طرق الاستفسار عن مخالفات دبي 2024 عبر الانترنت

يعد الاستعلام عن مخالفات دبي من أكثر الأسئلة المتكررة التي تظهر باستمرار على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث نجحت شرطة دبي في جعل دبي من أكثر الأماكن بالعالم من حيث انتظام حركة المرور والتزام مختلف الأفراد باختلاف جنسياتهم وثقافاتهم بقوانين المرور.

وقد وضعت شرطة دبي نظام صارم يمكن نظام مخالفات شرطة دبي من مواجهة الانتهاكات المرورية المختلفة وتميزت تلك العقوبات المطبقة في قانون المخالفات المرورية في دبي انها تجمع بين ثلاثة أمور وهى الغرامة المالية التي تختلف باختلاف المخالفة والنقاط السوداء التي تضاف للملف المرورى للسائق  وعدد أيام احتجاز المركبة التي تختلف أيضا باختلاف نوع المخالفة المرورية.

هناك تحديثات منتظمة لقوانين المرور في دبي والتي في بعض الأحيان يمكن أن تثير الشكوك والارتباك. بينما من الناحية المثالية ، قد يرغب المرء في تجنب أي غرامات ، إلا أنها في بعض الأحيان تكون جزءًا من عملية التعلم الخاصة بك. لا سيما كمغترب ، قد تستغرق بعض الوقت للتكيف مع القوانين المحلية. بمجرد حصولك على رخصة قيادة في دبي ، من المهم أن تتعلم كيفية القيام بمهمة استعلام مخالفات دبي الخاصة بك عبر الإنترنت حتى تتمكن من تجنب حالات مماثلة في المستقبل.

هذا لا يتعلق فقط بقوانين القيادة ولكن أيضًا قواعد الامتثال التي يجب على المرء الالتزام بها، في أوقات معينة قد تتخذ قرارًا قد يؤدي إلى غرامة مالية عليك. أو قد تنتهك اللوائح بسبب نقص الوعي بالنسبة للسكان المحليين أو الوافدين على حد سواء ، يمكن أن تكون هذه مشكلة شاقة ، خاصة إذا كنت لا تعلم ما هو نظام مخالفات مرور دبي.

لذلك، من المهم عدم الخوف عند مواجهة مثل هذا الموقف. أفضل طريقة لتجنب القلق والارتباك هي الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات مسبقًا ومعرفة اسعار المخالفات المرورية في دبي. يساعدك هذا في استباق الأمر على تجنب الخطأ أو التعامل معه بطريقة أكثر هدوءًا وفعالية.

طرق الاستعلام عن مخالفات دبي

مخالفات دبي

كيفية الاستعلام عن مخالفات دبي؟ هل يمكن الاستعلام عن المخالفات في دبي عبر الإنترنت؟ ما هي قيمة المخالفات المرورية في دبي؟ ماهي طرق استعلام عن المخالفات في دبي؟ 

هذه الأسئلة المتكررة تظهر باستمرار على وسائل التواصل الاجتماعي. الخبر السار هو أنه بفضل التكنولوجيا ، أصبحت الأمور أسهل كثيرًا. كانت هناك جهود متضافرة من جانب حكومة دبي لجعل عملية الاستعلام عن المخالفات المرورية دبي أكثر بساطة.

في هذه المقالة يمكنك التعرف على الاستعلام عن المخالفات في دبي عبر الإنترنت وطرق  دفع مخالفات دبي :- 

الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات

هيئة الطرق والمواصلات (RTA) هي الهيئة الرئيسية التي تعنى بالنقل في دبي وتعمل على تطوير البنية التحتية للنقل وصيانتها. تعتبر إدارة شبكة النقل المتقدمة في مدينة مثل دبي مهمة ضخمة. تُعد هيئة الطرق والمواصلات مثالاً ممتازًا على كيفية جعل التنقل أكثر أمانًا وسلاسة من خلال الدعم الحكومي والاستثمار.

كما يعتبر الموقع الإلكتروني بمثابة الهيئة الرئيسية التي تهتم بأمور المخالفات المرورية أكثر من غيرها من المواقع الأخرى لتوفيره تشكيلة كبيرة ومتنوعة من الخدمات، والتي تشمل طرق تسديد مخالفات دبي وتفاصيل أخرى متعلقة بالمخالفة ونوعها.

لتتمكن من الاستعلام عن المخالفات المرورية دبي ، يتعين عليك زيارة موقع هيئة الطرق والمواصلات الذي يوفر مجموعة من الخدمات أهمها استعلام عن مخالفات دبي وذلك عن طريق:

  • تفاصيل اللوحة
  • رقم الرخصة
  • رقم المخالفة
  • رقم الملف المروري

موقع شرطة دبي

تعمل هيئة الطرق والمواصلات وشرطة دبي جنبًا إلى جنب لضمان أن شبكة النقل آمنة ولا يوجد بها أي اختناقات لخدمة سكان دبي بشكل أكثر كفاءة ، تبنت شرطة دبي التكنولوجيا وإدخال “مراكز الشرطة الذكية” هو خير مثال على هذا التغيير في الاستراتيجية.

وعلى نفس المنوال ، تم إجراء تحديثات على موقع شرطة دبي. يمكن لسائقي السيارات الاستفسار عن مخالفات دبي ودفع قيمتها. يتم إرسال إشعار أو رسالة تصل إلى الهاتف أو بريدك الإلكتروني تتضمن نوع المخالفة المرورية وقيمتها بالاضافة الى  خيار دفع الغرامات المرورية باستخدام بوابة الدفع الإلكتروني.

استعلام المخالفات المرورية برقم اللوحة دبي أو بمعلومات رخصة القيادة

وللحصول على الاستعلام وكشف مخالفات دبي الخاصة بسيارتك، قم بتعبئة بياتك التالية في هذا الموقع:

  • رخصة القيادة
  • رقم لوحة السيارة
  • الرمز المروري

خدمات استعلام مخالفات دبي تقدم بشكل مجاني ، ومع ذلك ، سيتم اقتطاع مبلغ 5 دراهم  إذا كنت بحاجة إلى نسخة ورقية من التقرير.

موقع وزارة الداخلية

حددت وزارة الداخلية في دولة الإمارات أربعة مسارات على الموقع الإلكتروني يمكنك من خلالها الاستعلام ودفع المخالفات في دبي:

  • تطبيق الوزارة
    • الاستعلام عن المخالفات
    • دفع قيمة المخالفات المرورية
  • الموقع الإلكتروني
    • الاستعلام عن المخالفات المرورية
    • دفع قيمة المخالفات
  • أكشاك الخدمة الذاتية التابعة لوزارة الداخلية
    • الاستعلام عن المخالفات
    • دفع قيمة المخالفات المرورية
  • مراكز الخدمة
    • الاستعلام عن المخالفات
    • دفع قيمة المخالفات المرورية
    • الإجابة على مختلف الاستفسارات

بمجرد ملء التفاصيل المذكورة أعلاه ، انقر فوق زر البحث. في غضون ثوان سوف تحصل على تأكيد إذا كان هناك أي غرامات على سيارتك. يمكنك أيضًا اختيار دفع مخالفات دبي على الموقع. نفس العملية متاحة على تطبيق RTA أيضًا. الاستفسار عن الغرامات مجاني.

طرق الاستعلام عن مخالفات العمل أو مخالفات البلدية في دبي

يمكنك التحقق من المخالفات غير المرورية في دبي على المواقع أو التطبيقات التالية.

سالك

تندرج خدمات سالك ضمن نطاق هيئة الطرق والمواصلات إلّا أن تطبيق سالك يتيح للجمهور الاستعلام عن المخالفات غير المرورية أيضاً سواء كنت قد تلقيت غرامة بسبب ممارسات تجارية خاطئة أو مخالفة لبلدية دبي ، كما يمكنك دفع المخالفات المرورية دبي عبر خدمات سالك.

تطبيق دبي الآن

يعد موقع وتطبيق DubaiNow من الطرق الأخرى للتحقق من مخالفات دبي. يمكنك عبر هذا التطبيق التحقق من أي غرامات تم فرضها عليك، إلى جانب خدمة استعلام عن مخالفات المرور في دبي. هذا موقع آخر يمكنك اقتراحه عندما يسأل شخص ما عن كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية دبي.

علاوة على ذلك ، إذا كنت مسافرًا إلى إمارة أخرى ، فاقرأ اللوائح قبل أن تبدأ رحلتك. على سبيل المثال ، قائمة المخالفات المرورية في أبو ظبي ليست مماثلة تمامًا لقائمة دبي.

خصم مخالفات دبي

أعلنت شرطة دبي في شهر شباط الماضي عن إطلاق مبادرة خصم المخالفات المرورية في دبي بأثر رجعي، حيث سيحصل الملتزمون من السائقين على خصم قدره 25% كل ثلاثة أشهر على مخالفاتهم المرورية، إلى أن تصل النسبة إلى 100% بعد مرور عام كامل شرط الالتزام بمعايير مبادرة تخفيض مخالفات دبي 2022 طوال العام وعدم ارتكاب أي مخالفات مرورية أخرى.

يذكر أن إجمالي المستفيدين من مبادرة تسوية مخالفات دبي قد بلغ 557 آلاف و430 شخص منهم 114 ألف و769 من الذكور و444 ألف و661 من الإناث.

قيمة مخالفات دبي

سنعرض لكم جزءا من المخالفات التي قد يرتكبها أي قائد سيارة وتعرضه لمخالفات شرطة دبي  وتعرضه لتطبيق عقوبة واحدة من (دفع مبالغ نقدية وإضافة نقاط سوداء واحتجاز للمركبة ) أوعقوبتين أو الثلاثة معا … ولنبدأ فى عرض بعض هذه المخالفات وعرض قيمة المخالفات المرورية دبي:

قيمة مخالفة السرعة في دبي

في الجدول التالي ستجد جميع مخالفات السيارات دبي والمتعلقة بالسرعة التي حددتها شرطة دبي.

عقوبات اضافية
النقاط السوداء
قيمة المخالفة
تجاوز السرعة
حجز المركبة 60 يوم 23 3000 درهم تجاوز السرعة المقررة بأكثر من 80 كم\ساعة
حجز المركبة 30 يوم 12 2000 درهم تجاوز السرعة المقررة بأكثر من 60 كم\ساعة
حجز المركبة 15 يوم 6 1500 درهم تجاوز السرعة المقررة بأقل من 80 كم\ساعة
1000 درهم تجاوز السرعة المقررة بأقل من 50 كم\ساعة
700 درهم تجاوز السرعة المقررة بأقل من 40 كم\ساعة
600 درهم تجاوز السرعة المقررة بأقل من 30 كم\ساعة

مخالفات القيادة المتهورة

حددت شرطة دبي مجموعة من المخالفات المتعلقة في القيادة المتهورة وذلك لضمان المحافظة على سلامة أرواح أفراد المجتمع.

عقوبات اضافية النقاط السوداء قيمة المخالفة المخالفة
3,000 درهم قيادة المركبة على الطريق بدون لوحات أرقام
حجز المركبة 60 يوم 23 2,000 درهم  قيادة المركبة بطريقة تعرّض حياته أو حياة الاخرين للخطر
4 1,000 درهم الانحراف المفاجى بالمركبة
6 1,000 درهم الوقوف وسط الطريق دون مبرر
حجز المركبة 30 يوم 12 1,000 درهم تجاوز الاشارة الضوئية الحمراء
4 400 درهم عدم ترك مسافة أمان
6 1,000 درهم تجاوز من ناحية كتف الطريق
حجز المركبة 60 يوم 23 تقررها المحكمة القيادة تحت تأثير الكحول
حجز المركبة 60 يوم 24 تقررها المحكمة قيادة المركبة تحت تأثير المواد المخدرة

قائمة مخالفات دبي العامة

في الجدول التالي نستعرض جميع حالات مخالفات مرور دبي التي حددتها الادرة العامة في شرطة دبي.

عقوبات اضافية النقاط السوداء قيمة المخالفة
المخالفة
4 800 درهم استعمال الهاتف أثناء القيادة
4 400 درهم عدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة
حجز المركبة 7 أيام
4 500 درهم عدم صلاحية إطارات المركبة أثناء السير
500 درهم إيقاف المركبة على ممر عبور المشاة
حجز المركبة 7 أيام
500 درهم عدم اتخاذ اللازم لسلامة حركة السير عند تعطل المركبة
800 درهم إحداث تغييرات في لون المركبة بدون ترخيص
24 300 درهم استعمال المركبة في نقل الركاب بدون ترخيص
6 1,000 درهم الدخول بالمركبة في مكان ممنوع
4 500 درهم الدوران بالمركبة من المكان غير المخصّص لذلك

مبادرة تسوية مخالفات دبي المرورية

في عام 2021، جاءت مبادرة تسوية المخالفات المرورية وذلك بهدف تخفيض الكوراث المرورية في دبي وتشجيع السائقين بالالتزام بقوانين السير ومرور دبي من أجل تحقيق السلامة لهم وللشعب بأكمله. كما وأنها تعتبر فرصة ذهبية للسائقين للبدء من جديد في الطريق السليم مع قيادة السيارة بالطريقة الصحيحة.

وتشمل هذه المبادرة تخفيض مخالفات دبي بمعدل 25% لكل من لا يرتكب أي مخالفات لمدة 3 شهور و50% لمدة 6 شهور و75% لمدة 9 شهور وإعفائهم 100% في حال عدم ارتكابهم أي مخالفات لمدة عامٍ كامل.

تقتصر حملة خصم مخالفات دبي 2021 فقط على المركبات المسجلة بأسماء الأفراد وليست بأسماء الشركات أو أشخاص لم يقيموا في المدينة أكثر من 3 شهور، وتشمل هذه الحملة مدة حجز المركبة وعدد النقاط السوداء. وبالإضافة إلى ذلك، أوضحت شرطة دبي أنها تقوم بإرسال رسائل عبر الهاتف أو إشعارات عبر البريد الالكتروني للسائقين كل 3 شهور تعلمهم بالخصومات التي حصلوا عليها؛ ناهيك عن المبالغ المتبقية عليهم بعد التخفيض.

ونتيجة هذه الحملة والمباردة التي تم الإعلان عنها مسبقاً، لقد أعلنت شرطة دبي عن انخفاض في معدل الوفيات والحوادث المرورية بنسبة 31% في أول ثلاثة شهور من بداية تطبيق مبادرة تسوية مخالفات دبي المرورية.

الاعتراض على المخالفات المرورية دبي

يمكن للجميع التقدم بطلب للإعتراض على مخالفة مرورية الى الإدارة العامة للمالية – شرطة دبي وذلك عن طريق: –

1- تعئبة نموذج طلب الاعتراض مع ارفاق صورة ضوئية من (المخالفة المعترض عليها – بطاقة الهوية – رخصة القيادة – ترخيص المركبة).

2- يتم فحص طلب الاعتراض.

3- في حال قبول الطلب سيتم استدعاء مقدم الطلب إلى محكمة السير و المرور.

ماهو نظام النقاط السوداء في شرطة دبي

النقاط السوداء في دبي هي عقوبات صارمة لثني السائقين عن خرق القانون. في معظم الحالات، يتم إصدار النقاط السوداء مع غرامة ثابتة. كما يتم تعيين عدد النقاط السوداء وفقًا لنوع المخالفة.

 تستخدم الكاميرا والرادارات في دبي لمراقبة حركة المرور والتقاط أي مخالفة. إذا ارتكبت مخالفة مرورية ، تضيف شرطة المرور النقاط السوداء إلى ملفك خلال 48 ساعة ويتم إخطارك برسالة نصية قصيرة.

 يمكنك الوصول إلى عدد النقاط السوداء في ملفك باستخدام موقع شرطة دبي. إذا تجاوز العدد الإجمالي للنقاط السوداء في ملفك 24 نقطة، فسيتم تعليق رخصة القيادة الخاصة بك لفترة زمنية محددة ولا يمكنك قيادة أي مركبة خلال تلك الفترة.

عواقب النقاط السوداء

تتراوح فترة تعليق رخصة القيادة الخاصة بك ما بين 3 إلى 6 أشهر. في المرة الأولى التي تصل فيها نقاطك المتراكمة إلى 24، يتم تعليق ترخيصك لمدة 3 أشهر. في المرة الثانية تكون فترة التعليق 6 أشهر والمرة الثالثة ستكون فترة التعليق سنة واحدة. بالإضافة إلى ذلك، سيُطلب منك أخذ دورة في القيادة.

الاستعلام عن النقاط السوداء على رخصة القيادة

يمكن الاستعلام عن النقاط السوداء على رخصة القيادة في دبي من خلال الموقع الرسمي لشرطة دبي واختيار قسم المخالفات المرورية دبي والاستعلام عن عن مخالفات رخصة القيادة.

كانت هذه قائمتنا حول مخالفات دبي المرورية وكيفية الاستعلام وأبرز اسعار المخالفات المرورية في دبي مع النقاط السوداء. نتمتى للجميع السلامة العامة وقضاء أفضل الأوقات في إمارة دبي الامارات.

طلب الاعتراض على مخالفات المواقف العامة في إمارة دبي

بإمكان المتعامل تقديم طلب الاعتراض على مخالفات المواقف العامة في إمارة دبي عبر التطبيق الرسمي لهيئة الطرق والمواصلات أو تطبيق دبي دارايف وذلك بعد إنشاء حساب خاص على البرنامج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى