دليل السفر من وإلى مطار الرياض

كل ما تحتاجون لمعرفته حول مطار الرياض في السعودية من محطات وشركات طيران ومرافق

مطار الملك خالد الدولي، والذي يعرف بمطار الرياض، هو المطار الرئيسي في العاصمة السعودية والوجهة الأولى للقادمين إلى الرياض. تأسس مطار الملك خالد الدولي وهو ثاني أكبر مطار في السعودية بعد مطار جدة (وثاني أكبر مطار في العالم) عام 1983 لمواكبة حركة السفر المتزايدة من وإلى الرياض.

ويتألف مطار الرياض من ثلاث محطات لتسيير الرحلات المحلية والدولية القادمة إلى المطار والمغادرة منه. وفيما يلي كل ما تحتاجون لمعرفته حول مطار الرياض.

موقع مطار الرياض

يقع مطار الرياض، المطار الرئيسي في العاصمة السعودية، على بعد 35 كم شمال مدينة الرياض على طريق المطار ويبعد حوالي 30 دقيقة بالسيارة عن العاصمة السعودية. ويضم المطار مدرجين متوازيين، كل منهما بطول 4260 متر.

الاسم المختصر لمطار الرياض

الاسم الكامل لمطار الرياض هو مطار الملك خالد الدولي ويشار إليه بالاختصار RUH.

شركات الطيران المسجلة في مطار الرياض

مطار الرياض هو المركز الرئيسي لشركتي السعودية وطيران ناس، حيث تعتبر السعودية شركة النقل الجوي الرائدة في المملكة والتي كانت تعرف سابقاً باسم الخطوط الجوية العربية السعودية. ويقع مركزها الرئيسي في جدة بينما تمارس نشاطها أيضاً من مطار الرياض ومطار الملك فهد الدولي في الدمام. وتُسيّر الخطوط الجوية السعودية رحلات من وإلى وجهات عالمية مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة وألمانيا وتركيا وغيرها. أما شركة طيران ناس، ناس سابقاً، فهي شركة نقل جوي منخفضة التكلفة تُسيّر رحلات محلية ودولية من وإلى مطار الرياض. وطيران ناس هي أولى شركات النقل الجوي الاقتصادية في المملكة العربية السعودية.

شركات الطيران التي تعمل على خط مطار الرياض

هناك العديد من الخطوط الجوية الدولية التي تُسيّر رحلات إلى مطار الرياض، من بينها شركة طيران الخليج والخطوط الجوية الإيطالية والعربية للطيران والخطوط الجوية الملكية الهولندية وطيران الهند إكسبرس وسبايس جيت ومصر للطيران والخطوط الجوية التركية والخطوط الجوية الفرنسية والاتحاد للطيران والخطوط الملكية المغربية وكوريا للطيران وإير كايرو والخطوط الجوية القطرية وطيران الإمارات وفلاي دبي والخطوط الجوية الكويتية والطيران العماني وخطوط بيجاسوس الجوية والخطوط الجوية البريطانية وغيرها. ويمكنكم الاطلاع على القائمة الكاملة عبر الرابط: kkia.sa.

افتتاح مطار الرياض

تم افتتاح مطار الرياض في نوفمبر 1983. والصالة 5 هي أحدث صالات المطار حيث تم افتتاحها عام 2016 بينما يتم حالياً تجديد الصالات 3 و4.

عدد الصالات في مطار الرياض

هناك ثلاث صالات في مطار الرياض – الصالة 1 والصالة 2 والصالة 5، إضافةً إلى الصالة الملكية. تربط الممرات بين الصالتين 1 و2 بينما يتم الوصول إلى الصالة 5 عن طريق حافلة يتم تسييرها كل عشر دقائق. كما يمكن استخدام الحافلات للوصول إلى الصالات من الفنادق. وتعدّ الصالة 1 الصالة الدولية التي تُسيّر جميع رحلات الطيران ما عدا تلك المسافرة على متن شركتي السعودية وطيران ناس، حيث تقدّم هذه الخدمات في الصالة 2. أما الصالة 5 فتوفر الرحلات الداخلية ضمن المملكة من شركات مثل الخطوط السعودية وطيران ناس والسعودية الخليجية وطيران أديل ونسما للطيران. تقع البوابات 11-18 في الصالة 1 بينما تقع البوابات 21-28 في الصالة 2. وتستقبل الصالة الملكية رؤساء الدول وكبار الشخصيات.

مرافق مطار الرياض

يوجد في مطار الرياض أجهزة صراف آلي وخدمات صرافة ومتاجر للسوق الحرة ومحلات حلاقة وخدمة تغليف الأمتعة ومسجد.

قاعات مطار الرياض

تتوفر العديد من القاعات التي يمكن للمسافرين الحجز فيها في مطار الرياض أياً كانت الخطوط الجوية المسافرين على متنها. وتوفر هذه القاعات خدمات متعددة مثل تقديم الوجبات الخفيفة والموائد المفتوحة وشبكة اتصال لاسلكية واي فاي. تبدأ الأسعار من 38 دولار أمريكي. وفي الصالة 1 توجد قاعة بلازا بريميوم لاونج وقاعة ولكم لاونج الموجودة أيضاُ في الصالة 2 بالإضافة إلى منطقة الأعمال في قاعة الفرسان الذهبية. أما الصالة 5 فتتضمن قاعة ناسمايلز وقاعة الفرسان الذهبية.

المتاجر في مطار الرياض

تتوفر متاجر لعدة علامات شهيرة في مطار الرياض، من بينها فيرجن ميجا ستور وفوت لوكر وأندر أرمر وسواتش ومتاجر السوق الحرة وغيرها.

المطاعم في مطار الرياض

يوجد خيارات متنوعة للمطاعم والمقاهي في مطار الرياض، من بينها برجر كنج وبتلرز شوكلت كافيه وسينابون وكوستا كوفي ودومينوز بيتزا ودانكن دونتس وكرم عالسريع وكودو وماما روتي كافيه وبول وبيتزا سبارو وريتازا كافيه وسميت سراي وستاربكس وأبر كرست وواينز كوفي وغيرها. ويمكنكم الاطلاع على القائمة الكاملة عبر الرابط: kkia.sa

سيارات الأجرة

يمكن للمسافرين طلب سيارة أجرة لتوصيلهم إلى مدينة الرياض التي تبعد مسافة 30 دقيقة بالسيارة. ويجب الدفع مقابل الخدمة مسبقاً في أحد مكاتب سيارات الأجرة في المحطة. وتتضمن سيارات الأجرة الرسمية التابعة للمطار عدادات وشعار المطار. وتبلغ التعرفة الموحدة حوالي 70 ريال سعودي. كما يستطيع المسافرون طلب خدمة أوبر وبولت وكريم من المطار.

خدمة تأجير السيارات في مطار الرياض

تتوفر خدمة تأجير السيارات في مطار الرياض. ويضم المطار العديد من شركات التأجير مثل شركة ألامو وشركة القا وشركة أفيس وشركة بن هادي وشركة بدجت السعودية وشركة انتربرايز وشركة يوروبكار وشركة هانكو وشركة هيرتز وشركة لومي وشركة يلو وغيرها. ويبعد المطار مسافة 30 دقيقة بالسيارة عن مدينة الرياض. ويسمح للنساء باستئجار السيارات ولكن لا يسمح لهن بالسفر مع الرجال إلا في حال كانوا من أقربائهم.

مواقف السيارات في مطار الرياض

تتوفر في المطار مواقف لركن السيارات لفترات طويلة وقصيرة. وتتوفر أيضاً خدمة ركن السيارات. ويتسع موقف السيارات لـ 11500 مركبة. ويبلغ سعر خدمات موقف باركشورت الذي يبعد مسير 5 دقائق عن الصالة من 5.50 ريال سعودي في الساعة الواحدة. وخدمات باركفاليو الذي يبعد 10 دقائق من 3.30 ريال سعودي، وخدمات باركلونج من 3.30 ريال سعودي في اليوم الأول ومن ثم 2.20 ريال سعودي بعد ذلك.

الفنادق القريبة من مطار الرياض

يقع فندق ماريوت مطار الرياض من فئة خمس نجوم بالقرب من المطار. ويحتوي على مركز لياقة بدنية ومنتجع صحي وصالة.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: kkia.sa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى