دليل المواصلات العامة في الرياض

كل ما تحتاجون معرفته عن التنقّل في العاصمة السعودية

تشهد البنية التحتية لنظام المواصلات في الرياض المزيد من التطوير بفضل استثماراتٍ بلغت مليارات الدولارات تهدف لتسهيل التنقل في العاصمة.

ومن المقرر افتتاح مترو الرياض بحلول نهاية عام 2021، مع خططٍ طموحة لتوسيع شبكة الحافلات الحالية لتغطي كامل العاصمة السعودية تقريباً.

ويمكن حالياً التنقل في الرياض بسهولة وتكلفة قليلة من خلال خطوط الحافلات أو سيارات الأجرة الحديثة والصديقة للبيئة. وإليكم مجموعة من وسائل التنقل بكل سهولة عبر العاصمة:

الحافلات

استمرت شبكة حافلات الرياض بتوفير جولاتٍ رائعة وبأجرةٍ ثابتة بلغت مؤخراً 2 ريال سعودي لعقودٍ من الزمن. وفي عام 2018، تم استبدال الحافلات بأخرى حمراء اللون من الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو)، التي وفرت مزيداً من الراحة للركاب.

وسيتم تشغيل حافلات من مشروع حافلات الرياض، عند افتتاح مترو الرياض، إلى جانب حافلات سابتكو التي تغطي حالياً عدداً من المسارات في المدينة.

ويصل المسار 7 (من البطحاء إلى مستشفى الملك خالد التعليمي) إلى جامع الملك خالد بن عبد العزيز، بينما يصل المسار 8 (من البطحاء وصولاً إلى مدرسة دله لتعليم القيادة) إلى مركز الملك عبدالله المالي.

وفي حال كنتم ترغبون بالتسوق أو الاستمتاع بالإطلالات على أفق المدينة في برج المملكة، يمكنكم استخدام المسار 9 (من مركز النقل العام وصولاً إلى أسواق الشمال للخضار).

وأمّا للوصول إلى استاد الأمير فيصل بن فهد أو حديقة حيوان الرياض يمكنكم استخدام المسار 10 (من البطحاء وصولاً إلى حي الروضة).

وللتسوق في مركز المعيقلية التجاري والبديعة مول يمكن التوجه إلى المسار 16 (من البطحاء وصولاً إلى كوبري طريق جدة).

كما يمكن للعاملين في المدينة الصناعية بالرياض أخذ المسار 17 (من البطحاء وصولاً إلى المدينة الصناعية).

ويتم تسيير حافلات في هذه المسارات كل عشر دقائق وسطياً خلال أيام الأسبوع، وتزداد بعد الظهر في أيام الجمعة، كما تعمل يومياً من الساعة 5.30 صباحاً حتى 11.30 ليلاً.

ويمكن دفع أجرة الحافلات بكل سهولة من خلال تنزيل تطبيق سابتكو وتزويد الحساب بالمال أو عبر الحصول على البطاقة الذكية من سابتكو ومسحها بطريقة غير تلامسية عند الصعود إلى الحافلة.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة هذه الصفحة.

سيارات الأجرة

يُعتبر السفر بسيارات الأجرة في الرياض الوسيلة الأكثر شيوعاً، وبالرغم من أن الرحلة فيها تكلّف أكثر من الحافلة، إلا أن الركاب لن يتقيدوا بمسارات ٍمحددة مما يمكّنهم من الوصول إلى وجهتهم بوقت أقل.

وعلى مدار السنوات القليلة الماضية، انتشرت سيارات الأجرة الذكية خضراء اللون التابعة للحكومة للعمل في جميع أنحاء الرياض، حيث كانت في السابق مخصصة لتوصيل الركاب من المطار.

وتأتي هذه السيارات مزودة بعدّادات لحساب الأجرة بشكل إلكتروني، وعلى الرغم من ذلك، يمكن للركاب مفاوضة السائق على أجرة رحلتهم.

وفي حال استضافتكم لصديق وأردتم الذهاب في جولات طويلة، يمكنكم حجز سيارة أجرة أو ليموزين مسبقاً من خلال عدد من الشركات، إلا أنها أغلى الخيارات ثمناً. وما تزال سيارات الأجرة المستقلة تعمل في شوارع العاصمة مع ضرورة المفاوضة على سعر الرحلة في هذه الحالة.

وشهد الطلب على خدمات أوبر وكريم ارتفاعاً ملحوظاً على مر السنين، بسبب سهولة عملية الحجز عبر تطبيق الهاتف الذكي وإمكانية احتساب أجرة الرحلة بشكل فوري.

مترو الرياض

بعد سنوات من التخطيط الدقيق، سيتم قريباً افتتاح مترو الرياض الذي يمتد على مسافة 176 كيلومتر تقريباً في العاصمة السعودية ويوفر 85 محطةً عبر ستة مسارات يشار إليها بالألوان، ومن شأن المشروع إحداث نقلة نوعية في طريقة التنقل داخل المدينة.

وبدأ العمل على المشروع الذي تبلغ تكلفته 23 مليار دولار في شهر أبريل 2014، وعند افتتاحه في الربع الأخير من العام الجاري سيكون أطول نظام مترو أحادي السكة في العالم. وستكون القدرة الاستيعابية لمترو الرياض خلال مرحلة التشغيل التجريبي 1.16 مليون راكب يومياً، على أن يرتفع العدد إلى 3.6 مليون راكب يومياً خلال عشر سنوات.

وإلى جانب هذه التحفة الهندسية المدهشة، سيجري تشغيل شبكة ضخمة تتألف من 3500 حافلة تغطي 5000 محطة ضمن الرياض. وستتراوح تكلفة هذه المسارات بين 3 و5 ريال سعودي.

ويهدف هذان المشروعان إلى تخفيض عدد رحلات السيارة ضمن العاصمة إلى حوالي 250 ألف رحلة، إذ يغطي المشروعان بعضاً من أكثر المناطق ازدحاماً مثل الجامعات والمدارس والمستشفيات ومناطق تجمّع الشركات ومراكز التسوق.

وسيوفر مشروع مترو الرياض أكثر من 7600 وظيفة جديدة، مما يشكّل دفعةً قويةً للاقتصاد المحلي. ومع استمرار توجه الرياض نحو اعتماد وسائل النقل الصديقة للبيئة، سيصبح الازدحام المروري شيئاً من الماضي.

شبكة القطارات بين المدن

في حال كنتم ترغبون بزيارة مدنية أخرى برفقة الأصدقاء وأفراد العائلة ضمن المملكة العربية السعودية، يوجد عدد كبير من خطوط الحافلات التي تبدأ من الرياض وتغطي أجزاء كبيرة من المملكة.

وعلى الرغم من ذلك، فإن أسرع الطرق وأكثرها راحة للسفر عبر المملكة هي شبكة القطارات الممتدة بين المدن. وترتبط الرياض بباقي المدن عبر مسارين رئيسيين، أحدهما هو خط قطار الشرق، الذي يربط العاصمة بمدينة الدمام منذ عام 1951.

ويصل خط قطار الشمال الجنوب الحديث مدينة الرياض مع القريات على الحدود الأردنية ويمتد على مسافة 1250 كيلومتر مروراً بكل من المجمعة والقصيم وحائل والجوف. وتتولى الخطوط الحديدية السعودية إدارة كلا الخطين، وللحصول على أفضل الأسعار، يجب الحجز عبر الإنترنت أو عبر التطبيق قبل ثلاثة أسابيع من موعد الرحلة على الأقل.

ويبدأ سعر التذاكر للرحلات المحجوزة مسبقاً من 60 ريال سعودي، وتتيح توفيراً يصل حتى 55% مقارنة بشرائها في نفس اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى