أهم جولات سياحية في الرياض

قيادة الكواد واستكشاف الكهوف والقرى الأثرية وتسلق المنحدرات الصخرية

إليكم أهم جولات سياحية في الرياض التي بوسعكم الاشتراك بها في مدينة الرياض سواء كنتم في مزاج للتعمّق بالتاريخ والتراث، أم تودون استكشاف جمال وروعة الطبيعة، أو تريدون الاستمتاع بتجربة مثيرة ومشوّقة، أو الاسترخاء وسط المناظر الرائعة، إليكم كلّ هذا وأكثر في الرياض.

أهم جولات سياحية في الرياض

زوروا مسطحات القصب الملحية

لاستكشاف واحدة من المناطق الرائعة التي لا يعرفها الكثيرون، توجّهوا إلى بلدة القصب التاريخية، التي تبعد 150 كيلومتراً شمال الرياض. تشتهر هذه البلدة بوجود المسطحات الملحية، وهي مساحة كبيرة يتم فيها استخراج الملح الطبيعي، حيث تنتج القصب 200 ألف طن من الملح سنوياً. تخيّلوا أنفسكم محاطين ببحرٍ من الملح الأبيض وأنتم وسط الصحراء.

جولات سياحية في الرياض

تلذذوا بأشهى الأطباق في مطعم القرية النجدية

تضم الرياض مجموعة هائلة من المطاعم التي ترضي جميع الأذواق، من المطاعم الفاخرة إلى مطاعم الوجبات السريعة. لكن إن كنتم تريدون التلذذ بأشهى الأطباق السعودية الأصيلة وسط أجواءٍ جميلة مستوحاة من التراث، توجّهوا إلى مطعم القرية النجدية الذي يعد من افضل جولات سياحية في الرياض.

يجمع هذا المطعم العريق بين أصالة التراث وفنه وتحفه مع دفء الضيافة والكرم وجودة الخدمة، وطبعاً الطعام الشهي. najdvillage.com

تعرّفوا على الدرعية

بالرغم من أعمال التطوير الهائلة الحالية في الدرعية التي تهدف لجعلها ضاحية ثقافية وسياحية بمستوى عالمي، بإمكانكم التوجّه إليها لأخذ فكرة عمّا ستبدو عليه عند الافتتاح الكبير. تلعب الدرعية دوراً محورياً في التاريخ السياسي للمملكة العربية السعودية كونها تمثِّل عاصمة الدولة السعودية الأولى وأحد أهم جولات سياحية في الرياض.

ويبرز دورها السياسي والدعوي جلياً على مستوى المملكة بما أرسته من دعائم للدولة وأسس للعقيدة منذ نشأتها. يتم تنظيم العديد من الجولات السياحية لزيارة الدرعية، والتي تتضمن أيضاً زيارة جامع الراجحي الكبير ومركز المملكة، مع فرصة مشاهدة أروع الإطلالات البانورامية من جسر المشاهدة. هنالك الكثير من الشركات السياحية التي تنظّم جولات لزيارة الدرعية، منها Inspirock .

جولات سياحية في الرياض
جولات سياحية في الرياض

تابع ايضا: أفضل حدائق الرياض الموصى بها 2021

قيادة دراجات الكواد على الرمال الحمراء

لمغامرة مليئة بالإثارة والتشويق، استقلوا دراجات الكواد واذهبوا في رحلة استكشافية قد تستمر لعدة ساعات في غمار كثبان الرمال الحمراء. توجهوا إلى الوادي مقابل جبل طويق، والذي يبعد حوالي 80 كيلومتراً عن الرياض، ويشكلّ وجهة سياحية رائدة بين السكان والسياح على حدٍ سواء. إن لم تكونوا من هواة المغامرات، بوسعكم الاسترخاء على الكثبان والتقاط الكثير من الصور الرائعة. هنالك الكثير من الشركات السياحية التي تنظّم جولات سفاري مميزة، منها  Saudi Arabia Tours.

استرخوا في وادي نمار

يعدّ وادي نمار الوجهة المثالية لمحبي الاسترخاء والاستمتاع بطبيعة رائعة، حيث يعدّ من أهم المعالم السياحية في الرياض. يضم المنتزه بحيرة جميلة يحيط بها كورنيش بطول كيلومترين، تنتشر فيه أشجار والأكشاك ومواقع للجلوس مطلة على البحيرة.

كما يعدّ الوادي مكاناً مثالياً لممارسة رياضة المشي ومن أفضل جولات سياحية في الرياض، إذ يضم بممرات ترابية للمشاة في الموقع بطول 892 متراً، تمر عبر التكوينات الصخرية والمناطق المشجّرة وبالقرب من قناة المياه.

لتعزيز تجربتكم مع جرعة من الثقافة والتاريخ، بوسعكم حجز جولة مع Sunset History Tours في عطلة نهاية الأسبوع التي تنظمها بالتعاون مع مشروع الرياض آرت، حيث تتضمن زيارة الوادي والمشي في أرجائه واستكشاف الأعمال الفنية المميزة ضمن فعالية نور الرياض.

زوروا قطعة من أفريقيا في منتزه نوفا للحياة البرية

إن كنتم من محبي الحياة البرية وتودون استكشاف المزيد عنها، توجّهوا إلى منتزه نوفا للحياة البرية على طريق مكة المكرمة. رغم أنّه يبعد مسافة قصيرة بالسيارة عن الرياض، إلا أنّه يبدو كأنّه في عالمٍ آخر بعيد تماماً عن ازدحام المدينة وصخبها.

تتيح لكم جولة السفاري في أرجاء المحمية الطبيعية مشاهدة مجموعة هائلة من الحيوانات البرية من السيارات المكشوفة، ومن بين هذه الحيوانات، الفهود والزرافات والحيوانات البرية والغزلان والظباء والنعام والمها العربي. كما يمكنكم التفاعل مع الحيوانات تحت إشراف موظفي الحياة البرية المحترفين، والاقتراب من مجموعة كبيرة من الزواحف والطيور النادرة الموجودة في المنتزه. الحجز المسبق ضروري.

قفوا على حافة العالم

تجربة استثنائية وفريدة من نوعها بكلّ تأكيد في أحد أهم جولات سياحية في الرياض! إذ تعد حافة جبل فهرين والتي يطلق عليها اسم حافة العالم، واحدة من أروع المعالم الطبيعية الخلابة في المملكة، مع إطلالة ساحرة وشاملة على الوديان الجرداء.

يستغرق التسلّق إلى القمة ما بين 15 دقيقة إلى 30 دقيقة عبر الطرقات الوعرة، ورغم صعوبة الطريق إلا أنّ الأمر يستحق ذلك بالتأكيد. احرصوا على ارتداء أحذية مناسبة، وتأكدوا من العودة بالسيارة باكراً قبل إغلاق البوابات عند الساعة 6 مساءً.

إن لكم تكونوا من خبراء القيادة بالسيارات رباعية الدفع، ننصحكم بحجز جولة مع إحدى الشركات السياحية. تتضمن الجولة عادةً التوصيل ووقت مناسب للاسكتشاف، إلى جانب العشاء مع العروض الترفيهية في المخيم. هنالك العديد من الشركات السياحية التي تنظّم رحلات إلى حافة العالم، منها Riyadh Hiking.

اسبحوا في كهف هيت

يقع كهف عين هيت في جبال الجبيل على بعد حوالي 40 كيلومتراً من الرياض ويعدّ من المناطق الرائعة التي لا يعلم عنها الكثيرون. يتطلب الأمر القليل من الجهد للوصول إلى الكهف، لكنّه يستحق ذلك بكلّ تأكيد. اعتماداً على مستوى خبرتكم، بوسعكم بكل بساطة السباحة في أرجاء البحيرة، أو حتّى الغطس والغوص.

يبلغ طول البحيرة 150 متراً وعمقها حوالي 30 متراً. بالنظر إلى الطبيعة الصخرية والمنحدرات الشديدة، لا ينصح بإصطحاب الأطفال. احرصوا على ارتداء أحذية بنعل مطاطي والمشي بالكثير من الحذر. هنالك العديد من الشركات السياحية التي تنظّم رحلات إلى كهف عين هيت، منها Muwemet.

جولات سياحية في الرياض

 سافروا إلى الماضي في قرية أشيقر التراثية

لا بأس من الرغبة في القليل من الهدوء بعيداً عن صخب المدينة وازدحامها. تمنحكم جولة في قرية أشيقر التراثية هذا وأكثر، مع التعرّف على تاريخ المملكة. استقرّ البدو فيها لأول مرة منذ 1500 عام، وسرعان ما تنامى عمرانها وتطوَّر بنيانها، لتصبح نقطة توقُّفٍ شهيرةٍ لقوافل الحجاج المتجهين إلى مكة المكرمة.

بإمكانكم التجوّل في شوارعها الضيقة وأزقاتها الجميلة ومعاينة بيوتها بتصميمها النجدي القديم، ولا تفوّتوا زيارة متحف السالم الذي يضم مجموعة متنوعة من القطع الأثرية، والملابس المطرزة والمجوهرات والخزف والأسلحة وأدوات الطَّبخ.

هنالك العديد من الشركات السياحية التي تنظّم جولات سياحية في الرياض إلى قرية أشيقر التراثية ، منها Saudi Arabia Tours.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى