أماكن التبرع بالدم في دبي – الشروط – كيفية التبرع

سنسلط الضوء في هذا المقال على أماكن التبرع بالدم في دبي، فوجود فصيلة الدم الصحيحة في متناول اليد خلال موقف يهدد الحياة يمكن أن ينقذ العديد من الأرواح، مثل الحوادث والنزيف وغيرهم، كما أن التبرع بالدم لمرة واحدة (وفقًا لجمعية الصليب الأحمر الأمريكية) يمكن أن ينقذ ما يصل إلى ثلاثة أرواح، ويوجد في الإمارات عدد من مراكز التبرع بالدم حيث يمكن للناس التبرع بالدم والمساعدة في إنقاذ الأرواح.

 التبرع بالدم في دبي

يساعد التبرع بالدم في إنقاذ العديد من الأرواح طوال الوقت، فإذا كنت بصحة جيدة يمكنك التبرع بالدم بشكل منتظم للمساعدة في إنقاذ الغير، أما عن أفضل مكان من أجل التبرع بالدم في دبي هو مركز دبي.

التبرع بالدم في دبي
التبرع بالدم دبي

مركز دبي للتبرع بالدم

يعتبر بنك الدم دبي من أشهر أماكن التبرع بالدم في دبي، ويعد مركز دبي للتبرع بالدم (DBDC) أحد أكبر بنوك الدم في دبي، وقد تم إنشاؤه عام 1986 من قبل هيئة الصحة بدبي، ويتم إدارة عمليات نقل الدم والتبرعات من قبل متخصصين مؤهلين، كما أن مركز  الدم في دبي مسؤول أيضًا عن إدارة وتنظيم إمدادات الدم لجميع هيئة الصحة بدبي والمؤسسات الخاصة، ومنذ عام 2012، تم الاعتراف بالمنشأة من قبل الجمعية الأمريكية لبنوك الدم (AABB)،  كما أن DBDC مسؤول عن أكثر من نصف الدم الذي يتم جمعه في دولة الإمارات العربية المتحدة.

  • المكان: مستشفى لطيفة للنساء والأطفال ، دبي.
  • ساعات العمل: من الأحد إلى الخميس: 07:30 صباحًا – 08:00 مساءً | ويومي الجمعة والسبت: مغلق.
  • رقم التواصل: + 971-800-342.

قد يهمك: مراكز الفحص الطبي للإقامة في دبي

الأسئلة الشائعة

هل يمكن لمرضى السكر  التبرع بالدم؟

يمكن للأفراد المصابين بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2 التبرع بالدم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ولكن من الأفضل التحقق من أهليتك من قبل عامل مؤهل في بنك الدم.

هل يمكن لشخص موشوم التبرع بالدم؟

‏ في الإمارات العربية المتحدة، يجب على الناس الانتظار لمدة عام بعد الحصول على وشم قبل التبرع بالدم.

‏ هل يوجد تطبيق للتبرع بالدم في دبي؟

‏في عام 2017 ، طورت هيئة الصحة بدبي تطبيق Dami، وهو تطبيق للتبرع بالدم يسمح بالوصول السريع إلى المتبرعين المؤهلين في حالة الحاجة إلى التبرع بالدم، يدعم تطبيق دبي للتبرع بالدم كل من Android و iOS.

التبرع بالدم في دبي
التبرع بالدم في دبي

ما هي متطلبات التبرع بالدم في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

مطلوب بطاقة هوية صالحة، ويجب أن تكون بصحة جيدة وخالٍ من أي أمراض معدية، ويجب أن يتراوح عمرك بين 18 و 65 عامًا، ويجب ألا يقل وزنك عن 50 كجم، كما يجب أن يكون مستوى الهيموجلوبين طبيعيًا: 13 جم (ذكور) ، 12.5 جم (إناث)، كما ‏ يجب أن يكون معدل النبض بين 50 و 100 نبضة في الدقيقة.

من لا يستطيع التبرع بالدم في الإمارات العربية المتحدة؟

من موانع التبرع بالدم ‏الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا غير مسموح لهم التبرع بالدم، والنساء الحوامل أقارب المريض من الدرجة الأولى .

كم مرة يمكن للشخص التبرع بالدم؟

‏ بعد كل 56 يومًا، يمكنك التبرع بالدم.

‏ماذا يجب أن أفعل بعد التبرع بالدم؟

‏ تأكد من حصولك على الكثير من الماء، يجب تجنب التدخين، وشرب العصائر.

هل يمكنني التبرع في حالة تلقي تطعيم فيروس كورونا؟

نعم، يمكنك بالتأكيد التبرع بالدم في أماكن التبرع بالدم في دبي، ولكنك ستحتاج إلى الانتظار لمدة سبعة أيام، بعد أن تتلقي جرعتك الثانية من التطعيم.

التبرع بالدم في دبي
التبرع بالدم في دبي

هل التبرع بالدم آمن؟

نعم، هو آمن جدًا. وليس هناك اضرار التبرع بالدم، ولا يعرضك لأي شكل من أشكال المرض، وجميع المعدات الطبية يتم استخدامها مرة واحدة ويتم تعقيمها مباشرة من، لذلك لا يوجد خطر أو خوف من الإصابة بالعدوى.

يعتبر مركز التبرع بالدم في دبي من أشهر أماكن التبرع بالدم في دبي، ولكن إذا كنت ترغب التبرع بالدم في أماكن أخرى في الإمارات العربية المتحدة فهناك بنك الدم في أبو ظبي، ومركز نقل الدم والبحوث في الشارقة، وبنك الدم الإقليمي في العين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى