أفضل المعالم السياحية في الرياض

وجهات تستحق الزيارة في العاصمة السعودية

تتميز العاصمة السعودية بالكثير من المعالم السياحية في الرياض التي تستحق الزيارة، من قلاع ومتاحف ومعارض فنية وحدائق حيوان، حيث يستطيع الزائر أن يمضي وقتاً مميزاً ضمن أجواء عائلية مرحة.

أفضل المعالم السياحية في الرياض

قصر المصمك

بُني هذا الحصن المصنوع من الطوب والغضار عام 1865 على يد أمير الرياض آنذاك عبد الرحمن بن سليمان، وكان مسرحاً لواحدة من أهم المعارك في تاريخ المملكة العربية السعودية، وهي معركة الرياض ويعد من أبرز المعالم السياحية في الرياض.

ولا يزال القصر المفعم بسحر التاريخ، معلماً يجذب سكان المدينة وزوّارها على حدٍ سواء، إذ كان هذا الحصن المنيع مركز انطلاق للملك عبد العزيز آل سعود في سعيه لفتح وتوحيد الممالك المختلفة التي أحاطت بالرياض، موطن أجداده، ما أدى إلى ولادة المملكة العربية السعودية. وتم تحويل القصر عام 1995 إلى متحف يضم مجموعة مذهلة من القطع الأثرية التي ترسم تاريخ المملكة، بالإضافة إلى الأعمال الفنية والعروض السمعية والبصرية التي تشرح تفاصيل تأسيسها. ويتيح سوق الزل القريب للزوّار التجول بين حوانيته، ليختتموا جولتهم المفعمة بعبق التاريخ ببغض الهدايا التذكارية.

شارع الإمام تركي بن عبدالله بن محمد، حي الديرة، الرياض.

قصر المصمك من المعالم السياحية في الرياض

قصر المربع

يُعد قصر المربع، المنزل السابق لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود، أكثر الأماكن التي ارتبطت باسم الملك شهرةً. وشكّلت فترة بنائه بين عامي 1936 و1945 أول توسعٍ كبير للرياض خارج أسوار المدينة القديمة، كما شهدت استخدام السيارات كوسيلة نقلٍ لأول مرة قي السعودية وشق طريق اسمنتي فريد من نوعه يربط القصر بقلب العاصمة.

وأصبح القصر بعد اكتمال تشييده أول مبنى في المملكة يستخدم الكهرباء ويحتوي على مراحيض مع نظام صرف صحي حديث. وعندما تقدّم الملك في العمر وأصبح يواجه صعوبة في صعود سلالم قصره بمفرده، تم تركيب أول مصعد في المملكة، والذي لا يزال قائماً حتى يومنا هذا. وتم تحويل قصر المربع إلى متحف حالياً، تكريماً للملك عبد العزيز، إذ يضم العديد من آثاره الخاصة، بما في ذلك سيارة الرولس رويس التي أهداها إليه ونستون تشرشل عام 1945. ويحتوي القصر الذي يعتبر من أشهر المعالم السياحية في الرياض على كنزٍ من القطع الأثرية التاريخية، وتحيط به الحدائق الخضراء الجميلة، ما يمنح الزائر تجربة ملكية لا تُنسى.

يفتح القصر أبوابه يومياً من الساعة 8:00 صباحاً حتى 10:00 ليلاً. حي المربع، الرياض.

قصر المربع

مسجد الراجحي الكبير

تزخر الرياض بالمساجد المثيرة للإعجاب، إلا أن هذا المسجد يبرز كتحفة معمارية فريدة. ويعود أصل تسميته إلى عائلة الراجحي المعروفة، التي تبرعت بأموال بنائه. ويضم المسجد قاعة صلاة ضخمة للرجال، تتسع لـ 18 ألف شخص، وقاعة أصغر للنساء تتسع لـ 2500 امرأة.

ومسجد الراجحي الكبير هو أكبر مساجد الرياض وأكثرها جمالاً. ورغم منع غير المسلمين من دخوله، لكن زيارة العاصمة السعودية لن تكتمل دون التقاط بعض الصور لهذا المسجد الرائع، خاصةً في الليل، عندما تضفي عليه الإضاءة المميزة ألقاً مذهلاً. ويتجمع خارج المسجد عدد كبير من الباعة المتجولين، يبيعون التمور والخضار والفواكه بأصنافها، ما يشكّل سبباً إضافياً للزيارة كونه أحد أهم المعالم السياحية في الرياض.
7084 شارع الأخيار، حي الجزيرة، الرياض.

معرض نايلا للفنون

يحقق المشهد الفني في الرياض نمواً لافتاً، ومعرض نايلا للفنون هو القلب النابض للمجتمع الإبداعي في المدينة، حيث تشكّل هذه المساحة الرائعة في المعذر الشمالي مقصداً لمجموعة واسعة من الفنانين السعوديين والعرب وحتى العالميين. ويستضيف المعرض فعاليات مختلفة لفنانين عالميين في شتى المجالات، كما يضم مجموعة فريدة من الأعمال الفنية، ويسعى القائمون عليه للحصول على المزيد من الأعمال المعاصرة والقطع التاريخية.

ويدعم المعرض المواهب المحلية، ما تشهد عليه قائمة الفنانين المقيمين، وتبرز من بينهم الهولندية كارولين هافرز، التي انتقلت للعيش في الرياض عام 2012، وتتميز أعمالها بالجمال الذي تكشف عنه حتى أبسط العناصر وأكثرها تواضعاً. ويُعتبر المعرض من أفضل مناطق الجذب لعشاق الفن في الرياض.
البناء 247، شارع التخصصي، حي المعذر الشمالي، الرياض، gallerynaila.com هاتف: 0118805352.

حديقة الحيوانات بالرياض

تحتوي حديقة الحيوانات بالرياض على أكثر من 1500 حيوان، تتوزع على أكثر من 190 فصيلة، وتمتد على مساحة شاسعة تبلغ 161 ألف متر مربع. ويمكن لزوار الحديقة استخدام قطارها الذي يجوب بهم مساحاتها الواسعة في غضون 20 دقيقة فقط، ما يتيح لهم ولأطفالهم مشاهدة جميع أنواع الحيوانات البرية دون تكلف عناء المسير الطويل.

وتنقسم الحديقة التي تعتبر من أروع المعالم السياحية في الرياض إلى ثلاثة أقسام رئيسية، وهي أقسام الثدييات والطيور والزواحف. ويجمع كل من هذه الأقسام العديد من الأنواع، مثل أفراس النهر والنمور والزرافات، بالإضافة إلى حوالي 20 ألف نوع من الأشجار والأزهار. لكن الجولة لن تكتمل بدون زيارة مركز الحفظ، حيث يعمل فريق من المختصين على إيجاد الوسائل المناسبة لحماية مستقبل حيوانات الحديقة.
الإحساء، الملز، الرياض، www.zoo.com.sa هاتف: 02345678900.

حديقة الحيوانات بالرياض

المتحف الوطني السعودي

يُعد المتحف الوطني السعودي أكبر متحف في المملكة، وأغناها بمقتنياته الفريدة. ويتميز بناؤه بهندسته المعمارية الحديثة، بينما يضم في الداخل مجموعة كاملة من القطع الأثرية الثقافية والتاريخية، بالإضافة إلى قطع الفن الصخري من العصر الحجري الحديث ونسخ مقلدة لمنازل تعود إلى حقب غابرة.

وينقسم المتحف إلى ثماني قاعات كبيرة ويعد أحد المعالم السياحية في الرياض المشهورة، تأخذ الزائر في رحلة تفاعلية تمتد من فجر تاريخ البشرية حتى وقتنا الراهن، وتكشف أمامه مراحل تطور المملكة على مر السنين وصولاً إلى الدولة العصرية القائمة الآن، بالإضافة إلى قاعتين للمعارض الدورية القصيرة. ورغم أن المتحف يغص بالزوّار طيلة أيام الأسبوع، يمكن لمحبي التمعّن بالمعروضات الآسرة زيارة المعرض في الفترة المسائية حين يقل عدد الحضور.
مركز الملك عبد العزيز التاريخي، حي المربع، الرياض nationalmuseum.org.sa هاتف: 4029500.

جسر المشاهدة في مركز المملكة

يقع جسر المشاهدة أعلى مركز المملكة الذي يبلغ ارتفاعه 300 مترٍ. وتمر الرحلة إلى الجسر عبر مصعد فائق السرعة ينتهي بالزائر إلى هيكل فولاذي تغطيه النوافذ الزجاجية من الأرض إلى السقف، ويطل على أفق المدينة بمناظر بانورامية خلابة. ويمكن للزائر التوقف في الطابق 77 حيث مسجد الملك عبد الله؛ الأكثر ارتفاعاً في العالم. ويضم مركز المملكة العديد من المتاجر الراقية بالإضافة إلى صالة عرض فوكس سينما، ما يتيح للزوّار قضاء فترة مسائية مميزة والاستمتاع بالمناظر الساحرة ليلاً ويعتبر من أفضل المعالم السياحية في الرياض.
العليا، الرياض،  kingdomcentre.com.sa، هاتف: 112112222.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى