دليل أماكن للسكن في الرياض

كيفية إيجاد شقة أو فيلا في العاصمة السعودية

توفر الرياض العديد من الخيارات السكنية التي تلائم مختلف الأذواق والميزانيات. وفي معظم الأحيان تقوم جهة التوظيف بتوفير مسكن مناسب للوافدين، أو اقتراح مكانٍ على الأقل، وقليلة هي الأحيان التي يحتاجون فيها البحث عن مسكنٍ بأنفسهم.

وغالباً ما يكون المسكن الموفّر للوافد وعائلته في مجمّعٍ سكنيّ قريبٍ من مكان العمل. أمّا بالنسبة للقادمين إلى المملكة العربية السعودية بمفردهم دون عائلاتهم، فأمامهم خياراتٍ متعددة نظراً لعدم حاجتهم للتقييد بأجواء المجمّعات السكنية المغلقة.

قبل كلّ شيء، على الوافد الاستفسار عن مسألة السكن، ففي حال توفير مسكنٍ له من قبل جهة التوظيف، فهذا سيوفّر الكثير من العناء؛ أمّا في حال منحه بدل سكن لمساعدته في إيجاد منزله الخاص، فيجب حينها البحث وإيجاد منزلٍ يناسب متطلباته وميزانيته.

المجمعات السكنية

تفضّل معظم الشركات التي تستقطب موظفين أجانب للعمل لديها أن توفر لهم سكناً في مجمّعٍ سكنيّ. وتوفّر الرياض للمغتربين مجمعاتٍ سكنية خاصّة بأجواء تشبه أوطانهم الأصلية، بما يمنحهم شعوراً بالإلفة في حياتهم اليومية. ويضمّ كلّ مجمّع سكنيّ مقاهي ومطاعم ومواقع رياضية ونوادٍ اجتماعية وحتى دور سينما في إطار أسواره الآمنة.

ومن أشهر هذه المجمّعات السكنية (للمغتربين على الأقل) الحمزة والبيوت العربية وأريزونا وقرطبة وفال وجرانادا. ويتميّز كلّ مجمّع بطابعه الخاص مع مجموعةٍ من المرافق المتنوعة حيث تجري العديد من الفعاليات الاجتماعية لضمان عدم شعور سكان المجمّع بالغربة عن وطنهم ومجتمعاتهم.

أمّا بخصوص تكلفة الإيجار في مجمعات الرياض السكنية، فيتراوح إيجار الشقة بين 50 ألف ريال سعودي و500 ألف ريال سعودي في العام، وفقاً لحجم عائلة المستأجر أو خياراته الخاصة.

شقق أو فيلات خاصّة

لا تناسب الحياة في المجمعات السكنية الجميع، وخاصّة بسبب الطلب الكبير عليها واستئجارها بسرعة. ولمحبي الخروج عن النمط الاعتيادي، ننصحهم بإيجاد أماكنهم الخاصّة في الرياض، الأمر الذي يعود بمنافع عديدة مثل فرصة السكن في برج المملكة الرائع أو في العليا المشهورة بالمطاعم ووجهات الترفيه المميزة. إلاّ أنّ الطلب كبيرٌ على هذه الأماكن أيضاً ويمكن أن تنفذ بسرعة. ولا بدّ من البحث في مختلف أرجاء المدينة لإيجاد سكنٍ يلبي جميع الاحتياجات، فهنالك العديد من المناطق التي توفّر ميزاتٍ كثيرة، بالإضافة إلى منح المغترب الفرصة للاندماج في المجتمع السعودي على نحوٍ أفضل من المجمعات السكنية المغلقة. كما أنّ إيجار هذه الشقق ليس باهظاً مثل المجمعات ويبلغ إيجار الشقة ذات الحجم المتوسط حوالي 30 ألف ريال سعودي في العام.

الأماكن المناسبة للسكن الجديد

في حال لم تقم جهة التوظيف بتأمين سكنٍ للوافد، هنالك عدّة مواقع إلكترونية يمكنها المساعدة في إيجاد المكان المرغوب. ومن هذه المواقع موقع بيوت الإلكتروني الذي يوفّر أكبر مجموعةٍ من الخيارات سواء استيديوهات صغيرة للأشخاص المغتربين بمفردهم أو شقق للعائلات الكبيرة؛ بالإضافة إلى موقع بروبرتي فايندر الذي يقدّم خياراتٍ مميزةٍ أيضاً.

النصيحة الأهم

من الضروري الإلمام بجميع تفاصيل السكن قبل توقيع عقد الإيجار. وعلى الرغم من أنّ هذه النصيحة تُعتبر أمراً بديهياً لكن من الأفضل دائماً الاستيضاح فيما إذا كان السعر يتضمن الخدمات أم لا، وفيما إذا كان هنالك منطقةٌ مخصصة لركن السيارات، مع وجود منطقة لركن سيارات الزوّار، وما هي الخدمات الأمنية وخدمات إدارة المرفق المتوفرة.
ويجب الانتباه أن المستأجر يدفع في معظم الأحيان قيمة ستة أشهر أو سنة من الإيجار مقدماً، فيجب أن يكون على درايةٍ بجميع التفاصيل حتى لا يتفاجأ بدفعات غير متوقعة. ويجب أيضاً التأكد من عمل أجهزة تكييف الهواء التي لا يمكن العيش بدونها صيفاً ولا شتاءً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى