الاستعلام عن الرخص التجارية أبوظبي ورسوم التجديد

يمكن الاستعلام عن الرخص التجارية أبوظبي من خلال خدمة تحقق، والتي تتيح إمكانية معرفة كافة المعلومات الخاصة بالرخصة التجارية، والاستعلام عن مخالفات الرخصة التجارية بسهولة، من خلال إدخال بيانات معينة مطلوبة للاستعلام، وفي هذا المقال نلقي الضوء بشأن طريقة الاستفسار، مع توضيح رسوم استخراج رخصة تجارية في أبوظبي المطلوبة، بالإضافة إلى أنواع الرخص التجارية في أبوظبي.

الاستعلام عن الرخص التجارية أبوظبي

قدمت دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي خدمة تحقق من خلال الموقع الإلكتروني لمركز أبوظبي للأعمال التابع للدائرة على الإنترنت، والتي تتيح لجميع المتعاملين من المؤسسات والشركات والجمهور، الاستعلام عن التراخيص التجارية في إمارة أبوظبي بسهولة ويسر، وتوفر هذه الميزة حماية المستهلكين والتجار بالإضافة إلى الحفاظ على جميع حقوقهم وتزويدهم بكافة المعلومات الخاصة بالمنشآت الاقتصادية للتأكد من حصولهم على الترخيص الرسمي، من دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي قبل بدء عقود الشراء أو البيع والمعاملات التجارية الأخرى، ويمكن الاستعلام عن الرخص التجارية أبوظبي، عن طريق إدخال الرقم التسلسلي الخاص بالنشاط أو رقم الترخيص للمنشآت التجارية من أجل التحقق من حالة الترخيص والأنشطة التجارية الخاصة به.

الاستعلام عن الرخص التجارية أبوظبي

تعمل دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي على حفظ وحماية المستهلك وحقوقه، كما تحرص على حصول المستهلكين  على البيانات والمعلومات من مصدرها المعتمد، وهذا يساعد على حمايتهم من التعامل مع الجهات أو الأشخاص أو المنشآت غير المرخصة، لحماية المستهلك والحفاظ على حقوقه من التعامل مع أي نشاط تجاري مع المؤسسات التي تخضع للشروط والقوانين الاقتصادية التي يعمل بها في إمارة أبوظبي، وهذا يعمل على تعزيز بيئة ممارسات الأعمال التجارية الآمنة في الإمارة.

الاستعلام عن الرخص التجارية برقم الترخيص

يمكن الاستعلام عن الرخص التجارية أبوظبي برقم الترخيص عن طريق اتباع هذه الخطوات:

  • فتح موقع دائرة التنمية الاقتصادية، ثم اضغط على كلمة “الأعمال” ثم اضغط على كلمة “استعلام عن الرخص الاقتصادية” تحقق.
  • بعد ذلك انقر على خيار “تقديم” ، ثم انقر على كلمة “ابدأ”، حدد الطريقة التي تريد الاستفسار عنها عبر رقم التجارة الإلكترونية أو من خلال رقم الترخيص.

قد يهمك: مبادرة تخفيض مخالفات أبوظبي وخدمة تقسيط المخالفات

الاستعلام عن الرخص التجارية أبوظبي
الاستعلام عن الرخص التجارية أبوظبي

الاستعلام عن الرخص برقم الرخصة المحلي

يمكنكم الاستعلام عن الرخص الاقتصادية أبوظبي من خلال الدخول الى بوابه السجل الاقتصادي الوطني عن طريق اتباع هذه الخطوات:

  • الدخول إلى بوابة السجل الاقتصادي الوطني.
  • الضغط على الاستعلام عن الرخص الاقتصادية واختيار الطريقة التي تريد البحث بها سواء كتابة رقم السجل الاقتصادي، أو الرقم الرخصة المحلية أو الاسم الاقتصادي.
  • ثم كتابة البيانات المطلوبة وإدخال رمز التحقق، وفي النهاية اضغط على كلمة استعلام، وبعدها ستظهر لك بيانات الترخيص الاقتصادي.
  • أما رسوم استخراج رخصة تجارية في أبوظبي فهي 3000 درهم، وفي وقت لاحق تم تخفيض الرسوم بنسبة تزيد عن 90٪ من إجمالي رسوم تأسيس الأعمال في الإمارات، أما رسوم تجديد الرخص التجارية في أبوظبي فهي 1000 درهم.
الاستعلام عن الرخص التجارية أبوظبي
الاستعلام عن الرخص التجارية أبوظبي

أنواع الرخص التجارية في أبوظبي

  • الرخصة التجارية: يتم إصدار الرخصة التجارية من دائرة التنمية الاقتصادية لأصحاب المؤسسات والشركات التي تمارس أنواعًا مختلفة من الأنشطة التجارية في الإمارة، ومنها على سبيل المثال الأنشطة العقارية، بالإضافة إلى العيادات، والتجارة العامة، والمستشفيات وغيرها.
  • الرخصة الزراعية: يتم إصدار الرخصة الزراعية لأصحاب المزارع العاملة في مجال الزراعة أو الإنتاج الحيواني أو الإنتاج البحري، ويصدر هذا الترخيص من دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة.
  • الرّخصة الحِرَفيّة: تصدر الرخصة الحرفية  من دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، وهي تختص بممارسة الحرف المستقلة التي تعتمد على الجهد البدني أو استخدام بعض المعدات، من بين هذه الحرف، على سبيل المثال، حرفة الحدادة.
  • الرّخصة المِهنيّة: يتم إصدار الرخصة المهنية للمهنيين الذين يقومون بأعمال تتعلق بالدراسات الأكاديمية ومواهبهم العلمية والفكرية، ومن بين هذه التراخيص، على سبيل المثال، تراخيص المحامين أو تراخيص العمل في الاستشارات.
  • الرّخصة الصّناعيّة: يتم إصدار الرخصة الصناعية من المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية في أبوظبي، ويتم إصدار هذه الرخصة لأصحاب المصانع بكافة أنواعها، والتي تعتمد على تصنيع المنتجات ثم بيعها وكسب بعض الأرباح.
  • الرّخصة السّياحيّة:  تصدر الرخصة السياحية من هيئة أبوظبي للسياحة، ويسمح هذا الترخيص للمنشآت والمرافق المختلفة بالعمل في النشاط السياحي في الإمارة سواء كان يتعلق بالسفر أو تأجير اليخوت وغيرها.
الاستعلام عن الرخص التجارية أبوظبي
الاستعلام عن الرخص التجارية أبوظبي

إلى هنا نصل لختام مقالنا حول الاستعلام عن الرخص التجارية أبوظبي، عرضنا لكم أبرز المعلومات عن هذا الموضوع، وفي حالة وجود أي استفسارات يمكنكم كتابتها أسفل المقال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى