ساعات العمل في الإمارات خلال رمضان 2022 في القطاع الخاص والعام

تحرص العديد من الدول الإسلامية على تقليل ساعات العمل في شهر رمضان المبارك، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، وبعد الإعلان عن موعد شهر رمضان 2022 في الإمارات، تقوم جميع قطاعات العمل داخل الدولة بتقليل ساعات العمل في الشهر الفضيل بما يتناسب مع طبيعة حياة الصائمين، وسنعرض لكم في هذا المقال ساعات العمل في الإمارات خلال رمضان 2022.

ساعات العمل في الإمارات خلال رمضان

وفقًا لقانون العمل الإماراتي، يتم تخفيض ساعات العمل العادية في شهر رمضان بمقدار ساعتين، بحيث تكون ساعات العمل في الإمارات خلال رمضان أقل بساعتين من ساعات العمل العادية.

ساعات العمل في الإمارات خلال رمضان
ساعات العمل في الإمارات خلال رمضان

في فبراير 2022، بدأت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في تطبيق قانون العمل الجديد الذي ينظم العلاقات بين المؤسسات والموظفين في جميع المنشآت، وكان من أبرز فقراته تحديد ساعات العمل في القطاع الخاص إلى ثماني ساعات في اليوم ولا تزيد عن 48 ساعة أسبوعياً، ويمكن زيادة ساعات العمل إلى تسع ساعات يومياً في أعمال المقاصف والفنادق والشركات التجارية وحراس الامن وقطاعات الأعمال الأخرى التي يمكن إضافتها بقرار من وزير الموارد البشرية والتوطين.

ساعات العمل في الإمارات خلال رمضان
ساعات العمل

قد يهمك: افضل بوفيهات إفطار رمضان دبي 2022

ساعات العمل في القطاع الخاص 2022

وضع قانون العمل الإماراتي بعض القواعد الخاصة بساعات العمل في القطاع الخاص، ومن أبرزها تحديد ساعات العمل بثماني ساعات في اليوم، ووضع بعض الأحكام المنظمة لهذا الأمر، ومنها:

  • لا يتم احتساب ساعات العمل التي يقضيها العامل في التنقل بين مكان العمل ومحل إقامته إلا لفئات معينة من العمال ووفق الضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لقانون العمل.
  • في حال رغبة الموظف في القيام بعمله عن بعد سواء من داخل الإمارات أو خارج الإمارات وبعد الحصول على موافقة جهة العمل يجب على صاحب العمل تحديد ساعات عمل معينة.
  • لا يجوز للموظف العمل أكثر من خمس ساعات دون فترة راحة أو فترات راحة متقطعة لا يقل مجموعها عن ساعة بشرط ألا تدخل فترة الراحة في حساب ساعات العمل.
  • يجوز لصاحب العمل إضافة ساعات عمل إضافية إلى الساعات الاعتيادية بشرط ألا تزيد عن ساعتين في اليوم، ولا يجوز تشغيل العامل لأكثر من ذلك إلا وفق الشروط والوظائف التي تحددها اللائحة التنفيذية لقانون العمل، وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يتجاوز مجموع ساعات العمل عن 144 ساعة كل ثلاثة أسابيع.
  • يتقاضى العامل أجر ساعات العمل الإضافية يعادل الأجر الذي يتقاضاه عن ساعات العمل الاعتيادية وتضاف إليه زيادة لا تقل عن 25٪ من الأجر الأساسي.
  • إذا كانت ظروف العمل تتطلب من الموظف أن يعمل ساعات إضافية بين الساعة العاشرة مساءً والرابعة صباحًا ، فيحق للعامل أجرًا عن العمل الإضافي يعادل ساعات العمل العادية وفقًا للأجر الأساسي وزيادة لا تقل عن 50 في المائة، ويستثنى من هذا البند العاملين بنظام الورديات.
  • إذا كانت ظروف العمل تتطلب أن يعمل العامل في يوم الإجازة المحدد في عقد العمل أو اللائحة، فيجب تعويضه بيوم راحة آخر أو دفع أجر له حسب الأجر المقرر في أيام العمل العادية و تضاف إليه زيادة لا تقل عن 50 بالمائة من الراتب الأساسي لهذا اليوم.
ساعات العمل في الإمارات خلال رمضان
ساعات العمل في الإمارات خلال رمضان

إجازة عيد الفطر 2022 في الإمارات

بعد ما ألقينا الضوء على ساعات العمل في الإمارات خلال رمضان وساعات العمل للقطاع الخاص، سنلقي الضوء على إجازة عيد الفطر في الإمارات 2022، حيث تمنح حكومة الإمارات العاملين في القطاعين العام والخاص إجازة بمناسبة حلول عيد الفطر 2022 حيث تم تحديد أيام الإجازة من السبت الموافق 30 أبريل 2022 إلى الأربعاء 8 مايو 2022.

ساعات العمل في الإمارات خلال رمضان
ساعات العمل في الإمارات خلال رمضان

إلى هنا وصلنا لختام مقالنا عن ساعات العمل في الإمارات خلال رمضان، عرضنا لكم أبرز المعلومات عن هذا الأمر، بالإضافة إلى قانون ساعات العمل الخاص في الإمارات وفق قانون العمل الجديد، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات المفيدة عن هذا الأمر، وفي حالة وجود استفسارات يمكنكم كتابتها أسفل المقال وسنجيب عليها فور رؤيتها، كما يمكنكم الاطلاع على أهم مواضيعنا عن كل ما يخص شهر رمضان 2022 من إمساكية رمضان، ومطاعم الفطور في دبي، والمطاعم المفتوحة خلال ساعات الصيام في رمضان وغيرها الكثير من المواضيع الأخرى المتنوعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى