دليل المواصلات العامة فى دبى 2024- المترو، الترام، الحافلات، والمزيد

عملت دبي على تحسين نظام النقل العام بشكل كبير على مدى العقد الماضي، كما أنها تواصل الاستثمار في قطاع النقل العام والعمل على توسيعه داخل الإمارة، وإذا كنت ترغب في التنقل في المدينة دون قيادة سيارتك الخاصة، فيمكنك الوصول إلى أي مكان في الإمارة من خلال المواصلات العامة في دبي ؛ مثل مترو دبي وسيارات الأجرة والباصات، والعبرات المائية وغيرها.

 المواصلات العامة فى دبى

وفرت هيئة الطرق والمواصلات دبي وسائل نقل متنوعة وهي كالآتي:

مترو دبي

يتميز مترو دبي بأنه مؤمن بالكامل ونظيف وسريع، كما أنه متصل بمطار دبي، وبعض الوجهات السياحية الرئيسية مثل مول الإمارات وبرج خليفة، وهو من أحدث أنظمة السكك الحديدية، ولا يُسمح بتناول الطعام أو الشراب في المترو، ويمكن أن يتحمل المخالفون غرامات باهظة، ويمكنكم معرفة معلومات مفصلة حول المحطات والأسعار والمواعيد عبر موقع تطبيق مواصلات دبي، أو عبر موقع هيئة الطرق والمواصلات على الإنترنت.

المواصلات العامة فى دبى
مترو دبي

سيارات الأجرة

من بين أكثر المواصلات العامة فى دبى استخداماً في المدينة، هي سيارات الأجرة المزودة بعدادات، لمعرفة تكاليف رحلتك بدقة، كما أن هناك العديد من شركات سيارات الأجرة المختلفة في دبي، فضلاً عن أن معظم السائقين مهذبون ويتحدثون اللغة الإنجليزية والعربية، كما قدمت هيئة الطرق والمواصلات تطبيقًا ذكيًا خاص بسيارات الأجرة، يسمح للشخص بحجز أقرب سيارة أجرة من هاتفه الذكية بناءً على موقعه، وهو قادر على تحديد موقع الشخص على الفور، وهو dubaitaxi.

باص دبي

بالنسبة للبعض تعتبر الحافلات أو باصات دبي، أرخص مواصلات في دبي، ويمكنك من خلالها الوصول إلى الوجهات التي لا يصل إليها المترو منها على سبيل المثال شاطئ جميرا، كما يمكنك من خلالها التنقل ما بين مدن الإمارات بسهولة، وهي تقبل بطاقات نول كوسيلة للدفع، ويمكنك التعرف على مواعيد الانطلاق والوصول لأي مكان من خلال موقع هيئة الطرق والمواصلات.

المواصلات العامة فى دبى
المواصلات العامة فى دبى

ترام دبي

من بين وسائل المواصلات العامة فى دبى التي تم إطلاقها عام 2014 هو ترام دبي، وهو عبارة عن نظام سكك حديدية يعد جزءًا من نظام نقل عام متكامل حديث، ويوفر وصولاً سريعًا إلى العديد من المناطق من بينها جميرا بيتش ريزيدنس، ومرسى دبي، ومختلف مناطق الأعمال على طول شارع الصفوح، حيث يتصل الترام بمحطة المترو وكذلك خط بالم مونوريل، وهو يتميز بالسرعة العالية حيث يقطع 11 محطة خلال أربعين دقيقة فقط.

عبرات دبي

تنطلق عبرات دبي على طول الخور الساحر الذي يمتد لأكثر من 13 متراً، وهي تُعد أحد أرخص مواصلات النقل العام في دبي، كما أنها سريعة للغاية، حيث تستغرق ما بين 5 إلى 10 دقائق للوصول إلى الجانب الآخر، في حين أن الوسائل الأخرى لعبور الخور براً (باستخدام نفق الشندغة أو القرهود أو جسر مكتوم) يمكن أن تستغرق ما يصل إلى ساعة!، وقد تكون العبرات يدوية يتم توجيهها بالتجديف، أو يمكن أن تكون مزودة بمحركات.

المواصلات العامة فى دبى
العبرة من بين أشهر المواصلات العامة فى دبى

تاكسي دبي المائي

من بين أشهر المواصلات العامة فى دبى، تاكسي دبي المائي، وهي عبارة عن أسطول تنقل ضخم  تديرها هيئة الطرق والمواصلات، كما أنها قادرة على التنقل في مياه الخليج العربي، فضلاً عن أنها تتميز بالأناقة والحداثة، كما أنها مجهزة بكافة المرافق الحديثة والمتوافقة مع متطلبات السلامة الخاصة بهيئة الطرق والمواصلات، كما يمكنها السير عبر مياه الخليج العربي بسرعات تصل إلى 25 عقدة.

فيري دبي

يعتبر فيري دبي من بين أشهر وسائل النقل المائي في دبي، كما يفضله الكثير من السياح من أجل مشاهدة المدينة والمعالم السياحية الشهيرة من البحر، من بينها على سبيل المثال  برج العرب ونخلة جميرا، وفندق أتلانتس الرائع، كما أنه يضم مرافق حديثة، وكشك لبيع المأكولات الخفيفة، وحمامات، وشاشات عرض LCD.

المواصلات العامة فى دبى
فيري دبي

خط بالم مونوريل

من بين وسائل المواصلات العامة فى دبى الأخرى، خط بالم مونوريل، وهو أول قطار ذاتي القيادة في الشرق الأوسط، وهو مملوك للقطاع الخاص، ومصمم لنقل السياح أو المقيمين من أحد طرفي النخلة إلى الطرف الآخر، كما أنه مرتبط بنظام ترام دبي، وهو يوفر إطلالة رائعة على النخلة جميرا.

بطاقات نول

وفرت هيئة الطرق والمواصلات بطاقة نول، في محاولة لجعل عملية النقل العام أكثر كفاءة وملاءمة للجمهور، وهي بطاقة ذكية يمكن استخدامها، في مختلف وسائل النقل العام التابعة لهيئة الطرق والمواصلات ؛ مثل الحافلات والترام والحافلات المائية، والمترو، كما أنها توفر العديد من المزايا، أهمها سهولة الدفع دون الحاجة لحمل النقود للدفع، فكل ما عليك فعله تعبئتها من الأماكن المخصصة لهذا الأمر، ثم استخدامها للدفع بسهولة.

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا حول وسائل المواصلات العامة فى دبى، في حالة الرغبة في معرفة المزيد من المعلومات التفصيلية عن مختلف وسائل النقل في الإمارة، يمكنكم التواصل مع هيئة الطرق والمواصلات دبي الرقم المجاني: 8009090.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى