أشهر المأكولات الشعبية في دبي- المجبوس، الثريد والمزيد

تمتاز دولة الإمارات العربية المتحدة بتراثها العريق الممزوج بالتطور الحضاري الذي جعل من الإمارات عامة و من دبي خاصة مقصد تجاري واقتصادي وسياحي عالمي. لم لا ولقد صُنفت دبي كثاني أكبر وجهة سياحية في العالم بحسب تصنيف “Euromonitor” لعام 2021.

لدى زيارتك دبي، ستتعرف على جميع أوجه الحداثة والتطور الذي تعيشه المدينة، فبالإضافة إلى برج خليفة والنافورة الراقصة، لا بد من تذوق الأطعمة الشعبية التي تقودك إلى عالم آخر لم تعرفه بعد.

Source: Freepik

يمتاز المطبخ الإماراتي باستخدام البهارات التقليدية التي تم استخدامها عبر السنين دون تغيير، لذلك لدى تناولك الطعام الإماراتي سوف تشعر بعبق التراث الإماراتي. إذا كنت محظوظاً، قد تتمكن من زيارة مهرجان المأكولات في دبي حيث يتم تقديم مختلف الأطباق الدولية والمحلية الشهية.

أشهر أطباق دبي الشعبية

إذا كنت تخطط للسفر وزيارة دبي، لا بد من التعرّف على أشهر المأكولات المحلية. قد تبدو بعض هذه الأطباق سهلة التحضير ويمكنك التعرف على مقاديرها في موقع www.al-tabkh.com وتحضيرها بنفسك.

Source: Freepik

المجبوس

مجبوس
المجبوس

وهي أكلة من التراث الإماراتي تعتمد على الرز واللحم. يتم تحضيرها من خلال وضع اللحم في قدر يوضع على النار بعد إضافة البهارات الإماراتية المعروفة باسم البزار، يمكنك أيضاً وضع أي بهارات أخرى تريدها مثل البهارات المشكلة ثم يوضع البصل، والليمون اليابس، والملح. يتم إضافة الماء ليطبخ المزيج مع اللحم.

بعد نضج اللحم يتم إخراجه ووضع الأرز مكانه ليتم طبخه، بعد نضج الأرز يتم إضافة اللحم المطبوخ مع الأرز ويغطي الطبق بالفحم لمدة ساعة أو ساعتين ليصبح الطبق جاهز للتقديم.

الخبيصة

الخبيصة
الخبيصة

تحتوي هذه الأكلة على العديد من المكونات الممزوجة جيداً لتعطي طعماً مميزاً. ابدأ بإضافة السكر والزعفران والقناد والدهن إلى ماء مغلي في قدر كبير. بعد ذلك قم بإضافة الطحين المحمص وامزج المكونات جيداً لعدة مرات.

بعد المزج، اطفئ النار تحت القدر وقم بتغطيته ووضع الفحم من جميع الجوانب لمدة لا تقل عن نصف ساعة وبعدها يصبح الطبق ناضج وجاهز للتقديم.

الثريد

الثريد
الثريد

يعد الثريد من المأكولات التراثية التي تقدم في العديد من الدول العربية والإسلامية. يتألف الطبق من اللحم المطبوخ مع الخضروات المسكوبة على طبق من فتات الخبز.

ابدأ بطبخ اللحم وإضافة البهارات التي تضيفها عادة مثل الكركم والهيل والبهارات المشكّلة والملح، امزج هذه المكونات واترك اللحم لينطبخ جيداً. بعدها ابدأ بتقلية بصلة مع الزيت وأضف الثوم والفلفل ومعجون الطماطم. بعد أن يستوي البصل أضف إليه اللحم واغمره بالماء بشكل كامل.

يترك الطبق لمدة ساعة لتنطبخ المكونات وتسكب على طبق عميق يوضع في أسفله رقاقات أو قطع من الخبز، اسكب الثريد على الطبق وقم بتقديمه.

القرص المفروك

القرص المفروك
القرص المفروك

وهو طبق شعبي عادة ما يحضر في فصل الشتاء لأنه يبعث على الدفء والحرارة. يتكون القرص المفروك من مزيج الدقيق والسمن والملح والسكر والتمر، يتم مزج و عجن هذه المكونات معاً لتحضر على شكل قرص كبير.

بعد مزج هذه المكونات نحصل على مزيج لزج القوام، تستطيع تقسيمه إلى عدة كرات، قم بتغطيتها وتركها لمدة قصيرة بعد ذلك قم بفرد كل كرة على شكل قرص يتم وضعه في على مقلاية مدهونة بالقليل من الزيت – مسبقاً كان يتم طبخ الأقراص من خلال وضعها في الجمر المنطفئ حيث يتم شوي القرص المفروك.

الخنفروش

الخنفروش
الخنفروش

وهي من الحلويات الخليجية التي تتكون من دقيق القمح ودقيق الأرز والبيض والسكر والماء. قم بمزج هذه المكونات لتحصل على مزيج لزج نوعاً ما. قم بتشكيله على شكل كرات ثم اقليها في مقلاة ذات زيت مغلي.

كما بإمكانك إضافة بعض المنكهات التي تعطي طعم فريد مثل ماء الورد أو الحليب أو الزعفران.

الهريس

الهريس
الهريس

وهي من الأكلات الإماراتية المشهورة جداً التي تحتوي على ماء ولحم وقمح. ابدأ بغسل وتنقية القمح جيداً، ثم ضعه مع اللحم في قدر واحد وقم بتسخينه حتى الغليان. بعد غليان المزيح ابدأ بهرسه مستخدماً “مصدام الهريس” أو اي أداة تهرس المزيج.

في القديم كان يوضع المزيج المهروس في حفرة مملوءة بالجمر وتترك لليوم التالي ويتم تقديم الهريس الجاهز.

الخلاصة

لا تفوتك هذه الوجبات الإماراتية الشعبية اللذيذة، فعلى الرغم من التطور الحضاري الذي تشهده دبي، ودخول المطبخ الأوروبي والغربي والعربي بأكمله، لا تزال الأطباق الإماراتية محافظة على قيمتها وانتشارها بين الإماراتيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى