كيفية حساب نهاية الخدمة في الإمارات

من خلال السطور التالية نشرح لكم كيفية حساب نهاية الخدمة في الإمارات، ومكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد، ومكافأة نهاية الخدمة هي المستحقات المالية التي يتقاضاها الشخص بعد انتهاء خدمته ، كما نوضح لكم أيضًا أحكام الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

أحكام مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات

قبل معرفة كيفية حساب نهاية الخدمة في الإمارات نسلط الضوء على الأحكام الخاصة بالحصول على مكافأة نهاية الخدمة وهي كالآتي:

  • يحق للعامل الذي عمل بشكل مستمر لمدة عام أو أكثر من عام الحصول على مكافأة نهاية الخدمة بعد انتهاء عقد عمله،  ولا يتم حساب أيام الانقطاع عن العمل بدون أجر في حساب مدة الخدمة.
  • يستحق العامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة عن كسور السنة بما يتناسب مع عدد الأيام التي قضاها في العمل، ولكن يشترط إكمال سنة واحدة من الخدمة بشكل مستمر.
  • تحسب مكافأة نهاية الخدمة على أساس قيمة آخر راتب أساسي حصل عليه العامل، ولا تدخل فيه مخصصات الراتب الأساسي كالنقل والإسكان وغيرها.
  • يحق للعامل الحصول على جميع مستحقاته وأجوره والمزايا المتعلقة بانتهاء خدمته، على النحو المنصوص عليه في قانون العمل الإماراتي، خلال مدة 14 يومًا من انتهاء خدمته، ويلتزم صاحب العمل بالالتزام بهذا الامر.
  • في حاله وجود مبالغ مستحقة على الموظف يمكن لصاحب العمل اقتطاعها من مكافأة نهاية الخدمة.
  • في حالة تقديم الموظف طلب الاستقالة من تلقاء نفسه قبل إكمال سنة واحدة من الخدمة، لا يمكن للموظف في هذه الحالة الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في الامارات العربية المتحدة.

كيفية حساب نهاية الخدمة في الإمارات

كيفية حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص

تنقسم عقود العمل في القطاع الخاص في الإمارات إلى عقود العمل غير محددة المدة وعقود العمل محددة المدة، أما عن أحكام وطريقة حساب نهاية الخدمة في الامارات في هذه الحالة كالآتي:

  • يحق للموظف الذي أكمل سنة أو أكثر في العمل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، لكن الأيام التي تغيب فيها الموظف عن العمل بدون أجر لا تحسب،  وفي حالة عدم إكمال الموظف مدة العام فلا يحق له المطالبة بالحصول على مكافأة نهاية الخدمة.
  • إذا استمر الموظف في خدمة المنشأة لأكثر من خمس سنوات بشكل مستمر، فيحق له أن يتقاضى أجر 30 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة التي زادت على الخمس سنوات الأولى.
  • إذا كان العامل قد عمل لمدة تقل عن خمس سنوات وأكثر من سنة، فيستحق راتب 21 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة.
  • في جميع الأحوال، يجب ألا تتجاوز قيمة إجمالي مكافأة نهاية الخدمة التي يتلقاها الموظف عند انتهاء خدمته أجر سنتين.
  • إذا كانت مدة عقد عمل الموظف تتراوح من ثلاث إلى خمس سنوات، فيحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، والتي يتم احتسابها على أساس الراتب الأساسي لمدة 21 يومًا لكل سنة من سنوات الخدمة، أما إذا كانت مدة العمل أكثر من خمس سنوات، فيتم حساب نهاية الخدمة في الامارات على أساس الأجر الأساسي لمدة 21 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة.
كيفية حساب نهاية الخدمة في الإمارات
كيفية حساب نهاية الخدمة في الإمارات

قد يهمك: شروط ومتطلبات السفر إلى المغرب من الإمارات

حساب نهاية الخدمة في القطاع الحكومي

يحق للموظف الذي أكمل سنة واحدة أو أكثر في الخدمة بشكل مستمر الحصول على مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء عقد عمله، أما كيفية احتساب نهاية الخدمة في القطاع الحكومي للوافدين، فيجب ألا تقل مدة عملهم عن سنة واحدة، ويتم احتسابها في الراتب الأساسي لشهر واحد لكل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة، ويحصل على الراتب الأساسي لشهر ونصف عن كل سنة من سنوات الخدمة بعد الخمس سنوات الأولى ، ويحسب بمتوسط ​​راتب آخر خمس سنوات ، ويتم الحصول على الراتب الأساسي لشهرين عن  سنوات الخدمة التي تزيد عن خمس سنوات بشرط أن تحسب بمتوسط ​​أجر آخر خمس سنوات.

كيفية حساب نهاية الخدمة في الإمارات
كيفية حساب نهاية الخدمة في الإمارات

برنامج حساب نهاية الخدمة تقاعد العسكريين

يمكنك بسهولة حساب نهاية الخدمة في الامارات باستخدام حاسبة حساب نهاية الخدمة، كل ما عليك فعله هو إدخال المعلومات المطلوبة من الموقع وهي تاريخ بدء العمل وتاريخ انتهاء العمل بالإضافة إلى كتابة عدد أيام الإجازة غير مدفوعة الأجر وكتابة الراتب الأساسي.

كيفية حساب نهاية الخدمة في الإمارات
حاسبة

كان هذا كل ما لدينا عن كيفية حساب نهاية الخدمة في الإمارات، عرضنا لكم أهم المعلومات عن هذا الموضوع، وفي حالة وجود استفسارات يمكنكم كتابتها في التعليقات أسفل المقال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى