10 أخطاء للسفر قد تفسد استمتاعك بالرحلة!

اعرف أكثر عن أخطاء السفر الشائعة خلال رحلتك لكي تستمتع بكل مغامرة تمنيت أن تجربها في وجهة سفرك، فقط اختار مكان اقامتك بعناية و وتصفح شركات حجز طيران لاختيار الرحلة التي ترغب بها، واستعد لبدء رحلة مثيرة وممتعة دون أي مشاكل قد تفسدها.

للسفر أخطاء شائعة تجعلنا ننزعج ونشعر بالاستياء عند حدوثها أثناء السفر، وليس ذلك فقط فمن الممكن أن تدمر هذه الأخطاء الاستمتاع بالرحلة كلها!  ولكن بعد مرور سنوات كثيرة لي في السفر والترحال هنا وهناك؛ اطمئن فإن الأمر يحتاج فقط الى قليل من التخطيط المسبق قبل وأثناء السفر حتى لا تكرر أخطاء السفر مرات عديدة.

بعدما  قمت بخطوة حجز طيران لوجهة سفرك وحجز الفندق أو مكان الاقامة الذي يناسبك؛ تبدأ رحلتك في التحضير للسفر ومعها قد تتعرض لهذه الأخطاء التي لا تدركها إلا وأنت على متن طائرتك أو في وجهة سفرك، ولذلك اذا كنت على أعتاب التحضير لرحلة جديدة، تعرف على الأخطاء الشائعة التي من الممكن أن تدمر رحلتك القادمة! فحاول تجنبها للاستمتاع بمغامرتك دون قلق.

1- حمولة أوزان زائدة في حقيبة سفرك

” أعشق هذا القميص” ” هذا البنطال مريح للتجول خلال رحلتي”  وهكذا لتجد نفسك في نهاية المطاف أحضرت كل ما في خزانتك الى رحلة سفرك!  خطأ كبير وشائع يجب عدم الوقوع فيه حتى لا تتجاوز الأوزان الزائدة المسموح بها في صالات المطار وبالتالي تضطر الى دفع رسوم اضافية.

ناهيك عن أنك مع كل هذه الأمتعة لن تصبح خفيف الحركة على الاطلاق، سوف تتكبد معاناة في نقل أمتعتك هنا وهناك أنت في غنى عنها، واليك نصيحتي هذه المرة لا تأخذ كل أغراضك وملابسك؛ فأنت بالفعل لن ترتديها كلها، خذ ما تحتاجه وما هو مريح بالنسبة لك.

ويمكنك أن تكتب قائمة بالأماكن السياحية التي ترغب في زيارتها وبناءا عليها تحدد عدد أطقم ملابسك واختيار ما يناسبك.

2- حمل مقتنيات ذو قيمة عالية

كاميرا غالية الثمن، مجوهرات خاصة بك، بطاقات الائتمان، وغيرها من الأشياء الثمينة التي قد تعرضك للسرقة، فإذا كنت لست في حاجة ماسة لها؛ يمكن تركها بالمنزل منعا لفقدانها خلال رحلتك.

وفي حالة الاضطرار الى إحضارها معك خلال رحلة سفرك؛ فمن الممكن حينها حمل حقيبة يد أو ظهر لوضع مقتنياتك الضرورية والتنقل بها أينما شئت، وتذكر دائما أن لا تلفت نظر أحد اليك، وأن لا تجعل محفظتك مكتظة بالأموال أو بالبطاقات الائتمانية الكثيرة، اترك كل ما لا تحتاج إليه واحتفظ بالباقي في حقيبة يدك أو في جيبك الخفي.

3- لا تخطط لمغامرات كثيرة في رحلتك

هناك فرق شاسع بأن تحقق أقصى استفادة وأقصى استمتاع من رحلتك و بين التخطيط لاكتشاف عشرة أماكن في ثلاثة أيام على سبيل المثال، فأنت لست سوبرمان الخارق، عليك أن تترك لنفسك وقت للاسترخاء والهدوء، فهذا مطلوب أيضا أثناء رحلتك.

لا تسرف في وضع العديد من الخطط المسبقة قبل السفر حتى لا تشعر بالتشتت وعدم الراحة، ويمكنك اختيار اماكن سياحية قريبة من بعضها البعض مما يسهل عليك زيارتها، واذا كان يوجد أماكن سياحية بعيدة ترغب بشدة في زيارتها؛ خطط لواحدة أو اثنتين خلال رحلتك وليس عشرة! ولا تقلق فيمكنك تجربة هذه المغامرات مرة أخرى، تعرف فقط على كيفية صيد رحلات طيران مخفضة  اذا كنت عاشق للسفر مثلي. 

4- الوصول متأخرا إلى صالات المطار

خطأ شائع للعديد من المسافرين الذين لم يمنحوا لأنفسهم وقت كافي للوصول الى صالات المطار وتجاوز الإجراءات الأمنية وتصفح الحقائب وغيرها من الإجراءات اللازمة عند كل رحلة. 

اعط لنفسك وقت كافي قبل الرحلة بل يمكنك الذهاب مبكرا، وذلك أفضل بكثير من أن تفوتك الرحلة برمتها، أو يمكنك فقط أن تلتزم بالقواعد وتذهب الى صالة المطار قبل رحلتك بثلاث ساعات، وبذلك تضمن ركوب طائرتك بأمان دون مشاهدتها تحلق من فوقك!

5- نسيان إبلاغ البنك الخاص بك عن رحلتك

يوجد بعض البنوك التي تعلق بطاقتك وحساباتك اذا استخدمت بطاقتك بشكل مفاجئ في أي دولة أخرى غير مكان اقامتك الأساسى، ولذلك عليك قبل السفر الاتصال بالبنك الخاص بك وابلاغه عن مكان رحلتك لتجنب أي مشاكل خاصة بتعطيل حسابك بالكامل وأنت في الخارج، مما يعكر سير رحلتك بأكملها.

6- تغيير عملة أموالك في صالات المطار

” ما هذا المبلغ أقل بكثير مما كنت أتوقعه بعد تحويل العملة؟” مشكلة قد تتعرض لها عند تغيير العملات في صالات المطار، وذلك لأن الرسوم وأسعار العملات أعلى بكثير في المطار بشكل عام، ولذلك لا تتذاكى وتقوم بتغيير عملة أموالك بالمطار قبل بدء رحلتك، يمكن استبدالها مسبقا من البنك الذي تتعامل معه أو من أي متجر لصرف العملات الأجنبية.

7- عدم التحقق من عمل بطاقة هاتفك في وجهة سفرك

الهاتف الخاص بك بمثابة طوق النجاة في أي مكان، فما بالك إذا كنت في رحلة سفر!  لكي لا تتفاجأ بأن هاتفك الخلوي لا يعمل عند وصولك الى وجهة سفرك، تأكد من مراجعة الشركة الخاصة ببطاقة هاتفك للتحقق من عمل البطاقة في وجهة السفر هذه أم لا.

وفي حالة اكتشاف أن بطاقة هاتفك لا تعمل في وجهة سفرك؛ فيمكنك شراء بطاقة هاتف جديدة كي يمكنك التنقل والحركة بسهولة، فهاتفك الخاص بك لا غنى عنه في أي خطوة من خطوات رحلتك.

8- عدم الإلمام بأي عبارات خاصة بالسكان المحليين

” من فضلك” ” كيف يمكنني الذهاب الى هذا المكان؟” ” شكرا جزيلا” وغيرها من العبارات المستخدمة في أي مكان سوف تذهب إليه، عليك أن تتعلم هذه العبارات بلغة البلد التي ترغب في زيارتها حتى لا تشعر بالعجز التام عند طلب أي شيء.

يمكنك استخدام Google translate  لمعرفة بعض هذه العبارات الاساسية وتعلمها، ولا تقلق لن تأخذ من وقتك الكثير ولكنها سوف تساعدك أكثر خلال رحلتك.

9- تجاهل التخطيط المسبق لرحلتك

العشوائية وعدم التخطيط لرحلتك من الممكن أن يدمر رحلتك أو يعرضك لمشاكل أنت في غنى عنها، لا تعتمد في اكتشاف المدينة التي سافرت إليها على فكرة” الصدفة” بالطبع لا، يجب عليك أن تخطط قبلها ما تنوي زيارته والقراءة عنه بعض الشيء ومعرفة القواعد الخاصة به، فربما يجب حجز التذكرة مسبقا لبعض المتاحف والأماكن السياحية المختلفة.

خذ وقتك في التعرف على تفاصيل رحلتك بأكملها، حتى لا تفسد مغامرة من المغامرات التي كنت تتمنى أن تخوضها خلال رحلتك.

10- عدم التحقق من حالات الطقس قبل الرحلة

عدم ارتداء ملابس مناسبة لحالات الطقس أثناء الرحلة يفقدنا متعتها في كثير من الأحيان، ولذلك عليك أن تتعرف على حالات الطقس في وجهتك جيدا خلال أيام رحلتك لتعبئة وارتداء الملابس المناسبة للسفر.

وهذه الخطوة تتيح لك أيضا معرفة حالة الطقس الخاصة بالشواطئ، بالأخص إذا كنت تسافر الى احدى المدن الساحلية للاستجمام على الشاطئ، مما يجعلك تحدد خطة سير رحلتك بشكل منظم وبالتالي لا عدم تواجد أي مجال للمفاجأت.  

التخطيط المسبق يضمن لك رحلة آمنه وممتعة في نفس الوقت، تذاكر حجز طيران وحجز الفندق وتحضير حقيبتك ضروري للغاية، ولكن هناك بعض التفاصيل الصغيرة التي قد تحدث في رحلتك قد تدمر استمتاعك بالفعل، فحاول أن تتجنبها لتحظي برحلة جميلة وسعيدة مع الأهل والأصدقاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى