الاستعلام عن النقاط السوداء على رخصة القيادة في الامارات

عند القيادة على الطرق تكمن مسؤولية السائقين في الحفاظ على سلامتهم وسلامة زملائهم السائقين الآخرين، والقيادة مهمة كبيرة وأي إهمال قد يؤدي الى حوادث خطيرة تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان، ومن أجل سلامة الجميع والتزام السائقين بمعايير القيادة، تم إدخال نظام النقاط السوداء في الإمارات، والغرض من هذا النظام تقليل الحوادث والحفاظ على سلامة الجميع عند القياده، تعرف في هذا المقال على كيفية الاستعلام عن النقاط السوداء على رخصة القيادة في الامارات.

الاستعلام عن النقاط السوداء على رخصة القيادة في الامارات

من أجل الاستعلام عن النقاط السوداء على رخصة القيادة في الامارات الخاصة بك، يمكنك زيارة الموقع الرسمي الذي يخص شرطة دبي، ثم الدخول إلى صفحة دفع المخالفات المرورية، وكتابة رقم لوحة سيارتك، أو تفاصيل الترخيص، وبعدها يمكنك رؤية النقاط السوداء في رخصة القياده الخاصه بك في إمارة دبي.

ما هي النقاط السوداء؟

في حالة مخالفة قواعد المرور، يتم إضافة النقاط السوداء في دبي إلى رخصة القيادة الخاصة بالسائق، وتعتبر النقاط السوداء مؤشرًا على تاريخك وعاداتك في القيام بالمخالفات، ومن خلال التحقق من النقاط السوداء على رخصة القياده الخاصه بك في الإمارات العربية المتحدة، يمكن تحديد ما اذا كنت ملتزم بمعايير المرور منتهكًا لحركة وقواعد المرور، والغرض من النقاط السوداء فرض عقوبات صارمة للمخالفين لقواعد المرور في الإمارة وتقليل الحوادث بشكل كبير وإلزام السائقين على الالتزام بالقواعد.

كيف يتم حساب النقاط السوداء وإضافتها؟

يتم استخدام الرادارات والكاميرات في إمارة دبي من أجل مراقبة حركة المرور والتقاط أي مخالفات من السائقين، وفي حال تم ضبط مخالفة لقواعد المرور، فتقوم شرطة المرور بإضافة نقاط سوداء إلى ملفك المروري في غضون 48 ساعة، ويتم اختارك برسالة بهذا الأمر، وتهدف قواعد المرور الصارمة في الإمارات على تقليل المخاطر، فيما يلي قائمة بالمخالفات والنقاط السوداء.

الاستعلام عن النقاط السوداء على رخصة القيادة في الامارات
الاستعلام عن النقاط السوداء على رخصة القيادة في الامارات

مخالفات تحمل 23 نقطة سوداء

  • في حالة القيادة تحت تأثير الكحول.
  • التسبب في إصابات خطيرة في وقت قيادة المركبة أو التسبب في حالة وفاة
  • تجاوز الحد الاقصى المقرر للسرعة التي تتراوح مابين 60 الى 80 كيلو متر في الساعة في المناطق الحضرية.
  • في حالة استخدام مركبة من أجل نقل الركاب بدون إذن واستخدام مركبة لنقل المواد القابلة للاشتعال أو أي مواد خطرة بدون إذن.

مخالفات تحمل 12 نقطة سوداء

في حالة قيادة مركبة تسبب الازعاج، وفي حالة قيادة مركبة برخصة قيادة صدرت لمركبة أخرى، وفي حالة الهروب من شرطة المرور عندما طلبت منك التوقف.

مخالفات تحمل أقل من 12 نقطة سوداء

هناك بعض المخالفات المرورية الأخرى التي تحمل عدد أقل من النقاط السوداء في إمارة دبي، وعلى الرغم من أن هذه النقاط السوداء تبدو قليلًا، ولكن عند جمعها تؤدي إلى تجميع ما يزيد عن 24 نقطة وتعليق رخصتك، وهذه المخالفات ما يلي:

  • في حالة القيادة بدون وجود تأمين على السيارة في إمارة دبي 4 نقاط سوداء.
  • في حالة الانحراف المفاجئ للسيارة 4 نقاط سوداء.
  • في حالة تجاوز حد السرعة المحددة بأقل من 80 كم في الساعة 6 نقاط.
  • الوقوف وسط الطريق دون مبرر يحمل 6 نقاط.
  • عدم ترك مسافة أمان 4 نقاط.
  • تجاوز من ناحية كتف الطريق 6 نقاط.
  • استعمال الهاتف أثناء القيادة 4 نقاط.
  • عدم صلاحية إطارات السيارة أثناء السير 4 نقاط.
  • الدوران بالسيارة من المكان غير المخصّص لذلك 4 نقاط.

قد يهمك: دليل مخالفات دبي المرورية – اسعار المخالفات – طرق الاستعلام

كم عدد النقاط السوداء المسموح بها في دبي؟

الحد التراكمي للنقاط السوداء في إمارة دبي التي يمكن تجميعها على رخصة القيادة هي: 24 نقطة سوداء، ولكل نقطة سوداء تفرض شرطة الإمارات غرامات مالية، ويمكنك الاحتفاظ برخصة قيادتك وإمكانية القيادة حتى الوصول إلى 23 نقطة سوداء في الإمارات العربية المتحدة، ولكن بمجرد الوصول إلى 24 نقطة سوداء، سيتم مصادرة رخصة قيادتك لمدة 6 أشهر، ومن أجل استعادتها ستحتاج إلى حضور دورة إعادة التأهيل في أي من مدارس تعليم القيادة في دبي، وحينها سيتم حذف بعض النقاط السوداء.

في المرة الأولى التي تصل مجموع نقاطك السوداء إلى 24 نقطة، سيتم تعليق رخصتك لمدة ثلاثة أشهر، وفي المرة الثانية ستكون فترة التعليق ستة أشهر، أما في المرة الثالثة، فيتم تعليق الرخصة إلى سنة، وسيتطلب منك حضور دورة تدريبية في القيادة والاختبار وسيتم حذف 8 نقاط من مجموع نقاطك السوداء.

إلى هنا وصلنا لنهاية مقالنا عن الاستعلام عن النقاط السوداء على رخصة القيادة في الامارات، عرضنا لكم كافة المعلومات الهامة عن النقاط السوداء، ننصحكم بالاطلاع على باقي مواضيعنا عن النظام المروري في إمارة دبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى