بعد ذلك يتم سداد الرسوم المقررة، ثم يتم النظر في الشكوى المقدمة من العضو المختص في النيابة العامة أو رئيس النيابة العامة.
  • وبعد ذلك يتم تقديم خطاب من النيابة العامة للشرطة للتحقيق في البلاغ المقدم.
كيفية تقديم شكوى للنيابة العامة في الامارات
تقديم شكوى للنيابة العامة في الامارات

كما وفرت النيابة العامة في دبي إمكانية تقديم شكوى، أو تحويل بلاغ جنائي عن طريق الذهاب إلى مكاتب خدمة العملاء في مواقع متعددة، بما في ذلك نيابة الجنسية والإقامة أو المبنى الرئيسي للنيابة العامة في إمارة دبي، ومركز الخدمة المشترك في مركز المرقبات، بالإضافة إلى نيابة السير والمرور، وشاشات الخدمة الذاتية وموقع النيابة العامة الإلكتروني.

قد يهمك: الاستعلام عن القضايا بالرقم الموحد دبي

اسئلة وأجوبة قد تهمك عن تقديم شكوى للنيابة العامة في الامارات

ما هو الإذن بفتح بلاغ؟

  • تتيح لك هذه الخدمة تقديم شكوى إلى النيابة العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، من أجل الحصول على الموافقة على التحقيق في واقعة معينة من قبل الشرطة، وفقًا للإجراءات القانونية المتبعة في الدولة.

ما الذي يحدث بعد تقديم الشكوى لدى النيابة العامة؟

  • بعد تقديم الشكوى في أحد الأطراف إلى النيابة العامة، وبعد الاطلاع على الطلب المقدم والتحقق منه، يتم إحالته إلى السلطة المختصة لغرض التحقيق المباشر في الواقعة التي قدمت بشأنها الشكوى، وبعد ذلك، يتم الاتصال بمقدم الشكوى عند الحاجة وإبلاغه بجميع التطورات.

ماذا يحدث عند رفع شكوى ضدي في النيابة من أحد الأطراف؟

  • في حالة تقديم شكوى إلى النيابة العامة في الإمارات من قبل أحد الأطراف ضدك، سيتم الاتصال بك من قبل النيابة العامة أو الشرطة عند الحاجة، وفقًا للإجراءات القانونية المتبعة، وسيتم إبلاغك  بآخر التطورات.
تقديم شكوى للنيابة العامة في الامارات
تقديم شكوى للنيابة العامة في الامارات

ما هي الخدمات المقدمة في موقع النيابة العامة الإلكتروني؟

يوفر موقع النيابة العامة ما يقرب من 85 خدمة إلكترونية تساعد في تسريع وتسهيل إنجاز الإجراءات وتوفير الوقت والجهد، كما تقدم خدمات تعتبر الأولى من نوعها في العالم ككل، بما في ذلك خدمات المحامين.

يمكن للمحامي أن يقدم دليلاً على أنه موكل في قضية معينة من أجل تسجيله في نظام خدمات المحامي، وهذا ما يساعده على الاطلاع على جميع المعلومات الخاصة بالقضية من مكتب المحاماة، وفيما يتعلق بهذا الأمر، قدمت النيابة العامة دورات تدريبية للمحامين لتعريفهم بكيفية الاستفادة من هذه الخدمات.

كما تهتم إدارة تقنية المعلومات بآراء المستخدمين لهذه الخدمات في هذا المجال، من أجل تطويرها دائماً قدر الإمكان.

ما هي الخدمات الجديدة التي تقدمها النيابة العامة؟

بالإضافة إلى خدمة تقديم شكوى للنيابة العامة في الإمارات إلكترونيًا، فهي تقدم العديد من الخدمات الأخرى، وهي تعتبر الجهة الأولى التي تستخدم الآي فون كجهاز رسمي في العمل، حيث يستطيع المحامون أو المسؤولون عن النيابة الاطلاع على أحكام القوانين العامة باستخدام الآي فون، والذي يتيح الوصول إلى المعلومات في ثوان معدودة، كما أن جميع الخدمات المقدمة مؤمنة بواسطة نظام معين، ويمكن الاستعلام عن القضايا من خلال موقع النيابة العامة، حيث سيطلب منك الموقع إدخال بعض البيانات البسيطة ومنها رقم القضية.

وهذا النظام يحتوي على كافة المعلومات الموجودة في النظام الداخلي، ولكن غرضه توفير الوقت وتوفير السرعة لاعضاء النيابة، من أجل الوصول إلى جميع المعلومات بسهولة وبدقة عالية، كما يتميز جهاز الآيفون بأنه يوفر خدمات آمنة ساعدت على أن يكون هو الجهاز الرسمي في العمل في النيابة.

تقديم شكوى للنيابة العامة في الامارات
النيابة العامة

إلى هنا نصل لختام مقالنا حول كيفية تقديم شكوى للنيابة العامة في الامارات، عرضنا لكم أبرز المعلومات عن هذا الموضوع، وفي حالة وجود أي استفسارات يمكنكم مشاركتها في قسم إضافة التعليقات أسفل المقال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى