أهم مناطق الرياض

تعرّفوا على أبرز الأحياء والمناطق في العاصمة السعودية

أهلاً بكم في الرياض! تعدّ العاصمة السعودية من أهم المراكز التجارية والمالية في المنطقة. يسكنها حوالي 7 ملايين نسمة بعد أن كان عدد سكانها لا يتجاوز 27 ألف نسمة في عام 1930.

تم بناء الجزء المركزي من المدينة على نظام الشبكة الأمريكي مع مربعات بطول وعرض 2 كم، ويعني هذا سهولة التنقّل فيها (خبر سعيد للمنتقلين حديثاً إلى المدينة).

تودون معرفة المزيد عن أهم مناطقها وأحيائها؟ إليكم لمحة عنها.

البطحاء

تعدّ البطحاء المنطقة التجارية في الرياض وتضم العديد من المتاجر التي تبيع كلّ ما يخطر على بالكم. كما تتواجد فيها مجموعة كبيرة من المطاعم التي تقدّم وجباتٍ رخيصة الثمن. يسكنها مزيج من الجنسيات ويزورها الكثيرون في عطلة نهاية الأسبوع.

الديرة

تقع منطقة الديرة التاريخية على مقربة من البطحاء، وتُعرف باسم الرياض القديمة. يقصدها الكثيرون لزيارة قصر المصمك الشهير.  تم بناؤه 1865، ويتميّز بأهمية كبيرة في التراث الشعبي السعودي، حيث شهد أهم معركة في تاريخ المملكة، معركة الرياض. يضم تحويله الآن إلى متحفٍ يعرض مشغولاتٍ يدوية وتحف فنية ومخطوطات تسلّط الضوء على تاريخ البلاد. كما تضم المنطقة سوقاً لبيع التذكارات والمصوغات والمجوهرات.

العليا والسليمانية

تقع هاتين المنطقتين في الطرف الآخر من المدينة وتعتبران رمزاً للتطوّر والحداثة. تعدّ العليا من أفخم مناطق الرياض، حيث تجدون أهم معالم المدينة مثل مركز المملكة بجسره السماوي الرائع الذي يقدّم إطلالة رائعة على العاصمة، إلى جانب مركزٍ تجاري يضم أكثر من 150 متجراً من مختلف العلامات التجارية العالمية. كما تضم المنطقة برج الفيصلية، الذي صممه المعماري الشهير نورمان فوستر وكان أول ناطحة سحابٍ في المملكة العربية السعودية.
أمّا السليمانية فتماثلها روعة وعصرية، وتضم مجموعة كبيرة من المتاجر العالمية والمطاعم الراقية، التي ترضي جميع الأذواق.

السفارات

يضم هذا الحي الراقي مختلف سفارات دول العالم في الرياض، والعديد من المجمعات السكنية المميزة. كما تتواجد فيه مجموعة كبيرة من مطاعم الوجبات السريعة والمطاعم الراقية، إلى جانب مراكز تجارية فاخرة تضم أفخم العلامات التجارية العالمية. كما يتزّين الحي بالأشجار والحدائق ويعدّ وجهة رائدة لمحبي الرياضة بفضل مرافقه المميزة.

مركز الملك عبدالله المالي

يعدّ هذا المشروع من أكبر المشاريع الحالية في الرياض. تم تصميمه من قبل المعماري الشهير هينينج لارسن ومن المخطط أن يكون وجهة مالية رائدة على مستوى المنطقة، مع مزيجٍ من المرافق الرائعة والمتاجر والمطاعم والمساكن والمتاحف والشركات. حالياً يوجد فيه بعض المقاهي والمطاعم المؤقتة التي تقدّم لمحة عن مستقبل هذا المكز، إلى جانب سينما ومساحات مفتوحة.

منفوحة

كانت هذه القرية القديمة ملاصقة للرياض قبل أن تتسع العاصمة وتتحوّل منفوحة إلى حي من أحيائها. تجدون فيها بعض مباني الطين القديمة القائمة بالإضافة إلى مرقب تاريخي، ويشقها طريق واسع يسمى بشارع الأعشى، نسبة إلى الشاعر الجاهلي الأعشى الكبير والذي كان من أهلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى