اسئلة عن مترو دبي| دليلك الشامل حول مترو دبي

تُطرح عِدة اسئلة عن مترو دبي وتتردد بين سُكان المدينة وزوّارها باستمرار؛ نظرًا لأن المترو يُمثل أكثر وسيلة نقل عام مُفضلة لدى المقيمين بالمدينة، إذ ينتقل من خلاله ما يزيد عن 500 ألف شخص يوميًا، إضافةً إلى ذلك فقد بلغ عدد ركابه الكلي منذ إطلاقه نحو 500 مليون راكب وأكثر.

اسئلة عن مترو دبي

تم تصميم وبناء مترو دبي بالتعاون بين سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي -حفظه الله- وعِدة شركات من مختلف أنحاء العالم، من أبرزها شركة كاجيما، الشركة اليابانية ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، وشركة يابي مركزي التركية، ومن أبرز اسئلة عن مترو دبي ما يلي:

متى تم افتتاح مترو دبي؟

تم افتتاح مترو دبي في التاسع من شهر سبتمبر عام 2009م، بأمرٍ من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، ورئيس مجلس الوزراء، وحاكم إمارة دبي.

وقد أوضح من خلال حسابه الرسمي على منصة تويتر أن إطلاق المترو كان حلم قديم من أحلامه وأحلام دبي، بدأ عندما أصّر على أن يكون في قمرة القيادة لأحد قطارات لندن، عندما كان في العاشرة من عمره برفقة والده هناك عام 1959م، وبعد مرور 50 عامًا أصبح الحلم حقيقة بإطلاق مترو دبي. 

كم يبلغ طول مترو دبي؟

كم يبلغ طول مترو دبي؟

هناك عِدة اسئلة مكررة عن مترو دبي يتم طرحها باستمرار من قِبل سُكان المدينة وزائريها بدافع الفضول، مثل كم يبلغ طول مترو دبي الكلي؟ لذا جدير بالمعرفة أن شبكة مترو دبي تُمثل أطول شبكة مترو في العالم، إذ يبلغ إجمالي طول المترو 75 كم، وبذلك دخل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

ما هي خطوط مترو دبي وكم عددها؟

يُعد طول مترو دبي أمر مثير للفضول بالنسبة إلى الكثيرين، وهو ما يصبح واضحًا أكثر بالمعرفة أن خطوط مترو دبي تنقسم إلى خطين رئيسيين، وهما الخط الأحمر الذي يبلغ طوله 52 كم، والخط الأخضر الذي يبلغ طوله 22,5 كم.

حيث تسير رحلات المترو وفقًا لخطوط ومسارات محددة، على أن يضم كل خط منهما مسار خاص به، وقد أُضيف مسار 2020 الذي يبلغ طوله 15 كم، لكن لم يكتمل إنشاء محطاته بعد.

ما مواعيد عمل مترو دبي؟

يوجد عِدة اسئلة شائعة عن مترو دبي تتردد بين سُكان المدينة، ومن بين أهم اسئلة عن مترو دبي بالطبع هي مواعيد العمل الخاصة به، وهو ما يجب أن تكون على دراية به إذا قررت التخطيط لرحلات يومية أثناء التواجد في مدينة دبي، والتي أتت على النحو التالي:

  • يوم الأحد: من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 12:00 منتصف الليل.
  • من يوم الإثنين إلى الخميس: من الساعة 5:00 صباحًا حتى الساعة 12:00 منتصف الليل
  • يوم الجمعة: من الساعة 5:00 صباحًا حتى الساعة 1:00 بعد منتصف الليل.
  • يوم السبت: من الساعة 5:00 صباحًا حتى 12:00 منتصف الليل.

مع العلم أنه يُمكن أن تتغير مواعيد عمل المترو التي سبق ذكرها في أيام العطل الرسمية، والمناسبات القومية.

كيف يعمل مترو دبي؟

يعمل مترو دبي باستخدام الطاقة الكهربائية، دون الاعتماد على سائق خاص به، وقد تم تقدير نسبة الدقة في مواعيد الانطلاق والوصول خاصته بنسبة 99,7 تقريبًا، ولذلك يُدرج ضمن أهم وسائل المواصلات العامة في إمارة دبي.

خطوط مترو دبي

كم عدد قطارات مترو دبي؟

من أبرز الأسئلة المتكررة حول مترو دبي هو كم عدد قطارات مترو دبي؟ وكم يستوعب من الركاب؟ يضم مترو دبي 97 قطار، على أن يستوعب كل قطار حوالي 650 راكب.

ما أنواع مقصورات مترو دبي؟

تنقسم مقصورات مترو دبي لتشمل جميع الفئات، على النحو التالي:

  • مقصورة عادية.
  • مقصورة الدرجة الذهبية.
  • مقصورة النساء والأطفال.

كم تكلفة بناء مترو دبي؟

من ضمن أشهر اسئلة عن مترو دبي أيضًا هي تكلفة البناء، ويُذكر أنه قد تم بناء مترو دبي بالتعاون بين عِدة شركات عالمية وسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم الإمارة بتكلفة إجمالية للمشروع قد بلغت 12,45 مليار درهم إماراتي تقريبًا، أما عن أعمال البناء فقد ترأسها شركتان أمريكية وفرنسية.

كيف يمكنني استخدام مترو دبي؟

إنّ ركوب مترو دبي يُحتم عليك معرفة كافة الخطوات المطلوبة لاستخدامه بشكل صحيح، وعدم مواجهة أي مشكلة في ذلك، والتي يُمكنك معرفتها بسهولة من خلال تطبيق مترو دبي، أو تطبيق سهيل دبي بعد تثبيته على هاتفك الجوّال؛ لمراقبة موقع هيئة الطرق والمواصلات.

  • أولًا عليك أن تضع تخطيط واضح لرحتك، أي أن تحدد أقرب محطة مترو إلى نقطة بداية ونهاية رحلتك، فإن الأولى هي المنطقة التي تنتقل منها، والثانية هي الوجهة التي تقصدها، وذلك وفقًا لتفاصيل خريطة المترو.
  • عليك أيضًا شراء تذكرة مترو دبي باستخدام بطاقات نول لدفع قيمتها.
  • الخطوة الأخيرة هي استقلال المترو، لكن بعد أن تعرف جيدًا كل ما يتعلق بوجودك على متنه من القواعد المختلفة؛ تجنبًا للتعرض إلى مخالفات مترو دبي، والاضطرار إلى دفع غرامة.

ما هي بطاقة نول؟ 

تضم إمارة دبي واحدة من أكثر شبكات المواصلات تطورًا حول العالم، لذا تم إطلاق بطاقات نول كأحد الأنظمة المتطورة المستخدمة في ركوب وسائل المواصلات، والتي يجب أن تحتوي على رصيد لا تقل قيمته عن 7,5 دراهم إماراتية.

حيث اعتُبرت وسيلة دفع تستخدمها لإتمام شراء تذاكر المترو وغيره من وسائل النقل المختلفة، مثل الحافلات العامة، أو الترام، أو غير ذلك، وقد تعددت أنواعها وفقًا لعوامل عديدة، على النحو التالي:

بطاقات نول

بطاقة نول الذهبية

هي البطاقة الخاصة بالفئات التي تحتاج إلى معاملة خاصة، والتي يجلس أفردها على مقاعد الدرجة الذهبية المميّزة، مما يعني أنهم من ركاب الدرجة الأولى، وتكون البطاقة صالحة لمدة 5 سنوات من تاريخ شرائها، ويُمكن تعبئتها برصيد يصل إلى 500 درهم إماراتي.

تحتوي على محفظة إلكترونية تخصم رسوم التعرفة تلقائيًا عند استخدام المترو، بينما تخصم رسوم التعرفة العادية عند استخدامها في وسائل المواصلات التي لا تشمل الدرجة الذهبية.

بطاقة نول الفضية

إذا كُنت مُقيم في دبي لفترة طويلة وتركب المترو بانتظام، فهي البطاقة التي تناسبك، حيث تصلح لمدة 5 سنوات من تاريخ شرائها، ويُمكن تعبئتها برصيد يصل إلى 500 درهم إماراتي، من خلال الموقع الإلكتروني، أو أجهزة بيع التذاكر، أو وكيل البيع المعتمد، أو مكاتب التذاكر الرئيسية.

بطاقة نول الحمراء

صُممت خصيصًا للمقيمين لفترات قصيرة، أو الزائرين في الرحلات السياحية، حيث تصلح لمدة 90 يوم من تاريخ شرائها، ويُمكن شراؤها بدفع 2 درهم إماراتي فقط، كما يُمكن إعادة تعبئتها برصيد 5 أيام، أو 10 رحلات.

وفي حال استخراج تصريح استعمال في مترو دبي والحافلات العامة لمدة يوم واحد، فإن تكلفة التصريح تكون 14 درهم إماراتي، وسعر تعرفة تذكرة المترو تبلغ 2 درهم فقط، لكن جدير بالمعرفة أنها لا تحتوي على محفظة إلكترونية.

بطاقة نول الزرقاء

تُعرف باسم “بطاقة نول الشخصية” وتكون مُرفقة بصورة صاحبها، وهي صالحة للاستخدام من قِبل جميع الفئات لمدة 5 سنوات من تاريخ شرائها، لذا بإمكانك استخدامها سواء كُنت طالب، أو موظف، كما يُمكن استخدامها للتنقل مجانًا على متن المترو من قِبل أصحاب الهمم.

وتتيح التنقل غير المحدود لمدة 30 يومًا، وتحتوي على محفظة إلكترونية مزوّدة بخصائص أمان متطورة تفيد في حالة فقدان البطاقة، وتقدم لك إمكانية استخدامها لإتمام عمليات الشراء الإلكتروني، وقد أُطلق خصم 50% للطلاب وكبار السن ممن يستخدمون المحفظة الإلكترونية.

مع العلم أن شرائها لا يُكلفك سوى 70 درهم إماراتي، واستلامها يكون خلال 10 أيام عمل، ويُمكن تعبئتها برصيد يصل إلى 500 درهم إماراتي، أما عن رسوم التعرفة فإنها تُخصم تلقائيًا من المحفظة الإلكترونية، ويتم إشعارك عن طريق الرسائل النصية القصيرة لتأكيد طلب الخدمات مع التعليمات المطلوبة.

من أين اشتري بطاقة نول؟

إذا كُنت تتساءل كيف اشتري تذاكر مترو دبي؟ عليك أولًا امتلاك بطاقة نول التي تستخدم في دفع قيمة التذكرة، وبالتالي لا يُمكنك ركوب مترو دبي دونها، فقط عليك أن تشتريها من أحد أماكن شرائها التالية:

  • مكاتب بيع التذاكر الرئيسية، أو آلات بيع التذاكر الموجودة في محطات المترو أو محطة الحافلات.
  • شراء البطاقة إلكترونيًا من خلال موقع هيئة الطرق والمواصلات.
  • محلات السوبر ماركت الكبيرة، مثل سبينس، كارفور، أو وايت روز.

هل يوجد محطة مترو في مطار دبي؟

يوجد عدد من محطات مترو مطار دبي موّزعة في المبنى رقم 1 والمبنى رقم 3 من خلال الخط الأحمر الذي يقصد أشهر الوجهات السياحية في إمارة دبي، مثل مركز دبي التجاري العالمي، دبي مارينا، وبرج خليفة.

قطارات مترو دبي

هل يمكنني حمل الأمتعة في مترو دبي؟

لا شك أن حمل بعض الأمتعة لن يمنعك من ركوب مترو دبي، وهي واحدة من أبرز الاسئلة التي تدور حول مترو دبي، لذا جدير بالذكر أن هناك أماكن مخصصة للأمتعة داخل المترو.

لكن أُطلقت بعض القواعد التي تحجّم حمل الأمتعة على متن المترو، والتي تتمثل في السماح لكل فرد حمل حقيبة كبيرة وأخرى صغيرة، بشرط ألا يزيد حجم الحقيبة الكبيرة عن 30*58*81 سم، وألا يزيد حجم الحقيبة الصغيرة عن 20*38*55 سم.

هل مواقف سيارة مترو دبي مجانية؟

إذا كان لديك سيارة وترغب في استخدام مواقف مترو دبي، لكن تقلق بشأن التكلفة، إذًا لا تقلق أبدًا، حيث تتوفر مواقف مجانية لمُستخدمي المترو في ثلاث محطات رئيسية، وهي محطة جبل علي، محطة مترو الراشدية، ومحطة اتصالات.

لكن جدير بالمعرفة أن ركن سيارتك في مواقف المترو المجانية دون استخدام المترو، هي مخالفة تُكلفك دفع غرامة تصل قيمتها إلى 1,000 درهم إماراتي، لذا كُن على حذر شديد بالقواعد المُتبعة.

هل تتوفر مقصورات خاصة بالنساء والأطفال في مترو دبي؟

حرصت إدارة مترو دبي على توفير سُبل الراحة الكاملة لرُكاب المترو من النساء والأطفال على وجه الخصوص، لذا أوجدت قطارات خاصة للنساء والأطفال فقط على متن المترو، مع مساحات إضافية مُصممة خصيصًا لعربات الأطفال.

وهي اختيارية لمن يرغب في ركوب عربات منفصلة عن الرجال والحصول على قدر أكبر من الراحة وليست إلزامية، وقد تم تعليق لافتات إرشادية باللون الوردي على البوابات الخارجية للمقصورة وداخلها.

هل يمكنني الأكل أو الشرب على متن المترو؟ 

يجب أن تعرف أن الأكل أو الشرب داخل مترو دبي سيُكلفك غرامة مالية تصل إلى 100 درهم إماراتي، حيث إنها واحدة من أبرز استفسارات مترو دبي التي تتردد في أذهان الكثير من الزوّار والمقيمين.

ما المخالفة القصوى على ركاب مترو دبي؟

تُفرض غرامات مترو دبي على كل من يكسر القواعد المحددة لركوب المترو، وتختلف قيمة الغرامة وفقًا لنوع المخالفة، لكن بشكل عام تصل قيمة المخالفة القصوى إلى 2,000 درهم إماراتي.

كم عدد محطات مترو دبي؟

من ضمن عِدة اسئلة عن مترو دبي يتكرر طرحها بين المُقيمين على أراضي الإمارة وزائريها، هو كم عدد محطات المترو في دبي؟ لذا جدير بالمعرفة أن العدد الكلي لمحطات المترو يبلغ 53 محطة، موّزعة على مسارات مختلفة، وهي مسار الخط الأحمر، والخط الأخضر، ومسار 2020.

وغالبًا ما تتم تسمية هذه المحطات بأسماء الأحياء والمناطق والمعالم التي تمر بجوارها، والتي تُشكل أهمية سياحية أو ثقافية كبيرة في الإمارة، وإذا أردت معرفة المزيد حول محطات التوقف التي تناسب رحلتك، يُمكنك الاستعانة بخدمة “الكونسيرج”.

استخدام مترو دبي

أسماء محطات الخط الأخضر

يبدأ مسار الخط الأخضر من محطة اتصالات الواقعة في منطقة القصيص، لينتهي في خور دبي الواقع في منطقة الجداف، ويتوقف أثناء رحلته عند أبرز الوجهات الثقافية في الإمارة.

  • اتصالات.
  • القصيص.
  • المنطقة الحرة بمطار دبي.
  • النهدة.
  • الاستاد.
  • القيادة.
  • أبو هيل.
  • أبو بكر الصديق.
  • صلاح الدين.
  • الاتحاد.
  • بني ياس.
  • نخلة ديرة.
  • الراس.
  • الغبيبة.
  • الفهيدي.
  • خالد بن الوليد.
  • عود ميثاء.
  • مدينة دبي الطبية.
  • الجداف.
  • الخور.

أسماء محطات الخط الأحمر

يبدأ مسار الخط الأحمر من محطة الراشدية، لينتهي في محطة الإمارات العربية المتحدة للصرافة في منطقة جبل علي، ويتوقف أثناء رحلته عند أهم الوجهات السياحية الشهيرة في الإمارة.

  • الراشدية (سنتر بوينت).
  • طيران الإمارات.
  • المطار مبنى رقم 3
  • المطار مبنى رقم 1
  • جي جي كو.
  • ديرة سيتي سنتر.
  • الرقة.
  • الاتحاد.
  • خالد بن الوليد.
  • الكرامة.
  • الجافلية.
  • المركز التجاري العالمي.
  • أبراج الإمارات.
  • المركز المالي.
  • برج خليفة/ دبي مول.
  • الخليج التجاري.
  • بنك نور الإسلامي.
  • بنك الخليج الأول.
  • مول الإمارات.
  • شرف دي جي.
  • مدينة دبي للإنترنت.
  • نخيل.
  • مرسى دبي.
  • النخيل هاربر أند تاور.
  • أبراج بحيرات جميرا.
  • ابن بطوطة.
  • جبل علي.

ما هي محطات مترو دبي الانتقالية؟

أوضحت هيئة الطرق والمواصلات في موقعها الإلكتروني الرسمي أن هناك عِدة محطات مترو انتقالية، تأتي على النحو التالي:

  • الانتقال بين خطيّ المترو الأحمر والأخضر: محطة الاتحاد (R18/G20) ومحطة برجمان (R19/G26).
  • الانتقال بين خط المترو الأحمر والخط الفرعي: محطة جبل علي (R38).
  • الانتقال بين خط المترو والترام: محطة شوبا العقارية (R36) ومحطة مركز دبي للسلع المتعددة (R37).

إذا كانت غايتك هي الانتقال من قطار إلى آخر في إحدى محطات المترو الانتقالية، احرص على الوصول إلى المنطقة المراد الانتقال منها خلال 5 دقائق؛ لضمان عدم مواجهة أي مشكلة في المواعيد.

خريطة مترو دبي

كيف يمكن الوصول إلى محطات المترو دبي؟

هناك أكثر من طريقة يُمكنك الاستعانة بها للوصول إلى محطات مترو دبي، بعد أن تعرف تفاصيل خريطة المترو، وتجد خط سير المترو المناسب لوجهتك، وهي الطرق التالية:

من خلال التاكسي

  • تاكسي دبي: 08 08 208
  • مترو تاكسي: 22 32 267
  • التاكسي الوطني: 3322 54 600
  • تاكسي العربية: 11 51 285
  • كارس تاكسي: 2900 269
  • تاكسي السيدات: 08 08 208

عبر السيارة

  • الراشدية: 2,700 موقف (على الخط الأحمر).
  • النخيل هاربر أند تاور: 3,000 موقف (على الخط الأحمر).
  • اتصالات: 3,000 موقف (على الخط الأخضر).

الحافلات العامة

إنها الحافلات التي تنقلك من موقعك إلى محطة المترو مباشرةً، وفي كل مكان تجد مجموعة من الحافلات التي توصلك إلى محطة مترو معينة، والتي يحمل كلًا منها اسم محدد ومعروف وجهته.

هل يمكن لمستخدمي الكراسي المتحركة استخدام مترو دبي؟

اهتم القائمون على مشروع مترو دبي بتوفير سبل الراحة والخدمة المختلفة لمُستخدمي الكراسي المتحركة، لذا وفّروا رافعات تساعد أصحاب الهمم في ركوب المترو، تتواجد في مختلف أجزائه، إضافةً إلى الكثير من الخدمات المخصصة لهم.

كم تعرفة تذكرة مترو دبي؟

تختلف قيمة تعرفة تذكرة مترو دبي بناءً على عدد المناطق والمحطات التي يقطعها المترو، حيث تتكون شبكته من 7 مناطق تشمل جميع الوجهات الحيوية والسياحية في إمارة دبي، لكن بشكل عام تبلغ قيمة أقل تعرفة لركوب المترو 3 درهم إماراتي، وذلك عند استخدام بطاقة نول الفضيّة.

ما هي ساعات الذروة لمترو دبي؟

إذا كُنت تخطط لجعل مترو دبي وسيلة المواصلات الأساسية خاصتك، جدير بالمعرفة أنه قد يزدحم خلال ساعات الذروة، والتي يُفضل تجنب استخدامه بها، وهي من الساعة 6:00 صباحًا حتى 8:30 صباحًا، ومن الساعة 5:00 مساءً حتى 7:00 مساءً، لكن إذا كان من الضروري استخدام المترو في هذه الأوقات يُمكنك دفع مبلغ إضافي لركوب مقصورات الفئة الذهبية، والتي تكون أقل ازدحامًا من المقصورات الباقية.

ما هي الخدمات المتوفرة على متن مترو دبي؟

مترو دبي هو أفضل وسيلة مواصلات يُمكنك الاعتماد عليها لاستكشاف الإمارة والتنقل بين أرجائها بسهولة، إذ يُعتبر شبكة آلية تمتد على مسافة 70 كم بدون سائق، وأثناء رحلتك يُمكنك الاستمتاع بالعديد من خدمات مترو دبي، الموضحة فيما يلي:

  • شبكة واي فاي.
  • مسارات إرشادية بارزة.
  • صندوق اتصال طوارئ.
  • كراسي متحركة.
  • نظام اتصال لاسلكي.
  • وحدة شرطة خاصة.
  • أكثر من 3,000 كاميرا مراقبة.
  • إشارات تحذير مرئية ومسموعة.
  • مصاعد.

خدمات مترو دبي

قواعد تنظيم سلوك الركاب على مترو دبي

لكي تضمن إدارة مترو دبي تنظيم سلوك الركاب على متنه، والحفاظ على سلامتهم أثناء الرحلة، قامت بإطلاق مجموعة من القواعد والمعايير التي تُسهم في تحقيق ذلك بسهولة، وهي:

  • إتاحة الطريق للغير.
  • احترام المسافات الشخصية.
  • الانتقال إلى العربة بسلاسة.
  • عدم التدافع.
  • التحرك عبر المنصة.
  • السماح للركاب بالنزول من المترو قبل ركوبه.

فيما سبق ذكره تستطيع الوصول إلى الإجابات الوافية التي تخص اسئلة عن مترو دبي وهي معلومات مهمة من الجيد أن تعرفها قبل استخدام المترو كوسيلة نقل أساسية هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى