خطوات تغيير رقم الهاتف المسجل على بطاقة الهوية الإماراتية

في حالة تغيير أي بيانات في بطاقة الهوية، من المهم الإسراع في تحديثها، ويمكن تعديل البيانات الموجودة على بطاقة الهوية أو تحديثها من خلال زيارة أي من مراكز سعادة المتعاملين التابعة للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، ولكن في حالة الرغبة في تغيير رقم الهاتف يتم ذلك إلكترونياً عبر موقع الهيئة، إليك في هذا المقال، خطوات تغيير رقم الهاتف المسجل على بطاقة الهوية الإماراتية بالتفصيل.

خطوات تغيير رقم الهاتف المسجل على بطاقة الهوية الإماراتية

من خلال موقع الهيئة الإتحادية للهوية والجنسية، يمكن تغيير أو تعديل رقم الهاتف المسجل في الهوية الإماراتية بسهولة، وهذه الخدمة متاحة لجميع المقيمين والمواطنين الإماراتيين، بالإضافة إلى مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الذين يحملون بطاقة هوية سارية المفعول، أما خطوات تغيير رقم الهاتف المسجل على بطاقة الهوية الإماراتية فهي كالتالي:

  • في البداية، يتم فتح منصة تحديث البيانات على موقع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.
  • ستطلب منك المنصة ملء بعض بيانات التعريف المطلوبة من أجل تغيير رقم الهاتف المسجل في الهوية الإماراتية، وهذه البيانات هي: الاسم باللغة الإنجليزية كما هو موجود في جواز السفر والاسم باللغة العربية كما هو موجود في جواز السفر، ثم اكتب رقم جواز السفر والبريد الإلكتروني وتاريخ الميلاد وتاريخ آخر دخول إلى الإمارات، بالإضافة إلى إدخال الجنسية الحالية.
  • بعد ملء جميع البيانات المطلوبة، قم بتعبئة بيانات العنوان الحالي ورقم الهاتف.
  • ستتلقى رسالة نصية على رقم هاتفك الحالي للتحقق من صلاحيته، وتحتوي الرسالة النصية على رقم تحقق، قم بنسخ رقم التحقق وكتابته في الخانة المخصصة له في الموقع.
  • بعد ذلك، ستظهر لك صفحة تحتوي على أحدث البيانات من بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك، راجع جميع البيانات وتحقق من صحتها، ثم انقر على خيار “قبول”
  • في الخطوة الأخيرة، يجب عليك دفع رسوم تغيير رقم الهاتف ويتم الدفع إلكترونيًا.
خطوات تغيير رقم الهاتف المسجل على بطاقة الهوية الإماراتية
خطوات تغيير رقم الهاتف المسجل على بطاقة الهوية الإماراتية

رسوم تحديث رقم الهاتف في الهوية الإماراتية

من خطوات تغيير رقم الهاتف المسجل على بطاقة الهوية الإماراتية دفع رسوم هذه الخدمة والتي تصل إلى 50 درهماً، منها 22 درهماً رسم الهيئة الاتحادية و 28 درهماً رسم الخدمة الإلكترونية، ولكن في حالة رفض طلب تغيير رقم الهاتف، لن تتمكن من استرداد الرسوم المدفوعة.

تحديث وتعديل بيانات بطاقة الهوية

في حال رغبتك في تحديث أو تعديل بيانات الهوية الإماراتية سارية المفعول، عليه التوجه إلى أي من مراكز سعادة المتعاملين التابعة للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات، ومعك جواز سفرك الأصلي بالإضافة إلى بطاقة الهوية الإماراتية التي ترغب بتعديل البيانات عليها، وبشكل عام، يجب على الشخص الذي يحمل بطاقة الهوية، في حال حدوث تغيير في البيانات الموجودة على البطاقة، إخطار الهيئة بالبيانات التي تم تغييرها خلال شهر من تاريخ التغيير.

بالنسبة لموعد تجديد بطاقة الهوية الإماراتية، فيجب تجديدها خلال 30 يومًا من تاريخ انتهاء صلاحيتها، وفي حالة عدم التجديد يتم دفع غرامة مقدارها 20 درهم كل يوم وبحد أقصى 1,000 درهم شهرياً.

ويمكن تجديد بطاقة الهوية قبل ستة أشهر من تاريخ انتهاء صلاحيتها وهذا للمواطنين الإماراتيين، أما بالنسبة للمقيمين في دولة الإمارات، فيمكنهم تجديد البطاقة عند تجديد تأشيرة إقامتهم.

قد يهمك: كيفية الحصول على بطاقة اسعاد- رقم هاتف إسعاد

خطوات تغيير رقم الهاتف المسجل على بطاقة الهوية الإماراتية
الهوية

الحصول على بدل فاقد أو تالف لبطاقة الهوية الإماراتية

بعد ما ألقينا الضوء على خطوات تغيير رقم الهاتف المسجل على بطاقة الهوية الإماراتية، سنلقي الضوء على كيفية الحصول على بدل تالف أو فاقد لبطاقة هوية الإماراتية ، ويمكنك طلب إصدار بدل فاقد أو تالف لبطاقة الهوية الإماراتية باتباع الخطوات التالية:

في البداية، يجب عليك زيارة أي من مراكز إسعاد المتعاملين أو أقرب مركز إليك تابع للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، للإبلاغ عن واقعة تلف أو فقدان بطاقة الهوية وطلب بطاقة جديدة مع نفس رقم الهوية السابقة، حيث ستقوم الهيئة على الفور بتعليق فاعلية البطاقة المفقودة وإصدار شهادة تحمل رقم الهوية، ولكن في حالة تلف بطاقة الهوية، يجب إحضار البطاقة الأصلية لاستبدالها.

عند الإبلاغ عن الحادث، من المهم إحضار أوراق لإثبات هويتك، فإذا كنت من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، فيجب عليك إبراز دفتر العائلة وجواز السفر الأصلي، وبالنسبة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، يجب عليهم تقديم ما يثبت إقامتهم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالنسبة للوافدين المقيمين داخل الدولة، يجب عليهم إبراز جواز سفرهم الأصلي مع تأشيرة الإقامة الأصلية سارية المفعول.

خطوات تغيير رقم الهاتف المسجل على بطاقة الهوية الإماراتية
بطاقة الهوية

يمكنك أيضًا تقديم طلب للإبلاغ عن فقدان أو تلف البطاقة عبر النموذج الإلكتروني الموجود على موقع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية على الإنترنت.

بعد ذلك عليك الرسوم وهي 300 درهم مع دفع 70 درهم لتقديم الطلب في المراكز، وفي حالة التقديم عبر الإنترنت عبر النموذج الإلكتروني يتم دفع 40 درهم، ولكن في حالة طلب الخدمة الفورية يتم إضافة 150 درهم مضاف.

بعدها ستقوم الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بالمتابعة مع المتعامل، وإبلاغه بكافة المستجدات عبر رسائل نصية قصيرة وإبلاغه بالموعد التقريبي للاستلام، ولكن عادة ما يتم استلام بدل فاقد أو تالف خلال 48 ساعة من تقديم الطلب، أو خلال 24 ساعة للمتعاملين عن طريق الخدمة الفورية، مع تلقي رسالة تفيد بأن البطاقة الجديدة جاهزة للاستلام عن طريق  بريد الإمارات.

خطوات تغيير رقم الهاتف المسجل على بطاقة الهوية الإماراتية
بطاقة الهوية

إلى هنا وصلنا لنهاية مقالنا عن خطوات تغيير رقم الهاتف المسجل على بطاقة الهوية الإماراتية، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات المفيدة عن هذا الموضوع، وفي حالة وجود أي استعلامات يمكنكم كتابتها أسفل المقال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى