أهم أماكن السياحة الدينية في الأردن

يزخر الأردن بالأماكن المقدسة الخلابة التي تستقطب الكثير من الناس من جميع أنحاء العالم، وجميع هذه المواقع لا تزال تحتفظ بعمارتها الرائعة، وتعتبر السياحة الدينية في الأردن من أبرز أنواع السياحة في البلاد، لذلك في هذا المقال سنسلط الضوء على أهم مراكز السياحة الدينية في الأردن.

السياحة الدينية في الأردن

الأردن هو موطن لمجموعة متنوعة من المواقع المرتبطة بأحداث دينية متعددة سواء في الديانة الإسلامية أو المسيحية واليهودية، وفي السطور القادمة سنذكر لكم أشهر أماكن السياحة الدينية في الأردن، المفضلة للسياح والسكان. 

جبل نيبو

إذا كنت ترغب في زيارة أشهر الأماكن السياحية في الأردن، فلا تفوت زيارة جبل نيبو، وهو مكان مقدس في الديانتين الإسلامية والمسيحية، فيرغب المسلمين بزيارته من أجل وجود قبر موسى عليه السلام، أما لدى المسيحيون فيظنون بأن سيدنا موسى عليه السلام قد رأى الأرض الموعود بها من رب العالمين، كما كشفت الحفريات الأخيرة في جبل نيبو عن وجود بقايا كنيسة يعود تاريخها إلى القرن الرابع الميلادي وتحتوي على فسيفساء بيزنطية مذهلة.

جبل نيبو

تابع ايضا: اماكن سياحية في دبي 2022: دليل افضل اماكن السياحة في دبي

بيت عنيا 

من أشهر أماكن السياحة الدينية في الأردن بيت عنيا، والتي تُعرف أيضًا باسم المغطس، حيث تعمد يسوع على يد يوحنا المعمدان حوالي عام 29 بعد الميلاد، كما ستجد في الجوار تل إيليا، الذي يُعتقد أنه المكان الذي صعد فيه النبي إيليا إلى الجنة بعد أن أوقف مياه نهر الأردن ليعبر إلى الجانب الشرقي، وتحتوي المنطقة أيضًا على بقايا كنائس قديمة ، فضلًا عن أحواض السباحة التي يقال إن يوحنا المعمدان قد تعمد فيها بانتظام.

مشيروس

هو قصر على قمة التل المطل على البحر الميت، ويُزعم أنه قصر هيرودس، ملك يهودا، خلال حياة يسوع، وكان هذا هو المكان الذي رقصت فيه سالومي أمام الملك هيرود أنتيباس، وهو المكان الذي تم قطع رأس يوحنا المعمدان به في وقت لاحق، وبالوقوف على هذا التل، يمكن للزوار مشاهدة مناظر خلابة للبحر الميت والضفة الغربية.

أم قيس

تطل أم قيس، التي كانت تعرف سابقًا باسم مدينة جدارا، على بحيرة طبريا، ويُعتقد أن هذا المكان قد يكون المكان الذي أجرى فيه المسيح معجزة الخنازير الجادارين، حيث ذكرت إحدى القصص التوراتية أن هناك رجلين يعيشان بالقرب من مدخل  غدارا في المقابر، وكان ممسوسين من الشياطين، وفي ذلك الوقت طرد يسوع الشياطين من الرجلين ووجههم إلى قطيع من الخنازير، ثم هربت الخنازير واندفعت من الجرف لتسقط في البحيرة وتغرق، ويمكن للزوار في هذا المكان الاستمتاع بمشاهدة المناظر الخلابة لبحيرة طبريا ونهر اليرموك ومرتفعات الجولان.

أم قيس

بيلا

من أشهر أماكن السياحة الدينية في الأردن ؛ بيلا هي مدينة ديكابوليس، والتي يعود تاريخها إلى العصر البرونزي حيث يقول الكتاب المقدس أن يعقوب، شقيق عيسو، صارع الله طوال الليل، وعندما طلب من الله أن يباركه باركه الله وأطلق عليه اسم إسرائيل.

الينابيع الساخنة

من أماكن السياحة الدينية في الأردن الينابيع الساخنة التي تعتبر بشكل عام من أشهر الأماكن السياحية في الأردن، وهي عبارة شلالات مياه ساخنة تقع بالقرب من البحر الميت، ويُعتقد أن هاردوس العظيم قد قام بالاستحمام في هذه الينابيع الحارة، وبالإضافة إلى أهميتها الدينية فأن الكثير من السياح يحرصون على الذهاب إلى هذه الينابيع للاستفادة الصحية.

تل مار إلياس

قديما كان يُعتقد أن تل مار الياس كان يسمى منطقة تشيبي، وهي المنطقة التي وُلد فيها النبي إلياس، وبعد اكتشاف كنيستين تم تشييدهما على التل في نهاية العصر البيزنطي ، أصبح هذا المكان ذا أهمية دينية كبيرة لكثير من الناس.

مدينة جرش

من بين أبرز أماكن السياحة الدينية في الأردن مدينة جرش، التي تقع شمال عمان، ويمكنك الوصول إليها بسهولة باستخدام التاكسي أو الحافلة، وتتميز المدينة بهندستها المعمارية الرائعة، واكتسبت أهمية دينية لوجود الكنيسة البيزنطية الضخمة أو الكاتدرائية بها، كما أن خلف الكاتدرائية توجد كنائس أصغر يمكن زيارتها مثل كنيسة القديس كوزموس وسانت داميان، وكذلك كنيسة القديس يوحنا المعمدان.

مدينة جرش

كنيسة سيدة الجبل 

تقع الكنيسة في شمال الأردن في عنجرة، وقد أسسها الفاتيكان عام 2000 لتصبح وجهة دينية للحجاج المسيحيين، ويوجد في هذا المكان الكهف الذي مرت فيه السيدة مريم مع النبي عيسى إلى بحيرة طبريا، وتم ترميم هذا الكهف ليصبح وجهة سياحية مفضلة للعديد من السياح من مختلف دول العالم. 

السلط

لا يمكننا الحديث عن أماكن السياحة الدينية في الأردن، دون الحديث عن مدينة السلط، وهي ضريح النبي أيوب، كما تحتوي على ضريح النبي شعيب وضريح أشر وجاد أبناء النبي أيوب. 

البحر الميت

تعتبر منطقة البحر الميت هي المنطقة المفضلة لكثير من المسيحيين، وهو المكان الذي حصل فيه النبي موسى على الوصايا العشر من الله، كما أنه المكان الذي أُثاب فيه النبي يعقوب على إيمانه، بالإضافة إلى أنه شهد تعميد يسوع بيد يوحنا المعمدان. 

مكاور

على الرغم من الأهمية التاريخية لقلعة مكاور، إلا أنها تتمتع بأهمية دينية كبيرة، حيث أشارت العديد من المصادر الدينية إلى أن يوحنا المعمدان قم تم سجنه في القلعة، ثم قُطع رأسه من قبل الملك هيرودس، وأشارت بعض الروايات إلى أن رأس يوحنا المعمدان، قد تم نقلها إلى دمشق حيث تم دفنه في مكان ضمن الجامع الأموي. 

أما عن الأهمية التاريخية للقلعة، فقد ذكرت بعض الروايات أنها بُنيت عام 90 قبل الميلاد لتصبح مركزًا لمقاومة الرومان، لكن الرومان تمكنوا عام 57 قبل الميلاد من السيطرة على القلعة ودمرها القائد بومبي، زعيم روماني، وفي الفترة 25-13 قبل الميلاد استطاع هيرودس الكبير أن يسيطر على القلعة وأعاد بنائها ثم بنى سورًا ضخمًا يحميها من جميع الجهات، ولكن في عام 71 م استطاعت الجيوش الرومانية دخولها، ولم يبق منها سوى بعض الآثار. 

كنيسة القديس جورج

تقع كنيسة القديس جورج في مدينة مأدبا القديمة، والتي ورد ذكرها مرات عديدة في الكتاب المقدس، وتتميز بالفسيفساء البيزنطية الرائعة، وتضم كنيسة القديس جورج، خريطة فسيفساء من القرن السادس لمنطقة الأردن وفلسطين، وبالإضافة إلى كنيسة مأدبا ، يفضل الكثير من السائحين عند زيارة مكتبته زيارة المتحف الأثري المتميز.

كنيسة القديس جورج

السياحة الإسلامية في الأردن

في الأردن يمكنك زيارة أضرحة ومقامات متعددة للأنبياء والصالحين والصحابة منهم: 

  • مقام جعفر بن آبى طالب، يقع في بلدة المزار / الكرك. 
  • مقام زيد بن حارثه، يقع في بلدة المزار / الكرك. 
  • مقام عبد الله بن رواحة، يقع في بلدة المزار / الكرك. 
  • مقام شرحبيل بن حسن، يقع في وادي اليابس. 
  • مقام معاذ بن جبل، يقع في بلدة الشونة الشمالية. 
  • مقام ميسرة ويقع في قرية ميسرة. 
  • مقام أبي الدرداء، يقع في بلدة سوم الشناق. 
  • مقام زيد بن علي الحسين بن علي بن ابي طالب، يقع في بلدة الربة في محافظة الكرك. 

أماكن السياحة الدينية في الأردن المذكورة أعلاه، ليست سوى عدد قليل من الأماكن الدينية العديدة المتاحة للاستكشاف في البلاد، وإذا كنت ترغب في السفر إلى الأردن قريبًا، وتبحث عن أفضل عروض السفر للأردن، فننصحك بمتابعة الخطوط الجوية الملكية الأردنية التي تحرص على تقديم أفضل الأسعار وأفضل الخدمات، ويمكنك أيضًا حجز طيران الملكية الأردنية عبر الإنترنت بسهولة، أو من خلال وكالات سفر موثوقة في بلدك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى