كيفية الحصول على تأشيرة عمل في السعودية

كلّ ما تحتاج معرفته للحصول على تأشيرة عمل في السعودية

عند الحصول على فرصة عملٍ مميزة في المملكة العربية السعودية، لا بدّ من الحصول على تأشيرة عمل في السعودية في البداية قبل الانطلاق في حياةٍ جديدة في المملكة.

ويحتاج السفر إلى المملكة العربية السعودية، حتى عند الذهاب في عطلة، إلى تأشيرةٍ صالحة ولا يُسمح بدخول أراضي المملكة بدونها تحت أي ظرفٍ من الظروف.

ومع توجّه المملكة إلى الانفتاح على السياحة بشكلٍ أكبر، يمكن الحصول على تأشيرةٍ إلكترونية بصورة أسهل من قبل.

ويمكن الحصول على التأشيرة بمنتهى السهولة في حال كنت تحمل جواز سفرٍ من إحدى الدول المحددة. لكن في حال كانت الرحلة بهدف إقامةٍ طويلةٍ، فيجب الحصول على تأشيرة عمل وبالتالي تأشيرة إقامة، تساعد جهة التوظيف بالحصول عليها.

النقاط الأساسية

بدايةً، من أجل الحصول على تأشيرة عمل، يجب أن يكون جواز سفرك صالحاً لمدة 6 أشهر على الأقل مع وجود صفحتي تأشيرة فارغتين متقابلتين، حيث سيتم ختم تأشيرتك. لذلك يجب أن تحرص على تجديد جواز سفرك لتفادي الكثير من المتاعب والتعقيدات غير المرغوبة.

يجب أن تتقدم جهة التوظيف بطلب تأشيرة العمل بالنيابة عنك، ويجب أن تحصل بدورها على موافقة التأشيرة من وزارة العمل التي تتيح لها توظيف أجانب من خارج المملكة. وعند حصولك على تأشيرة الإقامة، يمكنك الانطلاق في عملك الجديد.

الإقامة

خلال أول 90 يوماً من بدء العمل، يجب على جهة التوظيف التقدم للحصول على تصريح الإقامة، وهذا يشمل تصريح العمل أيضاً، الذي سيبقى صالحاً حتى عامين بحسب فترة عقد العمل.

وتحل الإقامة بمقام بطاقة الهوية الوطنية، ولذلك يجب أن تبقى معك أينما ذهب مع الانتباه لها جيداً بسبب أهميتها الكبيرة. فبدون الإقامة لا يمكنك فتح حسابٍ مصرفيّ، وبالتالي لا يمكنك الحصول على راتبك من عملك الجديد.

كما تحل الإقامة محل جواز السفر، فلست بحاجة لحمله أينما ذهبت والمجازفة بإضاعته. وتحمل الإقامة صورتك الشخصية مع معلوماتٍ تفصيليةٍ مثل اسمك وتاريخ ميلادك وجنسيتك وجهة التوظيف التي تعمل لديها وعملك ورقم الإقامة وتاريخ الإصدار وانتهاء الصلاحية.

المتطلبات

على الرغم من أنّ جهة التوظيف ستتكفل القيام بأغلب المعاملات الرسمية لحصولك على تأشيرة الإقامة، إلاّ أنّ هنالك بعض الأمور التي يجب عليك القيام بها بنفسك.

أولاً يجب عليك تقديم جواز سفرك مع صورتين بالحجم المخصص لجوازات السفر، بخلفيةٍ بيضاء، بالإضافة إلى صورتين بالحجم المخصص لجوازات السفر لصاحب العمل.

كما يجب تقديم نسخة موقّعة من عقد التوظيف إلى جانب خطاب من جهة التوظيف مُصدقاً من الغرفة التجارية السعودية ووزارة الخارجية.

ويجب تقديم نسخة مصدقة وموثقة من شهادتك الجامعية أو ما يعادلها، بالإضافة إلى تقريرٍ من الشرطة يوضح أي معلومات حول سجلك الجنائي، إن وجد، وتقريرٍ طبي صادر وموقع من طبيب مُرخّص.

التكلفة

ستتكفل جهة التوظيف بكامل تكاليف الإقامة التي تبلغ إما 7,200 ريال سعودي أو 8,400 ريال سعودي وفقاً لعدد العمال الوافدين الذين تكفلهم. كما ستكون الشركة مسؤولةً عن إعادة تجديد إقامتك في الوقت المحدد. ويتطلب التجديد تقريراً طبياً آخر، إلاّ أنه لن يمثّل مشكلةً بعد تمديد عقد العمل.

وأخيراً…

عند الموافقة على جميع أوراقك، عليك التوجه إلى أحد الدوائر الحكومية التي تتميز بتنظيمها وسهولة تعاملاتها وذلك لأخذ بصمات أصابعك وإخضاعك لفحصٍ طبيّ حيث لا يمكن قبول طلب التأشيرة في حال وجود أمراضٍ معديةٍ معينة مثل متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز). بعد ذلك ستحصل على تأشيرة الإقامة الخاصة بك والتي ستكون جواز سفرك لحياةٍ جديدة في المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى