ما هي أسعار المحامين في الإمارات

تنتشر مكاتب المحاماة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة لتقديم خدمات متنوعة تتعلق بالقضايا والإجراءات القانونية وغيرها، وبالطبع تختلف أسعار المحامين في الإمارات حسب العديد من العوامل التي سنذكرها لكم في هذا المقال.

أسعار المحامين في الإمارات

تختلف أسعار المحامين في الإمارات حسب نوع القضية التي سيتولاها المحامي، إضافة إلى عدد الإجراءات الخاصة بهذه القضية، بالإضافة إلى طريقة إنجازها، فكل هذه الأمور تزيد من الجهد الذي سيقوم به المحامي وبالتالي قد يزيد هذا من أتعابه، وبالإضافة إلى نوع القضية فإن خبرة المحامي وشهرته تحدد السعر، بالطبع ، يختلف سعر المحامي المبتدئ عن المحامي ذي الخبرة أو من لديه سنوات خبرة عديدة في هذا المجال، لذلك فإن تحديد سعر المحامي في الإمارات يختلف باختلاف العديد من النقاط والمعايير سواء من القضية نفسها أو من المحامي أو من التكاليف التي سيتم دفعها من أجل استكمال جميع الإجراءات المتعلقة بالقضية، بالإضافة إلى صعوبتها والجهد المبذول.

أسعار المحامين في الإمارات
أسعار المحامين في الإمارات

لا ينص القانون في دولة الإمارات العربية المتحدة على أي قواعد أو قيمة محددة يجب أن يتلقاها المحامي في مقابل القضية التي يتولاها، ولم يشير إلى أي شيء يخص أسعار المحامين في الإمارات، وأعطى الحرية في تحديد قيمة أجر المحامي وفق الاتفاق المبرم بين المحامي وصاحب الدعوى، والاتفاق يجب أن يكون واضحاً بالإضافة إلى بيان الأتعاب بشكل واضح مع ذكر كافة إجراءات الدعوى، وفي حالة حدوث مشاكل أو خلافات بين الطرفين بعد انتهاء القضية، يتم التدخل القانوني هنا لتحديد سعر المحامي المناسب ، وفق  ذلك الإجراءات والجهود المبذولة في القضية.

ويتم الاتفاق بين صاحب القضية والمحامي على الأتعاب المناسبة بعد أن يشرح المحامي لصاحب الدعوى جميع الظروف المتعلقة بالقضية، والإجراءات التي سيتخذها بالإضافة إلى تكاليف المعاملة والجوانب الأخرى والجهد والوقت الذي يقضيه في القضية، وإذا كان هناك أي إجراءات أخرى، ثم يتم تحديد الأجر المناسب وفي بعض الحالات يتم تحديد أسعار المحامين في الإمارات من خلال احتساب أجر المحامي مقابل مبلغ من الراتب الشهري يذهب للمحامي وهذا حسب الاتفاق المبرم بين الطرفين، كما قد يكون الأجر أيضًا أرباحًا وأشياء أخرى.

قد يهمك: كاتب العدل دبي ومميزات وشروط المنصة الرقمية

راتب المحامي في الإمارات

كما ذكرنا سابقاً، تختلف أسعار المحامين في الإمارات حسب العوامل التي ذكرناها، لكن في بعض المؤسسات ، سواء كانت حكومية أو غير حكومية، يتقاضى المحامي راتبًا ثابتًا، وعادة ما تكون رواتب المحامين في الإمارات من أعلى الرواتب في الدولة، والرواتب التي سنذكرها هي أرقام تقريبية قد تنخفض أو تزيد حسب جهة العمل.

  • عادة يكون الحد الأدنى للراتب الذي يتقاضاه المحامي في الإمارات هو 50،000 درهم.
  • أما الحد الأقصى للراتب الذي قد يتقاضاه المحامي في الدولة فقد يقترب من 100 ألف درهم.

وتعتبر رواتب القانون في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام من بين أعلى الرواتب في الدولة، لذلك تعتبر مهنة المحامي أو المهن المتعلقة بالقانون في الدولة من المهن التي يرغب الكثير من الناس في الوصول إليها بعد دراسة المجال الخاص، ولكن لكي يتمكن المحامي من التسجيل في نقابة المحامين، هناك بعض الشروط المطلوبة، منها يشترط أن يكون إماراتي الجنسية وأن يكون حسن السير والسلوك وألا يكون قد تم إدانته  في أي من الأمور المخلة بالشرف أو الأخلاق.

أسعار المحامين في الإمارات
المحامين في الإمارات

محامي مجاني في الإمارات

اهتمت دولة الإمارات العربية المتحدة بتوفير محامٍ مجاني في الإمارات لأولئك الذين لا يستطيعون توكيل محام، وبحسب دستورها، لكل فرد الحق في توكيل محامٍ للدفاع عنه، ولا ينبغي أن تكون ظروفه المالية عائقاً أمام تحقيق هذا الأمر، لذلك فقد أنشأت الدولة العديد من القنوات التي تتيح لذوي الدخل المحدود توكيل محام مجانًا على النحو التالي.

  • عملت وزارة العدل في دولة الإمارات العربية المتحدة على تقديم خدمة قانوني في عونك ، لتقديم مشورة قانونية مجانية لمن لا يستطيعون، بالإضافة إلى ترجمة المستندات التي يتم تقديمها إلى المحاكم.
  • كما قدمت محاكم دبي خدمة مجانية للاستشارات القانونية بالتعاون مع العديد من مكاتب المحاماة والمحامين المتطوعين، ويحدد كل محام أو مكتب مشارك الاستشارات القانونية التي سيقدمها على بشكل شهري.
  • كما قدمت هيئة تنمية المجتمع العيادة القانونية التي تهدف إلى تقديم جميع الاستشارات القانونية لعملاء هيئة تنمية المجتمع، وبرنامج العيادة القانونية هو نتاج تعاون العديد من مكاتب المحامين في دبي مع هيئة تنمية المجتمع من أجل تقديم المشورة القانونية لمن يحتاجها.
  • يهدف برنامج العيادة القانونية أيضًا إلى تقديم المشورة القانونية المجانية لجميع المقيمين والمواطنين في جميع أنحاء إمارة دبي ويسعى إلى إعلام الجميع بحقوقهم القانونية.
  • وللاستفسارات وطلب المعلومات يمكنكم التواصل مع هيئة تنمية المجتمع عبر رقم: 8003232، وعبر البريد الإلكتروني: legalclinic@cda.gov.ae.

أسعار المحامين في الإمارات

قبل توكيل محامٍ للدفاع عن قضيتك يفضل الاستعلام عن أسعار المحامين في الإمارات بدقة، عبر الاتصال بهاتف المحامي وطلب استشارة لتحديد التفاصيل والسعر، ويمكن طلب استشارة مجانية بخصوص هذا الأمر من أكثر من محامي لتكوين وجهة نظر سليمة حول هذا الموضوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى