رسوم الإقامة الذهبية في الإمارات والفئات الممنوحة لهم

في عام 2019، أعلنت الإمارات العربية المتحدة عن إصدار تأشيرة إقامة ذهبية في الإمارات، والتي تتيح لحامليها إمكانية الإقامة داخل الدولة لمدة عشر سنوات، وهي تُمنح لفئات محددة وتسمح للأجانب بالدراسة والعمل والعيش بدون أي متطلبات أو وجود كفيل في الإمارات، ومن المتوقع في الفترة المقبلة تسهيل متطلبات وشروط الحصول على التأشيرة الذهبية في الإمارات، كما من المحتمل أن تشمل بعض الفئات الأخرى، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على رسوم الإقامة الذهبية في الإمارات والفئات الممنوحة لها.

رسوم الإقامة الذهبية في الإمارات

تتراوح رسوم الإقامة الذهبية في الإمارات للمرشحين الموجودين داخل الدولة ما بين 2800 درهم إلى 3800 درهم، ويجب على القادمين أو المرشحين من خارج الإمارات دفع ما بين 3800 درهم إلى 4800 درهم، من أجل الحصول على التأشيرة الذهبية، ويتم تحديد مبالغ الرسوم بدقة وفقًا للفئة التي يتقدم مقدم الطلب للحصول على التأشيرة من أجلها، وفي حالة رفض طلب الحصول على التأشيرة، يمكن لمقدم الطلب استرداد جزء من المبلغ، كما يجب على مقدم طلب التأشيرة الذهبية في الإمارات دفع ما يقرب من 1000 درهم مقابل رسوم الفحص الطبي وتجهيز بطاقة الهوية الإماراتية، كما يشترط حصوله على تأمين صحي والذي يبدأ من 800 درهم.

رسوم الإقامة الذهبية في الإمارات
الإقامة الذهبية في الإمارات

الفئات التي يمكنهم الحصول على التأشيرة الذهبية في الإمارات

تُمنح التأشيرة الذهبية في الإمارات في الوقت الحاضر لفئات محددة منها رجال الأعمال والمستثمرين والموهوبين والمهنيين والعلماء والخريجين والطلاب المتميزين، بالإضافة إلى العاملين في المجال الإنساني، وتختلف الشروط والمتطلبات عن فئة إلى أخرى على النحو التالي:

المستثمرين العقاريين

لكي يحصل المستثمر العقاري على التأشيرة الذهبية في الإمارات، يشترط استثماره لمبلغ 2 مليون درهم في سوق العقارات في الإمارات، وبعض التسهيلات الجديدة للمستثمرين سمحت لهم بشراء عقار بقيمة 2 مليون درهم أو أكثر بقرض من بنك محلي معين في الإمارات، ثم يمكنهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الإقامة الذهبية في دبي أو في الإمارات بشكل عام.

رجال الأعمال

يمكن لرجال الأعمال الحصول على تأشيرة ذهبية في دولة الإمارات العربية المتحدة إذا كانت شركتهم مسجلة داخل الدولة في فئة الشركات الصغيرة أو الشركات المتوسطة، ويشترط أن تكون بإيرادات سنوية تبلغ مليون درهم أو أكثر، بالإضافة إلى ذلك، يشترط الحصول على موافقة وزارة الاقتصاد بالإضافة إلى موافقة السلطات المحلية الخاصة بهذا الأمر.

المواهب الاستثنائية

يمكن للمواهب الاستثنائية والأشخاص المتميزين في مجالات الثقافة والفن والرياضة والتكنولوجيا الرقمية والقانون والطب وغيرها التقدم للحصول على برنامج التأشيرة الذهبية في الإمارات،  ويتم منح التأشيرة لمدة عشر سنوات على أساس التميز موهبة الفرد، ولن تتأثر بحالته الوظيفية أو خلفيته التعليمية أو وضعه المهني وغيرها.

رسوم الإقامة الذهبية في الإمارات
رسوم الإقامة الذهبية في الإمارات

العلماء

يمكن للباحثين والعلماء الذين يستوفون المعايير والمتطلبات الحصول على التأشيرة الذهبية في الإمارات التقدم للحصول عليها، ولكن يشترط الحصول على درجة الماجستير من أفضل الجامعات في العالم في العلوم الطبيعية والهندسة وعلوم الحياة. والتكنولوجيا وغيرها.

العمال المهرة

يمكن للعمال المهرة التقدم للحصول على تأشيرة ذهبية إذا استوفوا شروط التقديم لها، بما في ذلك وجود عقد عمل ساري المفعول في الدولة، ويجب تصنيف وظيفتهم بمستوى مهني أو أكثر من وزارة توطين الموارد البشرية، ويجب ألا يقل راتب المتقدم عن 30 ألف درهم إماراتي، وأن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس.

رسوم الإقامة الذهبية في الإمارات
الإمارات

الطلاب

يمكن للطلاب الذين تمكنوا من تحقيق النجاح الأكاديمي في المدرسة الثانوية أو في مختلف الجامعات الإماراتية التقدم للحصول على تأشيرة ذهبية في الإمارات لمدة 10 سنوات، ويمكن للطلاب الموهوبين الذين التحقوا بأفضل 100 جامعة في العالم التقدم بطلب للحصول على التأشيرة وعند مراجعة الطلب سيتم النظر في المستوى الأكاديمي للطالب والمعدل التراكمي بالإضافة إلى تصنيف الجامعة وسنة التخرج.

رواد العمل الإنساني

يمكن لرواد العمل الإنساني التقدم للحصول على تأشيرة ذهبية في الإمارات للأعضاء المتميزين في المنظمات الإقليمية والدولية المرموقة أو منظمات النفع العام الحاصلين على جوائز في مجال العمل الإنساني، بالإضافة إلى الداعمون والمتطوعين والمشاهير الداعمين للعمل الإنساني.

رسوم الإقامة الذهبية في الإمارات
الإقامة الذهبية في الإمارات

الإقامة الذهبية في الإمارات للأطباء

توفر دولة الإمارات العربية المتحدة للأطباء العديد من المزايا، من بينها الحصول على الإقامة الذهبية في الإمارات، ويشترط الحصول على خطاب معتمد من وزارة الصحة في الدولة يسمح بمزاولة مهنة الطب، بالإضافة إلى رسالة توصية من أمانة جائزة الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم للتفوق العلمي أو من مجلس الإمارات للعلماء تفيد بأن الطبيب المتقدم للحصول على التأشيرة حاصل على ميدالية التميز العلمي.

إلى هنا وصلنا لختام مقالنا حول رسوم الإقامة الذهبية في الإمارات، ويمكنكم عبر موقعنا الإلكتروني الاطلاع على المزيد من المواضيع عن أنواع الإقامات في الإمارات والشروط والمتطلبات الخاصة بكل نوع، من بينها على سبيل المثال: الاقامة الحرة في الامارات، و خطوات الاستعلام عن حالة الإقامة دبي، وغيرها الكثير من المواضيع الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى