أفضل وسائل التنقل في المملكة العربية السعودية

أهم المعلومات للتنقل بسهولة في الرياض وجدة والمنطقة الشرقية

تتميز المملكة العربية السعودية بشبكة نقل عام واسعة النطاق، تمتد عبر أرجاء المملكة وتضمن التنقل بين مختلف مناطقها براحة ويسر. ومع الوسائل المختلفة من الحافلات وسيارات الأجرة والقطارات، وصولاً إلى أسطول سيارات الليموزين، حان وقت استكشاف المملكة العربية السعودية في 2020.

الطائرات

تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر دولة في الشرق الأوسط (وتحتل المرتبة الثانية عشرة بين دول العالم)، حيث تستغرق الرحلة بين مدينتي الرياض وجدة (أكبر مدينتين في المملكة) أكثر من تسع ساعات بالسيارة، ما يجعل الطائرة من أفضل وسائل التنقل بين أنحاء المملكة. وتضم المملكة 27 مطاراً تجارياً تعمل سبعة منها كمطارات دولية، وأكبرها مطار الملك فهد الدولي، الذي يقع في الدمام عاصمة المنطقة الشرقية.

الحافلات

تقدم الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو) الطريقة الأكثر اقتصادية للتجول في المملكة. وتخدِّم الشركة شبكة واسعة من الطرق الداخلية ضمن المدن، وتربط أكثر من 385 نقطة تتنوع بين مدينة وبلدة وقرية صغيرة، لذا فأينما تواجدتم في المملكة لا بد من وجود محطة حافلات على مسافة قصيرة منكم. كما يمكن حجز التذاكر عبر الانترنت أو في المحطات.
www.saptco.com.sa

كريم

يقدم تطبيق كريم خدمة فورية لاستئجار سيارة مع سائق والدفع عبر بطاقة الائتمان. وتتميز الخدمة باستخدامها نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، حيث يمكنكم تحديد الوجهة، وتتبع مسار السيارة حتى وصولها إليكم. ومع تقديم خدماتها في 29 مدينة بما فيها الرياض وجدة والدمام، تمنحكم كريم أسهل طريقة للتجول في المملكة.
www.careem.com

السيارات

تُعتبر السيارة أفضل وسيلة للتجول في المملكة بمفردكم. وبعد تمكين المرأة من قيادة السيارة في المملكة العربية السعودية منذ عام 2018، أصبح من السهل على السيدات والرجال استئجار سيارة وقيادتها. وتوفر معظم المطارات في المملكة خدمات تأجير السيارات الدولية والمحلية، والتي يمكن الاستفادة منها بسهولة من خلال رخصة قيادة دولية. نصيحة مهمة: حاولوا التفاوض على السعر واختيار العرض الأنسب.

الليموزين

يُطلق على سيارات الأجرة في المملكة العربية السعودية اسم الليموزين، وتقدم أسلوباً فاخراً واستثنائياً في التنقل. ويُقسم الأسطول العصري إلى: النخبة (سيارات مرسيدس بنز)، والامتياز (سيارات مرسيدس بنز ولكزس)، والاقتصادي (سيارات شيفروليه)، والعائلي (سيارات شيفروليه سوبربان). كما توفر للعملاء إمكانية الاختيار بين عقود استئجار يومية وأسبوعية وشهرية وطويلة الأمد للسيارات الفاخرة مع سائقين.
www.saptco.com.sa

القطارات

تعتبر خدمة قطار الحرمين السريع أكبر وأسرع خدمة قطار في الشرق الأوسط. ويشمل خط السكك الحديدية، الذي يمتد لمسافة 450 كم، خمس محطات رئيسية في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية ومطار الملك عبد العزيز الدولي. كما توفر جميع محطات السكك الحديدية مرافق مختلفة، بما فيها صالات لرجال الأعمال ومواقف سيارات ومساجد وغيرها. وتضم المملكة مسارين آخرين للقطار هما: هيئة السكك الحديدية السعودية (SRO) وسار (الشركة السعودية للسكك الحديدية). توفر هيئة السكك الحديدية السعودية التنقل بين الرياض والدمام، عبر الأحساء وبقيق. بينما تعمل سار بين الرياض والمجمعة والقصيم وحائل والجوف، كما توفر خدمة ليلية.
www.hhr.sa، www.saudirailways.org، www.sar.com.sa

أوبر السعودية

على غرار تطبيق كريم، تقدم شركة أوبر خدمة سيارات أجرة خاصة تعمل في جميع أنحاء المملكة. وتوفر لكم إمكانية التنقل إلى أي وجهة تختارونها باستخدام التطبيق الخاص بالشركة مع نظام تحديد المواقع GPS. كما يمكنكم الدفع نقداً أو عن طريق البطاقة الإئتمانية، للاستمتاع بتنقل مريح وسهل.
www.uber.com

أوبر تاكسي

أطلقت أوبر السعودية في سبتمبر 2019 خدمة أوبر تاكسي، وهي الخدمة الأولى من نوعها لسيارات الأجرة في دول الخليج. وتوفر الخدمة، طلب سيارات الأجرة المرخَّصة عبر تطبيق أوبر على الهواتف الذكية، وتعتمد على سيارات الأجرة المزوَّدة بعدادات عادية بدلاً من السيارات الخاصة. تعتبر هذه الخدمة خياراً آمناً وموثوقاً بتكلفة مقبولة للتنقل في جميع أنحاء المملكة.
www.uber.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى